KudoZ home » Arabic to English » Religion

الذر

English translation: without sperm.


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:الذر
English translation: without sperm.
Entered by: Maryse Trevithick

17:49 Mar 8, 2008
Arabic to English translations [PRO]
Religion
Arabic term or phrase: الذر
Still in the fatwa that is discussing artificial insemination :ان علماء الشريعة يرون ان مادة التلقيح ذات حياة ذاتية...وقد رتبوا على هذه الحياة احكاما وآثارا، منها الحكم يالضمان على كاسر بيض الصيد غير الذر لانه، كما يقولون،اصل الصيد ومادته

Finally got my head around it... I still can't make that head come up with a translation that makes sense. All help appreciated
Maryse Trevithick
Spain
without sperm.
Explanation:
غير الذر here is in the context غير البذ ر literally without seed, i.e.without sperm.
Selected response from:

Terjumaan
United Kingdom
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +1very tiny eggs
hanysalah
4 +1except as small as brown ants// figuratively very tiny
Khalid Nasir
4without sperm.
Terjumaan
4ova
Mohsin Alabdali
1 +1Pollen
R Farhat


Discussion entries: 1





  

Answers


39 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +1
very tiny eggs


Explanation:
صغار البيض

hanysalah
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Ghada Samir
1 hr
  -> Thank you Ghada
The asker has declined this answer

1 hr   confidence: Answerer confidence 1/5Answerer confidence 1/5 peer agreement (net): +1
Pollen


Explanation:
if applicable, pollen or pollination matter

R Farhat
Lebanon
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 60

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  AhmedAMS
1 hr
The asker has declined this answer

1 hr   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +1
غير الذر
except as small as brown ants// figuratively very tiny


Explanation:
small brown ants is called so and this word can be used figuratively to mean very small etc
ومن ذلك النمل الذي يعرف الناس منه أنواعا مختلفة الحجوم والألوان. وهم يطلقون على الصغار منه البني "الذر" والمفرد "ذرة"، والمتوسط الحجم الأسود اللون يسمى "النمل" وأمّا الكبير الذي منه الأسود ومنه البني المختلط بالسواد فذلك يسمى "القعر" (بفتح العين) والواحد "قعرة".

ولما كان النمل يعيش في مجتمعات لوحظت كثرته فقالوا في المثل "أكثر من النمل". وتتصف النملة بحاسة شم قوية، ولذلك قالوا في المثل القوي الشم "أنشى من الذرة" أي هو أشد نشوة وشما منها. ولذلك تعتمد النملة في سيرها على استنشاء الرائحة فهي تهتدي بها، ويتابع بعضها بعضا على خط علامته الرائحة، لذا قالوا "ذرة تتبع الدسم".



ولما كان الذر أصغر النمل ضرب به المثل في الضآلة وضرب بمن لا يترفع عن شيء بقولهم "يحلب الذر". وعلى الرغم من حرص الذرة وقلة ما تحتاج فإن مؤونة الأولاد مكلفة حتى قالوا في المثل "ما تشبع ذرة لها عيال"، وكل ما تجمعه النمل إنما يكون بمقادير صغيرة وبطول أمد وبذا يضرب المثل لما كان جمعه كذلك قالوا "حلال نملة" أي مُلك نملة. والمسائل نسبية فمال النملة الذي تجمعه في سنة لن يكون شيئا عند كائن كبير كالجمل وهذه أحوال الناس أيضا منهم من ماله الذي جمعه في سنين لا يوازي شيئا يذكر عند غيره وربما ضيع في لحظات قالوا في الأمثال "تجمع النمل ويأكل الجمل".

see this search
http://search.yahoo.com/search;_ylt=A0geu8Hm39JH7RkAH2NXNyoA...




    Reference: http://aboaws.com/
Khalid Nasir
Iraq
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Ghada Samir
56 mins
  -> Thanks Ghada
The asker has declined this answer

14 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
ova


Explanation:
.

Mohsin Alabdali
Saudi Arabia
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 40
The asker has declined this answer

1 day4 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
without sperm.


Explanation:
غير الذر here is in the context غير البذ ر literally without seed, i.e.without sperm.

Terjumaan
United Kingdom
Specializes in field
Native speaker of: Native in UrduUrdu, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 32