KudoZ home » English to Arabic » Art/Literary

Transjordan

Arabic translation: شرق الأردن


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Transjordan
Arabic translation:شرق الأردن

11:29 Apr 4, 2003
English to Arabic translations [Non-PRO]
Art/Literary
English term or phrase: Transjordan
follwing the defeat of Ottoman empire ,Britian, established Mandates in Palestine ,Transjordan and Iraq
mnamona
Egypt
شرق الأردن
Explanation:
The name refered to the territory east of the River Jordan. Transjordan means "beyond the River Jordan," obviously from the perspective of those on the other side of the river. In Arabic, we say

شرق الأردن

--------------------------------------------------
Note added at 2003-04-04 19:15:12 (GMT)
--------------------------------------------------

Take a look at the following:

http://www.nis.gov.jo/nic/interior.htm

يتزامن تأسيس وزارة الداخلية مع قيام إمارة شرق الأردن في 1921 ويرتبط بوزارة الداخلية كل من مديرية الأمن العام ، ومديرية الدفاع المدني ، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات

http://www.stamps.gov.jo/arabic_stamps/2001_pages/transjorda...

الذكرى 75 لتاسيس امارة شرق الأردن

http://www.alenc.com/documents/arab/ch4.htm

الوفد الأردني

حضرة صاحب الدولة توفيق أبو الهدى باشا

رئيس مجلس وزراء شرق الأردن ووزير خارجيته ورئيس الوفد الأردني

سعادة سليمان سكر بك

سكرتير مالى وزارة الخارجية

http://www.albayan.co.ae/albayan/book/2002/issue219/arabicli...

وقد طرأ هذا التحول بفعل عاملين أساسيين، الأول موجة الجفاف والقحط التي اجتاحت شرق الاردن في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات والتي دفعت بعدد كبير من شيوخ العشائر وكبار مالكي الأراضي فيها وعلى رأسهم الأمير عبدالله نفسه الى التوجه الى الوكالة اليهودية بحثاً عن امكانية استثمار رؤوس الأموال والخبرة الفنية الصهيونية على أراضيهم

http://www.aljazeera.net/in-depth/arab_israel/2002/3/3-18-7....

إمارة شرق الأردن
شكل الأمير فيصل بن الحسين مملكة سوريا التي كانت تضم ما يعرف الآن بلبنان والأردن وفلسطين، ورشح الأمير عبد الله ملكا على العراق إلا أن الإنجليز رفضوا ذلك. وعندما هاجم الفرنسيون دمشق وأسقطوا حكم أخيه هناك حشد جيشا لاسترداد العرش الهاشمي، ووصل إلى معان في نوفمبر/ تشرين الثاني 1920 ثم إلى عمان عام 1921. وقبل أن يصل إلى سوريا اقترح عليه وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل أن يستقر في شرقي الأردن وأن تعترف به بريطانيا أميرا على تلك المنطقة شريطة ألا يعارض في إقامة دولة لليهود في فلسطين

http://www.qudsonline.net/searching/documents/searching010.h...

ولا يجوز لي أن أختم الكلام في التوسع الصهيوني كبند ثابت من جملة الوصايا الصهيونية العشر دون أن أعرج على موضوع شرق الأردن بشكل خاص

http://www.pm.gov.jo/aboutus_ar.asp

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 192
Selected response from:

Fuad Yahya
Grading comment
thank you.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +3شرق الأردنFuad Yahya
5 +2Trans-Jordan
Jeannie Graham
4عبر الاردن، شرقي نهر الاردن
sarsam


  

Answers


8 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
Trans-Jordan


Explanation:
It was the former name of Jordan (1922-49)

Jeannie Graham
United Kingdom
Native speaker of: Native in EnglishEnglish

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mona Al Amir
7 mins

agree  Jonathan Spector
2 hrs

2 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +3
شرق الأردن


Explanation:
The name refered to the territory east of the River Jordan. Transjordan means "beyond the River Jordan," obviously from the perspective of those on the other side of the river. In Arabic, we say

شرق الأردن

--------------------------------------------------
Note added at 2003-04-04 19:15:12 (GMT)
--------------------------------------------------

Take a look at the following:

http://www.nis.gov.jo/nic/interior.htm

يتزامن تأسيس وزارة الداخلية مع قيام إمارة شرق الأردن في 1921 ويرتبط بوزارة الداخلية كل من مديرية الأمن العام ، ومديرية الدفاع المدني ، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات

http://www.stamps.gov.jo/arabic_stamps/2001_pages/transjorda...

الذكرى 75 لتاسيس امارة شرق الأردن

http://www.alenc.com/documents/arab/ch4.htm

الوفد الأردني

حضرة صاحب الدولة توفيق أبو الهدى باشا

رئيس مجلس وزراء شرق الأردن ووزير خارجيته ورئيس الوفد الأردني

سعادة سليمان سكر بك

سكرتير مالى وزارة الخارجية

http://www.albayan.co.ae/albayan/book/2002/issue219/arabicli...

وقد طرأ هذا التحول بفعل عاملين أساسيين، الأول موجة الجفاف والقحط التي اجتاحت شرق الاردن في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات والتي دفعت بعدد كبير من شيوخ العشائر وكبار مالكي الأراضي فيها وعلى رأسهم الأمير عبدالله نفسه الى التوجه الى الوكالة اليهودية بحثاً عن امكانية استثمار رؤوس الأموال والخبرة الفنية الصهيونية على أراضيهم

http://www.aljazeera.net/in-depth/arab_israel/2002/3/3-18-7....

إمارة شرق الأردن
شكل الأمير فيصل بن الحسين مملكة سوريا التي كانت تضم ما يعرف الآن بلبنان والأردن وفلسطين، ورشح الأمير عبد الله ملكا على العراق إلا أن الإنجليز رفضوا ذلك. وعندما هاجم الفرنسيون دمشق وأسقطوا حكم أخيه هناك حشد جيشا لاسترداد العرش الهاشمي، ووصل إلى معان في نوفمبر/ تشرين الثاني 1920 ثم إلى عمان عام 1921. وقبل أن يصل إلى سوريا اقترح عليه وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل أن يستقر في شرقي الأردن وأن تعترف به بريطانيا أميرا على تلك المنطقة شريطة ألا يعارض في إقامة دولة لليهود في فلسطين

http://www.qudsonline.net/searching/documents/searching010.h...

ولا يجوز لي أن أختم الكلام في التوسع الصهيوني كبند ثابت من جملة الوصايا الصهيونية العشر دون أن أعرج على موضوع شرق الأردن بشكل خاص

http://www.pm.gov.jo/aboutus_ar.asp

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 192

Fuad Yahya
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in pair: 7167
Grading comment
thank you.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  globalvil
6 mins

agree  Mueen Issa
4 hrs

agree  shfranke
7 hrs

6 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
عبر الاردن، شرقي نهر الاردن


Explanation:
اسم الاردن قديما


    Reference: http://www.wikipedia.org/wiki/Transjordan
sarsam
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in pair: 313