KudoZ home » English to Arabic » Finance (general)

Saudi Inter bank Borrowing Rates

Arabic translation: أسعار الإقراض (التسليف) بين المصارف (البنوك) السعودية


12:49 Oct 21, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Bus/Financial - Finance (general)
English term or phrase: Saudi Inter bank Borrowing Rates
Called as SIBOR too
Albaik
Arabic translation:أسعار الإقراض (التسليف) بين المصارف (البنوك) السعودية
Explanation:
أسعار الإقراض (التسليف) بين المصارف (البنوك) السعودية
Selected response from:

Ahmad Hafeez
Saudi Arabia
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +4معدلات أسعار الإقتراض الداخلي بين البنوك السعودية وبعضهاSayed Moustafa talawy
2 +4أسعار الإقراض (التسليف) بين المصارف (البنوك) السعوديةAhmad Hafeez
5سايبر
Mohsin Alabdali
5أسعار الاقتراض بين المصارف السّعودية
moutarjim05
5Saudi inter bank borrowing rates أسعارالبنوك السعودية الداخلية ﻟﻼقتراض
Mohammad Zahidul Islam


  

Answers


5 mins   confidence: Answerer confidence 2/5Answerer confidence 2/5 peer agreement (net): +4
saudi inter bank borrowing rates
أسعار الإقراض (التسليف) بين المصارف (البنوك) السعودية


Explanation:
أسعار الإقراض (التسليف) بين المصارف (البنوك) السعودية

Ahmad Hafeez
Saudi Arabia
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  AhmedAMS
9 mins
  -> Thanks AhmedAMS

agree  hanysalah: فائدة الإقراض
19 mins
  -> Thanks hanysalah

agree  Amira Abdallah
4 hrs
  -> Thanks Amira Abdallah

agree  Samya Salem
6 hrs
  -> Thanks nurelislam

36 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +4
saudi inter bank borrowing rates
معدلات أسعار الإقتراض الداخلي بين البنوك السعودية وبعضها


Explanation:
http://www.alriyadh-np.com/Contents/09-06-
2002/Economy/EcoNews_1328.php
أسعار الفائدة وتكاليف القروض

