ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » Arabic » Linguistics

اللائي - اللاتي - اللواتي

Arabic translation: اللاء، اللائي، اللات، اللاتي، اللواتي

19:41 Apr 6, 2005
Arabic to Arabic translations [PRO]
Art/Literary - Linguistics / grammar
Arabic term or phrase: اللائي - اللاتي - اللواتي
هل هناك فرق بين هذه الأسماء الموصولة الثلاثة،وما هو استخدام كل منا؟
Alaa Zeineldine
Egypt
Arabic translation:اللاء، اللائي، اللات، اللاتي، اللواتي
Explanation:
I remember reading somewhere that اللواتي is used for the few, but when I looked it up in الشامل, I found no distinction made, but I did find variant spellings for two of these relative pronouns mentioned, as listed above. So maybe Ithe distinction was just a figment of my imagination.

I found no reference to any distinction online.

الشامل: معجم في علوم اللغة العربية ومصطلحاتها
محمد سعيد إسـبر وبلال جنيدي
درا العودة - بيروت


--------------------------------------------------
Note added at 6 hrs 22 mins (2005-04-07 02:03:57 GMT)
--------------------------------------------------

اللاء واللات مبنيتان على الكسر دائماً، بغض النظر عن موقعها من الإعراب

هناك اسم موصول آخر يُسـتعمل للمذكر والمؤنث العاقل، وهو الأُلى، ويُسـتخدَم أكثر ما يُسـتخدَم في الشعر التقليدي للمحافظة على وزن البيت

وقد تُمدّ فتصبح الأُلاء، وهي مبنية على الكسر أيضاً
Selected response from:

Fuad Yahya
Grading comment
شكراً لكما فؤاد ومحمد
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4اللاء، اللائي، اللات، اللاتي، اللواتيFuad Yahya
3useful Information
muhammad turman


Discussion entries: 1





  

Answers


6 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
اللائي - اللاتي - اللواتي
اللاء، اللائي، اللات، اللاتي، اللواتي


Explanation:
I remember reading somewhere that اللواتي is used for the few, but when I looked it up in الشامل, I found no distinction made, but I did find variant spellings for two of these relative pronouns mentioned, as listed above. So maybe Ithe distinction was just a figment of my imagination.

I found no reference to any distinction online.

الشامل: معجم في علوم اللغة العربية ومصطلحاتها
محمد سعيد إسـبر وبلال جنيدي
درا العودة - بيروت


--------------------------------------------------
Note added at 6 hrs 22 mins (2005-04-07 02:03:57 GMT)
--------------------------------------------------

اللاء واللات مبنيتان على الكسر دائماً، بغض النظر عن موقعها من الإعراب

هناك اسم موصول آخر يُسـتعمل للمذكر والمؤنث العاقل، وهو الأُلى، ويُسـتخدَم أكثر ما يُسـتخدَم في الشعر التقليدي للمحافظة على وزن البيت

وقد تُمدّ فتصبح الأُلاء، وهي مبنية على الكسر أيضاً

Fuad Yahya
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 96
Grading comment
شكراً لكما فؤاد ومحمد

15 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
useful Information


Explanation:

"التي" من نعتها. وفيها ثلاث لغات: التي واللتِ (بكسر التاء) واللتْ (بإسكانها). وهي اسم مبهم للمؤنث وهي معرفة، ولا يجوز نزع الألف واللام منها للتنكير، ولا تتم إلا بصلة. وفي تثنيتها ثلاث لغات أيضا: اللتان واللتا (بحذف النون) واللتان (بتشديد النون) وفي جمعها خمس لغات: اللاتي، وهي لغة القرآن. واللات (بكسر التاء بلا ياء). واللواتي. واللوات (بلا ياء)، وأنشد أبو عبيدة:
من اللواتي واللتي واللاتي زعمن أن قد كبرت لداتي
واللوا (بإسقاط التاء)، هذا ما حكاه الجوهري وزاد ابن الشجري: اللائي (بالهمز وإثبات الياء). واللاء (بكسر الهمزة وحذف الياء). واللا (بحذف الهمزة) فإن جمعت الجمع قلت في اللاتي: اللواتي وفي اللائي: اللوائي. قال الجوهري: وتصغير التي اللتيا (بالفتح والتشديد)، قال الراجز: بعد اللتيا واللتيا والتي إذا علتها أنفس تردت
وبعض الشعراء أدخل على "التي" حرف النداء، وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الألف واللام إلا في قولنا: يا الله، وحده. فكأنه شبهها به من حيث كانت الألف واللام غير مفارقتين لها، وقال:
من أجلك يا التي تيمت قلبي وأنت بخيلة بالود عني






http://www.quranway.net/Library/hadviewer.asp?fId=258&nid=46...



    Reference: http://www.quranway.net/Library/hadviewer.asp?fId=258&nid=46...
muhammad turman
United States
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 4