ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » Arabic to English » Law (general)

نعي

English translation: deploring

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:نعي
English translation:deploring
Entered by: Ahmad Batiran

14:30 Jan 17, 2010
Arabic to English translations [PRO]
Law/Patents - Law (general) / courts
Arabic term or phrase: نعي
نعي الطاعن عدم اتباع الحكمين الشروط الخاصة بالتحكيم في قانون الاجراءات المدنية بعد اقراره بصلاحية الحكم هو نعي مرفوض.
Wa'ad Younane
Lebanon
deplore
Explanation:
أعتقد أنّ كثيراً ممّا يستعصى فهمه على أهل اللغة حتى يكاد يستغلق معناه إنما يكون بسبب الصياغة العربية. لذا حاولت إعادة كتابة العبارة دون إخلال بالمعنى إن صحّ فهمي ابتداءً
(إنّ) نعي الطاعن على الحكمين عدم اتباع الشروط الخاصة بالتحكيم في قانون الاجراءات المدنية بعد اقراره بصلاحية الحكم هو نعي مرفوض -- أيْ يُعدّ نعي الطاعن على الحكمين نعياً مرفوضاً إذا كان بسبب عدم اتباعهما الشروط الخاصة ...إلخ

"يَنعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشهِّر به"
- المعجم الوسيط

فالصواب تعدّي الفعل بـحرف: على

--------------------------------------------------
Note added at 18 hrs (2010-01-18 08:45:10 GMT)
--------------------------------------------------

Encarta > deplore > 1. find something extremely unacceptable: to disapprove of something very strongly.

--------------------------------------------------
Note added at 18 hrs (2010-01-18 08:48:13 GMT)
--------------------------------------------------

http://encarta.msn.com/encnet/features/dictionary/Dictionary...
Selected response from:

Ahmad Batiran
Saudi Arabia
Grading comment
thanks
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
3 +4deplore
Ahmad Batiran
4Disparaging /DecryingMoodi
4Attribution
hanysalah


Discussion entries: 1





  

Answers


23 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
Attribution


Explanation:
unacceptable attribution

hanysalah
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 39

15 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
Disparaging /Decrying


Explanation:

Legally speaking, disparaging the judgment, appeal, cassation …


--------------------------------------------------
Note added at 18 hrs (2010-01-18 08:41:20 GMT)
--------------------------------------------------

http://www.merriam-webster.com/dictionary/deplore


Moodi
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 186

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
neutral  Ahmad Batiran: ما علاقة الحطّ من قدر الحكم أو النيل منه (أو ربما تحقير) بالنعي على الحكمين لعدم اتباعهما شروطاً ما؟ مُجرّد سؤال
1 hr
  -> لأن الموضوع برمته قانوني بحت ، وما ذكرته أنت يشير في المقام الأول إلى النعي الحقيقي والتفجع والأسى والحزن ، بينما النعي المقصود هنا هو التدليل على عيب أو شائبة أو علة

2 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +4
deplore


Explanation:
أعتقد أنّ كثيراً ممّا يستعصى فهمه على أهل اللغة حتى يكاد يستغلق معناه إنما يكون بسبب الصياغة العربية. لذا حاولت إعادة كتابة العبارة دون إخلال بالمعنى إن صحّ فهمي ابتداءً
(إنّ) نعي الطاعن على الحكمين عدم اتباع الشروط الخاصة بالتحكيم في قانون الاجراءات المدنية بعد اقراره بصلاحية الحكم هو نعي مرفوض -- أيْ يُعدّ نعي الطاعن على الحكمين نعياً مرفوضاً إذا كان بسبب عدم اتباعهما الشروط الخاصة ...إلخ

"يَنعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشهِّر به"
- المعجم الوسيط

فالصواب تعدّي الفعل بـحرف: على

--------------------------------------------------
Note added at 18 hrs (2010-01-18 08:45:10 GMT)
--------------------------------------------------

Encarta > deplore > 1. find something extremely unacceptable: to disapprove of something very strongly.

--------------------------------------------------
Note added at 18 hrs (2010-01-18 08:48:13 GMT)
--------------------------------------------------

http://encarta.msn.com/encnet/features/dictionary/Dictionary...

Ahmad Batiran
Saudi Arabia
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12
4 corroborated select projects
in this pair and field What is ProZ.com Project History(SM)?
Grading comment
thanks

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Lamis Maalouf: بالحقيقة لا يمكن تقديم ترجمة صحيحة بدون فهم النص الأصليّ، شكراً على الشرح والتوضيح، أحمد، ولكن أظنّ أنه يجب ترجمة الكلمة هنا كاسم لأنها جملة اسمية أي deploring..is unacceptable
45 mins
  -> أحسنت، أستاذة لميس، وشكراً

agree  Mohamed Kamel
3 hrs
  -> شكراً لك يا أستاذ محمد

agree  sarax999
13 hrs
  -> شكراً لك

agree  Mustafa Fadhel: اصبت و وفيت يا اخي
21 hrs
  -> شكراً لك، يا أخ مصطفى