KudoZ home » Arabic » Other

سوء

Arabic translation: تمييز منصوب


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:سوءاً
Arabic translation:تمييز منصوب
Entered by: Mona Helal

03:02 Sep 22, 2007
Arabic to Arabic translations [PRO]
Other / موقع كلمة من الإعراب
Arabic term or phrase: سوء
كما في الجملة:

"ومع ازدياد الجو سوء"

ما موقع كلمة سوء من الإعراب
هل هي خبر فتكون مرفوعة : سوءٌ
أم تكون منصوبة (لكن لماذا؟) فتكون: سوءاً

أم هناك رأي آخر

your help will be greatly appreciated

thanks
Mona Helal
تمييز منصوب
Explanation:
نقول
الذئب أشد ضراوةً
والتفاح أطيب مذاقاً
ومحمد أكرم أخلاقاً

ونقول
ازداد المطر انهماراً
وخفّ الصيف وطأةً
وازداد الطقس تقلباً

إلى غير ذلك، وتُعرَب كل هذه الأسماء على أنها تمييز منصوب

--------------------------------------------------
Note added at 1 day19 hrs (2007-09-23 22:11:26 GMT) Post-grading
--------------------------------------------------

تحية إلى الأخت هبة العشماوي
أشكرك على اسـتفسارك
تجدين الإجابة في الصفحة التالية
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article1934

إن كانت الهمزة شبه المتوسطة والمنونة تنوين نصب منفردة غير مرسومة على حرف وبعد حرف انفصال تركت على حالها ورسمت بعدها الألف مثل رأيت جزءا وضوءا وإن كانت على حرف اتصال كتبتها قبل الألف على شبه ياء مثل : عبئا ، دفئا ، شيئا

أما إن كانت مثل السابق وجاءت بعد الهمزة المرتكزة على ألف تركوها كما هي لكراهية التقاء ألفين في الخط مثل : سمعت نبأ .كما لم يكتبوا ألف التنوين بعد الهمزة المسبوقة بألف المد اعتباطا لا لسبب
Selected response from:

Fuad Yahya
Grading comment
thank you Fuad, always a pleasure to read your input :)
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +3تمييز منصوبFuad Yahya
5سوءاً
Assem Mazloum


  

Answers


5 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
سوءاً


Explanation:
لكني نسيت القاعدة وأعمل بها بشكل آلي

Assem Mazloum
Germany
Native speaker of: Native in ArabicArabic

32 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +3
سوءاً
تمييز منصوب


Explanation:
نقول
الذئب أشد ضراوةً
والتفاح أطيب مذاقاً
ومحمد أكرم أخلاقاً

ونقول
ازداد المطر انهماراً
وخفّ الصيف وطأةً
وازداد الطقس تقلباً

إلى غير ذلك، وتُعرَب كل هذه الأسماء على أنها تمييز منصوب

--------------------------------------------------
Note added at 1 day19 hrs (2007-09-23 22:11:26 GMT) Post-grading
--------------------------------------------------

تحية إلى الأخت هبة العشماوي
أشكرك على اسـتفسارك
تجدين الإجابة في الصفحة التالية
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article1934

إن كانت الهمزة شبه المتوسطة والمنونة تنوين نصب منفردة غير مرسومة على حرف وبعد حرف انفصال تركت على حالها ورسمت بعدها الألف مثل رأيت جزءا وضوءا وإن كانت على حرف اتصال كتبتها قبل الألف على شبه ياء مثل : عبئا ، دفئا ، شيئا

أما إن كانت مثل السابق وجاءت بعد الهمزة المرتكزة على ألف تركوها كما هي لكراهية التقاء ألفين في الخط مثل : سمعت نبأ .كما لم يكتبوا ألف التنوين بعد الهمزة المسبوقة بألف المد اعتباطا لا لسبب

Fuad Yahya
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 12
Grading comment
thank you Fuad, always a pleasure to read your input :)

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  AhmedAMS
9 mins

agree  ahmadwadan.com
2 hrs

agree  Hebat-Allah El Ashmawy: نعم ولكن هل تكتب الألف في نهاية الكلمة؟أعتقد لا-برجاء المراجعة وشكرا
1 day17 hrs
  -> أشكرك على اسـتفسارك. تجدين الرد في أسفل إجابتي على السؤال. مع خالص تحياتي لك