KudoZ home » Arabic » Linguistics

مذكر ام مؤنث؟

Arabic translation: في الغالب، إذا اعتراك شك في تذكير أو تأنيث أحد الأسماء، فذلك دليل على جواز الاثنين


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:مذكر ام مؤنث؟
Arabic translation:في الغالب، إذا اعتراك شك في تذكير أو تأنيث أحد الأسماء، فذلك دليل على جواز الاثنين
Entered by: Fuad Yahya

11:08 Mar 6, 2004
Arabic to Arabic translations [PRO]
Art/Literary - Linguistics
Arabic term or phrase: مذكر ام مؤنث؟
لدي مجموعة اسماء اريد التأكد من كونها مذكرا ام مؤنثا...

البطن.. مذكر ام مؤنث؟ هل نقول :هذه بطن؟ ام هذا بطن؟
jenan
في الغالب، إذا اعتراك شك في تذكير أو تأنيث أحد الأسماء، فذلك دليل على جواز الاثنين
Explanation:
وما يجوز تذكيره وتأنيثه، قد تغلب عليه إحدى الصور في مكان أو زمان، وتغلب الصورة المقابلة في زمان ومكان آخر، وهذه الاختلافات شائعة اليوم بين اللهجات العربية، وهي تغذي اسـتعمالات العربية الفصحى على نحو غير واعٍ في الغالب، فمن غلب التذكير على لهجة قومه ظن أن التذكير غالب على كل الاسـتعمال العربي، وهكذا

يجوز تذكير وتأنيث البطن، فنقول كبر بطنه وصغر عقله، أو نقول كبرت بطنه وصغرت مروءته
Selected response from:

Fuad Yahya
Grading comment
thanks, the explanation was helpful
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +4في الغالب، إذا اعتراك شك في تذكير أو تأنيث أحد الأسماء، فذلك دليل على جواز الاثنينFuad Yahya
3 +1مذكرNado2002
4الغالب فيها المؤنث
Sabry Hameed


  

Answers


12 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
الغالب فيها المؤنث


Explanation:
يجوز تذكيرها وتأنيثها ولكن يغلب استعمال المؤنث فيمكن أن نقول هذه البطن وهذا البطن

Sabry Hameed
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic

6 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +1
مذكر


Explanation:
في الغالب نحن نقول بطن كبير ولا نقول بطن كبيرة !!!!

Nado2002
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Alaa AHMED: ذكر المعلم بطرس البستاني في (محيط المحيط) أن البطن مذكر و حكى أبو حاتم عن أبي عبيدة أن تأنيثه لغة.
13 hrs
  -> thank u Alaa

10 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +4
في الغالب، إذا اعتراك شك في تذكير أو تأنيث أحد الأسماء، فذلك دليل على جواز الاثنين


Explanation:
وما يجوز تذكيره وتأنيثه، قد تغلب عليه إحدى الصور في مكان أو زمان، وتغلب الصورة المقابلة في زمان ومكان آخر، وهذه الاختلافات شائعة اليوم بين اللهجات العربية، وهي تغذي اسـتعمالات العربية الفصحى على نحو غير واعٍ في الغالب، فمن غلب التذكير على لهجة قومه ظن أن التذكير غالب على كل الاسـتعمال العربي، وهكذا

يجوز تذكير وتأنيث البطن، فنقول كبر بطنه وصغر عقله، أو نقول كبرت بطنه وصغرت مروءته

Fuad Yahya
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 96
Grading comment
thanks, the explanation was helpful

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Alaa AHMED: نعم هذا الاختلاف شائع في لهجات العرب، و لكن تذكيرها أفصح (لغة قريش). و قال الحريري في إحدى مقاماته: و البطن مني جائع كما ترى، فما ترى يا ربنا فيما ترى
8 hrs

agree  R Farhat
9 hrs

agree  AhmedAMS
62 days

agree  Abu Ruqayyah: و قد عرفنا أن تذكير البطن أو تأنيثه هو الإختلاف ولكن كيف إستعماله في لغة الاعلام العربي من حيث تذكير أو تأنيث؟
775 days