KudoZ home » English to Arabic » Education / Pedagogy

accommodations

Arabic translation: طرائق في تكييف الوسائل التعليمية


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:accommodations
Arabic translation:طرائق في تكييف الوسائل التعليمية
Entered by: Dr. Hamzeh Thaljeh

17:27 Apr 3, 2008
English to Arabic translations [PRO]
Education / Pedagogy
English term or phrase: accommodations
Example: the focus of this workshop will be on accommodations that can be done within the classroom.
Ahmed Samir
Egypt
طرائق في التكييف / أساليب في تكييف الوسائل التعليمية لتناسب ذوي الصعوبات التعلّمية
Explanation:
طرائق في تكييف الغملية التعليمية الصفيّة أي القابلة للتطبيق في القاعات الدّرسية ....

عملية تقييم ذوي الصعوبات التعلميّة:

طرائق في التكييف والتعديل

التكييف accommodation)) هو أي تعديل يجري في عمليّة تعليم أو تقييم التلاميذ ذوي الصعوبات التعلميّة. يمكن للتكييف أن يشمل الوسائل التعليمية والبيئية التالية:

* المواد التعليمية
* الفروض
* التقييم
* الإضاءة
* شكل الحرف وحجمه (font)
* الوقت المطلوب
* البرامج
* طرق التواصل

التعديل modification)) هو أي تغيير فيما يخصّ الأهداف التعلمية، أي ما يُتوقّع من التلميذ أن يتعلّم. وهذا التغيير قد يشمل المحتوى المطلوب ونسبة تحقيق الأهداف. مثالٌ على ذلك:

* إنهاء جزء دون آخر في مدة ما
* تعديل في الأهداف
* تعديل في التوقعات الصفيّة
* تغيير كلّي لأهداف المنهج
* إستخدام وسائل تقييم مختلفة


--------------------------------------------------
Note added at 10 hrs (2008-04-04 03:34:18 GMT)
--------------------------------------------------

you can also try
أمثلة أو تطبيقات في التكييف الصفي
Selected response from:

Dr. Hamzeh Thaljeh
Syria
Grading comment
Thanks Dr.Hamzeh
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +2وسائل الراحة والتسلية
amky
4 +3التجهيزات/الإعدادات-التى يمكن تنفيذها بالفصل
Noha Mostafa
5ترتيبات تأهيلية/ إعادة تأهيلية أو ترتيبات تكييف أو تلاءمHassan Al-Haifi (wordforword)
5طرائق في التكييف / أساليب في تكييف الوسائل التعليمية لتناسب ذوي الصعوبات التعلّمية
Dr. Hamzeh Thaljeh
5التوافقاتSayed Moustafa talawy
5مــلاءمــة ، تــوفيـــق
esperantiste
5التغييرات - التعديلات
Mariana Yousif
4حالات تهيئة الطلبةMoodi
4تكييفات أو تكيفاتNeema
4تفهم الرأي والرأي الآخر
Mohsin Alabdali
4تسهيلات ومواصفات الإقامة
siba chehab
3التيسيراتBubo Coromandus


  

Answers


8 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
مــلاءمــة ، تــوفيـــق


Explanation:
مــلاءمــة ، تــوفيـــق

esperantiste
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

12 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
التغييرات - التعديلات


Explanation:
التغييرات - التعديلات

Mariana Yousif
United Kingdom
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

44 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +3
التجهيزات/الإعدادات-التى يمكن تنفيذها بالفصل


Explanation:
Accomomdation: something supplied for convenience or to satisfy a need, arrangements.

Noha Mostafa
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Ghada Samir
2 hrs

agree  Ehab Tantawy: هذه الإجابة هي الأقرب بالفعل
2 hrs

agree  Lina Dallal-Bachi
1 day15 hrs

1 hr   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
حالات تهيئة الطلبة


Explanation:
بعض الأنشطة يقوم بها المدرس وتركز على تهيئة الطلبة سواء لوضع جديد أو عند قدوم مدرس جديد أو عند البدء بدرس جديد

وتصبح ترجمة المثال الذي أورده الأخ أحمد: ينصب التركيز في ورشة العمل هذه على حالات تهيئة الطلبة الحاصلة في الحصة الدراسية (الصف).


Moodi
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 63

2 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
تكييفات أو تكيفات


Explanation:
just a suggestion. hope it helps.

Neema
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in FrenchFrench
PRO pts in category: 3

3 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
التيسيرات


Explanation:
"accommodations" means adjusting one thing to fit another

Bubo Coromandus
Native speaker of: Native in EnglishEnglish

4 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
وسائل الراحة والتسلية


Explanation:
.

amky
Saudi Arabia
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 4

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Abdelaziz El Sassy: agree
5 hrs
  -> Thanks

agree  adell
1 day14 hrs
  -> Thanks

7 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
تفهم الرأي والرأي الآخر


Explanation:
.

Mohsin Alabdali
Saudi Arabia
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 112

7 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
ترتيبات تأهيلية/ إعادة تأهيلية أو ترتيبات تكييف أو تلاءم


Explanation:
Depending on what the arrangements require you have sufficient inputs to choose from (see the second link especially)

--------------------------------------------------
Note added at 7 hrs (2008-04-04 00:46:32 GMT)
--------------------------------------------------

The "arrangements" could entail structural or simply arrangements with the students themselves.


    Reference: http://online-old.ectaco.com/online/diction.php3?lang=3&q=2&...
    Reference: http://dictionary.sakhr.com/idrisidic_2MM.asp?Lang=E-A&Sub=a...
Hassan Al-Haifi (wordforword)
Works in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 15

10 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
طرائق في التكييف / أساليب في تكييف الوسائل التعليمية لتناسب ذوي الصعوبات التعلّمية


Explanation:
طرائق في تكييف الغملية التعليمية الصفيّة أي القابلة للتطبيق في القاعات الدّرسية ....

عملية تقييم ذوي الصعوبات التعلميّة:

طرائق في التكييف والتعديل

التكييف accommodation)) هو أي تعديل يجري في عمليّة تعليم أو تقييم التلاميذ ذوي الصعوبات التعلميّة. يمكن للتكييف أن يشمل الوسائل التعليمية والبيئية التالية:

* المواد التعليمية
* الفروض
* التقييم
* الإضاءة
* شكل الحرف وحجمه (font)
* الوقت المطلوب
* البرامج
* طرق التواصل

التعديل modification)) هو أي تغيير فيما يخصّ الأهداف التعلمية، أي ما يُتوقّع من التلميذ أن يتعلّم. وهذا التغيير قد يشمل المحتوى المطلوب ونسبة تحقيق الأهداف. مثالٌ على ذلك:

* إنهاء جزء دون آخر في مدة ما
* تعديل في الأهداف
* تعديل في التوقعات الصفيّة
* تغيير كلّي لأهداف المنهج
* إستخدام وسائل تقييم مختلفة


--------------------------------------------------
Note added at 10 hrs (2008-04-04 03:34:18 GMT)
--------------------------------------------------

you can also try
أمثلة أو تطبيقات في التكييف الصفي


    Reference: http://209.85.135.104/search?q=cache:QE-Vuljrg2IJ:www.taraco...
Dr. Hamzeh Thaljeh
Syria
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 56
Grading comment
Thanks Dr.Hamzeh

19 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
التوافقات


Explanation:
هكذا اراها ببساطة

Sayed Moustafa talawy
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 24

19 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
تسهيلات ومواصفات الإقامة


Explanation:
That is how I see it

Example sentence(s):
  • Our company provided the accommodation for its guests
siba chehab
United States
Native speaker of: Arabic