ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » Arabic » Linguistics

صيغة الأمر من فعل Choose

Arabic translation: اختر/اختاري

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:صيغة الأمر من فعل "اختار"
Arabic translation:اختر/اختاري
Entered by: Mona Helal

01:46 Aug 13, 2009
Arabic to Arabic translations [PRO]
Art/Literary - Linguistics
Arabic term or phrase: صيغة الأمر من فعل Choose
أيهما الأصح لصيغة الأمر من فعل
choose
هل هي:
اختار
أم
اختر؟

the sentence: choose from the different items on the menu:
chilled juice and a cup of coffee or tea with a choice of toast, croissant, danish or muffin
شكرًا لكم
Mona Helal
اختر
Explanation:
HTH

بالتوفيق

--------------------------------------------------
Note added at 22 hrs (2009-08-14 00:37:10 GMT)
--------------------------------------------------

<rtl>وإذا كان الأمر موجه لمؤنث
فيكون صيغته اختاري
لأن أوزان فعل الأمر
"افعل" للمفرد المذكر
"افعلي" للمفرد المؤنث
"افعلا" لمثنى المذكر والمثنى المؤنث
"افعلوا" لجمع المذكر
"افعلن" لجمع المؤنث
</rtl>
Selected response from:

Saleh Dardeer
Qatar
Grading comment
شكرًا جزيلاً لك أخ صالح وللأخ محمد وللأخ فؤاد
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +1اختر
Saleh Dardeer
5حذف حرف الوسطFuad Yahya


  

Answers


3 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
صيغة الأمر من الفعل الأجوف
حذف حرف الوسط


Explanation:
الفعل الأجوف هو الفعل المعتل الوسط
الفعل اختار مشـتقّ من الفعل خار
والألف في الفعل خار منقلبة من الياء، فأصل الفعل خير
والقاعدة الأساسـية هي حذف الساكن الأول حين التقاء ساكنين أولهما ألف أو واو أو ياء
فإذا جزمنا فعلاً مضارعاً أو فعل أمر، تكون علامة جزمه سكون آخره
لكن إذا سـبق الحرف الأخير حرف علة ساكن، مثل ما هو الحال في كلمة اختار، نحذف حرف العلة منعاً لالتقاء الساكنين
وعليه نقول
اختر (من اختار) واصطد (من اصطاد) ، وقيسي على ذلك غيرهما

Fuad Yahya
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 96

58 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
اختر


Explanation:
HTH

بالتوفيق

--------------------------------------------------
Note added at 22 hrs (2009-08-14 00:37:10 GMT)
--------------------------------------------------

<rtl>وإذا كان الأمر موجه لمؤنث
فيكون صيغته اختاري
لأن أوزان فعل الأمر
"افعل" للمفرد المذكر
"افعلي" للمفرد المؤنث
"افعلا" لمثنى المذكر والمثنى المؤنث
"افعلوا" لجمع المذكر
"افعلن" لجمع المؤنث
</rtl>

Saleh Dardeer
Qatar
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4
Grading comment
شكرًا جزيلاً لك أخ صالح وللأخ محمد وللأخ فؤاد

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mohamed Kamel
3 hrs