KudoZ home » English to Arabic » Business/Commerce (general)

literature review

Arabic translation: مراجعة إجمالي ما نشر في الموضوع (محل البحث أو الدراسة)ـ


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:literature review
Arabic translation:مراجعة إجمالي ما نشر في الموضوع (محل البحث أو الدراسة)ـ
Entered by: hanysalah

10:07 Jun 30, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Bus/Financial - Business/Commerce (general) / dissertation
English term or phrase: literature review
Evolution quality
Systems for monitoring and managing quality have been evolving rapidly.
since 1970 simple inspections activities have been place or supplemented by quality control, quality assurance has been developed and refined., and now many companies

مراجعة الكتابات والنصوص
استعراض المواداامنشورة الخاصة بالبحث
استعراض أدبيات الرسالة
??????
Awad Balaish
Saudi Arabia
مراجعة إجمالي ما نشر في الموضوع (محل البحث أو الدراسة)ـ
Explanation:
المعني الذي يمكن أن يتسق مع مايراد التعبير عنه
Selected response from:

hanysalah
Egypt
Grading comment
Thank you hanysalah
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +2مراجعة لأدبيات الموضوعRehab Mohamed
5 +1مراجعة الإنتاج الفكري
Hani Hassaan
4مراجعة إجمالي ما نشر في الموضوع (محل البحث أو الدراسة)ـ
hanysalah
4استعراض المطبوعات استعراض النصوص
Salam Alrawi
2نبذة تحليلة عن أدبيات الرسالة
Mohamed Gaafar


Discussion entries: 2





  

Answers


5 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
استعراض المطبوعات استعراض النصوص


Explanation:
google,

hope this can help

Salam Alrawi
United States
Works in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 10

11 mins   confidence: Answerer confidence 2/5Answerer confidence 2/5
نبذة تحليلة عن أدبيات الرسالة


Explanation:
I'm only guessing

Mohamed Gaafar
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 20

14 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
مراجعة إجمالي ما نشر في الموضوع (محل البحث أو الدراسة)ـ


Explanation:
المعني الذي يمكن أن يتسق مع مايراد التعبير عنه

hanysalah
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 44
Grading comment
Thank you hanysalah

4 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
مراجعة لأدبيات الموضوع


Explanation:
http://unpan1.un.org/intradoc/groups/public/documents/ARADO/...

--------------------------------------------------
Note added at 5 mins (2007-06-30 10:12:54 GMT)
--------------------------------------------------

www.alriyadh.com/Contents/13-11-2003/Economy/EcoNews_8603.p... - 34k
elibrary.grc.to/ar/penquin/page_1_8.htm - 99k
elibrary.grc.to/ar/penquin/page_1_8.htm - 99k
www.kaau.edu.sa/postgraduate/download/resacrch.doc
www.arabcin.net/arabiaall/2-2001/14.html - 57k


--------------------------------------------------
Note added at 6 mins (2007-06-30 10:13:48 GMT)
--------------------------------------------------

و أيضا مسح لأدبيات المادة المنشورة / الرسالة


--------------------------------------------------
Note added at 9 mins (2007-06-30 10:16:42 GMT)
--------------------------------------------------

و أيضا * مراجعة أدبيات الموضوع * في الرابط أدناه :
http://www.mutah.edu.jo/docs/teacherinfo.pdf

و بالتوفيق إن شاء الله



--------------------------------------------------
Note added at 17 mins (2007-06-30 10:24:46 GMT)
--------------------------------------------------

و هذه المراجعة تكون عبارة عن دراسة سابقة كتبت عن الموضوع
A Literature review is a body of text that aims to review the critical points of current knowledge on a particular topic.

Most often associated with science-oriented literature, such as a thesis, the literature review usually precedes a research proposal, methodology and results section. Its ultimate goal is to bring the reader up to date with current literature on a topic and forms the basis for another goal, such as the justification for future research in the area.
en.wikipedia.org/wiki/Literature_review - 17k
law.kuniv.edu.kw/mashael/RM%20Lecture%204%20PPT.ppt
و إذا كنت تخشى استخدام كلمة مراجعة فيمكنك ترجمتها بالكاتبات / الدراسات السابقة في موضوع البحث أو الرسالة

Rehab Mohamed
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 23

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  zkt
15 mins
  -> thank you Zeina

agree  Mona Ragaei
16 mins
  -> Thank you Mona

6 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
مراجعة الإنتاج الفكري


Explanation:
الدراسات السابقة (Review of Related Literature)

يقوم الباحث خلال هذه المرحلة بتفحص الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع بحثه وتلخيصها ونقدها. وتسمح مراجعة الإنتاج الفكري السابق للباحث بالإستئناس بما قام بها الباحثون الآخرون من دراسات أي بالجوانب التي اهتموا بها والمقاربات التي اتبعوها في دراساتهم والصعوبات التي تعرضوا لها أثناء مرحلة الإنجاز.

وبعامة فإن مراجعة الإنتاج الفكري السابق ذي الصلة بموضوع البحث تقوم بالوظائف التالية بتمكين الباحث من:

· دراسة تاريخ مشكلة البحث

· اختيار منهج البحث الذي يتلاءم مع طبيعة الدراسة

· الاستئناس بالخلفية النظرية لموضوع الدراسة

· تجنب التكرار غير المقصود في مجال البحث

· تبرير اختياره لموضوع الدراسة

مثال: لمراحعة الإنتاج الفكري المتعلق ب "دراسة تقييمية للمواءمة بين تأهيل مختصي المعلومات وحاجات سوق العمل في سلطنة عمان خلال الفترة 1995 – 2005 م."

يشير بحث ببليوجرافي قام به الباحثان إلى أنه لا يوجد سوى عدد محدود من الدراسات حول المواءمة بين إعداد مختصي المعلومات واحتياجات سوق العمل في البلدان النامية عامة وفي البلدان العربية خاصة . وفيما يتعلق بسلطنة عمان فإنه لا توجد سوى دراستين خصصت أولاهما لدراسة أوضاع خريجي جامعة السلطان قابوس والثانية لموضوع خريجي كلية الآداب وسوق العمل في سلطنة عمان .




    Reference: http://basm.kacst.edu.sa/ViewTerm.aspx?termid=425370
Hani Hassaan
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 67

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mona Elkassed
2888 days
  -> thanks Mona