KudoZ home » English to Arabic » Computers: Hardware

Single Data rate Synchronous RAM (SDRAM)

Arabic translation: ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل/ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Single Data rate Synchronous RAM (SDRAM)
Arabic translation:ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل/ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛
Entered by: Ehab Tantawy

17:27 Apr 3, 2008
English to Arabic translations [PRO]
Tech/Engineering - Computers: Hardware / Memory and Storage
English term or phrase: Single Data rate Synchronous RAM (SDRAM)
Memory types used in laptops include:
- Small Outline Dual Inline Memory Module (SODIMM)
- Dual Data Rate Synchronous RAM (DDR SDRAM)
- Single Data rate Synchronous RAM (SDRAM)
- Proprietary memory modules
loucy
ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل/ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛
Explanation:
ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل؟ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛
أنواع ذاكرة الوصول العشوائي(RAM)

النوع الأول SD-RAM أو SDR-RAM

هي اختصار للجملة Single Data Rate Random Access Memory والتي تعني ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي . هذا النوع يقوم بنقل البيانات بسرعة مقبولة نوعاً ما، لكنه في المقابل يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتاً آخراً بارتفاع النبضة .. وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة . وسرعة نقل البيانات فيها إما أن تكون 100 أو 133 ميجاهرتز.





النوع الثاني DD-RAM أو DD-SDRAM


هناك خلاف على تسميتها ، فالبعض يقول أنها اختصار للجملة Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي ، بينما هناك من يقول أنها تعني Double Data Rate-Synchronous DRAM أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المضاعف أو المزدوج، وكلاهما يؤدي لنفس المعنى، هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها . ويتميز هذا النوع عن سابقه بان لديه عرض نطاق مضاعف وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية قياسا لل sd-ram . كماأنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة

--------------------------------------------------
Note added at 3 hrs (2008-04-03 21:02:19 GMT)
--------------------------------------------------

رام ديناميكي متزامن

http://www.c4arab.com/qamoos/mean.php?word=Synchronous Dynam...

ختصاره SDRAM. وهو اسم عام لأنواع مختلفة من الرام الديناميكي DRAM والي تتزامن مع سرعة
الساعة Clock Speed المثلى للمعالج. وهذا يؤدي إلى زيادة التعليمات التي يستطيع المعالج تأديتها خلال فترة زمنية معينة. ووحدة سرعة الـSDRAM هي ميغاهرتز عوضا عن نانو ثانية.
Selected response from:

Ehab Tantawy
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +3ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل/ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛
Ehab Tantawy
5 +1إس دي رام
esperantiste
4 +1ذاكرة رام متزامنة احادية سرعة النقل
Simon Khoury


  

Answers


11 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
single data rate synchronous ram (sdram)
إس دي رام


Explanation:
إس دي رام


    Reference: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3_%D8%AF%D9%8A_%D8%B...
esperantiste
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Ghada Samir: I think "SD Ram" is enough, as it'is known by that name, even in Arabic
3 hrs
  -> Thank you

1 hr   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +1
single data rate synchronous ram (sdram)
ذاكرة رام متزامنة احادية سرعة النقل


Explanation:
good luck with your project...
It's pretty hard translating tech terms to arabic since there isn't no
consensus.
contact me for help...

Simon Khoury
Lebanon
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mohsin Alabdali
5 hrs

3 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +3
single data rate synchronous ram (sdram)
ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل/ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛


Explanation:
ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة أحادية النقل؟ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي (إس دي رام)؛
أنواع ذاكرة الوصول العشوائي(RAM)

النوع الأول SD-RAM أو SDR-RAM

هي اختصار للجملة Single Data Rate Random Access Memory والتي تعني ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي . هذا النوع يقوم بنقل البيانات بسرعة مقبولة نوعاً ما، لكنه في المقابل يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتاً آخراً بارتفاع النبضة .. وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة . وسرعة نقل البيانات فيها إما أن تكون 100 أو 133 ميجاهرتز.





النوع الثاني DD-RAM أو DD-SDRAM


هناك خلاف على تسميتها ، فالبعض يقول أنها اختصار للجملة Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي ، بينما هناك من يقول أنها تعني Double Data Rate-Synchronous DRAM أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المضاعف أو المزدوج، وكلاهما يؤدي لنفس المعنى، هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها . ويتميز هذا النوع عن سابقه بان لديه عرض نطاق مضاعف وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية قياسا لل sd-ram . كماأنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة

--------------------------------------------------
Note added at 3 hrs (2008-04-03 21:02:19 GMT)
--------------------------------------------------

رام ديناميكي متزامن

http://www.c4arab.com/qamoos/mean.php?word=Synchronous Dynam...

ختصاره SDRAM. وهو اسم عام لأنواع مختلفة من الرام الديناميكي DRAM والي تتزامن مع سرعة
الساعة Clock Speed المثلى للمعالج. وهذا يؤدي إلى زيادة التعليمات التي يستطيع المعالج تأديتها خلال فترة زمنية معينة. ووحدة سرعة الـSDRAM هي ميغاهرتز عوضا عن نانو ثانية.



    Reference: http://www.ps-revolution.com/forum/f17/t6524/
Ehab Tantawy
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 8
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mohsin Alabdali
3 hrs
  -> THANKS Mohsin

agree  Dr. Hamzeh Thaljeh: http://ar.wikipedia.org/wiki/ذاكرة_الوصول_العشوائي
4 hrs
  -> Thanks Dr. Hamzeh

agree  Awad Balaish
10 hrs
  -> Thanks Awadh