مطشر المرشد *

تحدث العديد من الكتّاب والمختصين عن الخلل الذي يعيشه سوق التمويل المحلي، وتم التركيز على كيفية احتساب أسعار الفوائد النهائية مقارنة بسعر الفائدة الرسمي. وما أود ذكره هو أن هناك أسبابا وجوانب أخرى لم يتم التطرق إليها وتعتبر في غاية الأهمية تؤدي إلى رفع سعر فائدة القروض. ففي البداية وقبل ذكر تلك الأسباب يجب أن نناقش الفرق بين سعر الفائدة الرسمي والأسعار الأخرى مثل سعر الاقتراض بين البنوك (SIBOR)، وسعر اقراض العملاء prime Rate. وهناك بالاضافة للريبو الرسمي أجزاء أخرى مرتبطة بالسعر الرسمي مثل (REPO. Reverse Repo) احداهما يستخدم بغرض الاقتراض من البنوك والآخر لضخ سيولة نحو البنوك ويكون معدل الفارق بين الريبو الرسمي وسعر الفائد ة(BASE) نصف نقطة.
في الوقت الحالي وبعد التراجع الأخير في أسعار الفوائد العالمية يقف سعر الفائدة الرسمي على الريال عند 2%، وكما هو معروف على المستوى العالمي فإن السعر الرسمي يعتبر من أهم الأدوات ضمن السياسة النقدية. وتقوم البنوك المركزية برفع أو تخفيض سعر الفائدة حسب قوة أو تراخي الاقتصاد ومن خلال أسعار الفوائد تستطيع البنوك المركزية من التأثير على نسبة التضخم أو تراخي الدورة الاقتصادية. وبالنسبة لسعر الفائدة السائد بين البنوك SIBOR هو سعر يستخدم السعر الرسمي كمؤشر لكن يخضع لعدة عوامل منها مدة القرض واسم البنك المقترض وكذلك حجم السيولة المتوفر في دفاتر البنوك. لذا نجد أن هناك فارقا بين السعر الرسمي والأسعار التي تعرضها البنوك فمثلاً سعر SIBOR لمدة سنة يقارب 3% بينما السعر الرسمي هو 2%. وبالنسبة للأسعار المستخدمة لغرض اقراض الشركات والأفراد فهناك فارق أيضاً، حيث تستخدم البنوك سعر SIBOR كمؤشر تضيف آلية هامش ربحي يتناسب مع القدرة الائتمانية للشركة ويحمي حقوق البنك. ولا ننسى بأن نسبة كبيرة من قروض الشركات والمرتبطة بسعر SIBOR هي متغيرة Floaters أي تعطي البنك مرونة ليحمي نفسه من ارتفاع السعر الرسمي ويحافظ على معدل هامش الربح. لذلك تتشجع البنوك عند اقراض الشركات وتستطيع تقليص الفارق السعري بين سعر القرض والسعر السائد بين البنوك SIBOR. ولكن بما يتعلق بالقروض الشخصية فهي عادة ما تكون ثابتة FIXED RATE أي يتفق العميل والبنك على سعر يمتد إلى نهاية مدة القرض مما يجعل البنك عرضة لتقلب الأسعار. اضف إلى ذلك القدرة الائتمانية للأفراد ونسب المخاطرة برأس المال حسب ما يراه البنك، لهذا السبب أوجدت كل البنوك في العالم سعر أسموه PRIME RATE. وهذا السعر تستخدمه البنوك كقاعدة لإقراض أفضل عملائها، وفي جميع الدول عندما يقوم البنك المركزي بتغيير أسعار الفائدة الرسمية تتبعه البنوك بتخفيض أو رفع الـPRIME RATE. ان البنوك المركزية حول العالم تراقب هذا الجانب بشكل دقيق وسبق ان أجبر البنك المركزي البريطاني عدة بنوك على دفع تعويضات بأثر رجعي بعد اكتشاف المبالغة بسعر الإقراض. ولو نظرنا لسعر تقديم القروض لأفضل العملاء أي PRIME RATE في السوق المحلي نجد أن هناك فارقا كبيرا يصل لأكثر من 5% في كل الأحوال بين السعر الرسمي وسعر الإقراض للعملاء. والكثير من البنوك لا تتبع ساما عند تخفيض السعر الرسمي بسبب التهاون وعدم وجود الرقابة لمتابعة النهج التي تتبعه البنوك في تسعير قروض الأفراد. وما أود التوصل إليه هو انني اتفق مع من يرى بأن أسعار الفوائد على القروض الشخصية والتقسيط سعر مبالغ فيه إلا انني اعتقد ان المسؤولية تقع على مؤسسة النقد في هذا الجانب. ليس فقط بسبب عدم تفعيل الدور الرقابي ومتابعة سعر Prime Rate بل لأسباب عدة من أهمها طريقة احتساب القروض. ففي هذا الجانب هناك معايير دولية لاحتساب عوائد القروض وتخضع لها جميع المؤسسات المالية باشراف من السلطات النقدية.


Sayed Moustafa talawy
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 24

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Hebat-Allah El Ashmawy
2 hrs
  -> Thanks Hebat Alalh... have anice night

agree  Assem Mazloum:
12 hrs
  ->  Thanks Aseem

agree  Mohamed Elhelw
20 hrs
  ->  Thanks mohamed

agree  Mustafa Mubarak
3450 days

7 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
saudi inter bank borrowing rates
أسعار الاقتراض بين المصارف السّعودية


Explanation:
.

moutarjim05
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

15 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
saudi inter bank borrowing rates
Saudi inter bank borrowing rates أسعارالبنوك السعودية الداخلية ﻟﻼقتراض


Explanation:
أسعارالبنوك السعودية الداخلية ﻟﻼقتراض

Mohammad Zahidul Islam
Bangladesh
Works in field
Native speaker of: Native in BengaliBengali, Native in ArabicArabic

1 day1 hr   confidence: Answerer confidence 5/5
saudi inter bank borrowing rates
سايبر


Explanation:
The full phrase has an acceptable and well known acronym SIBOR and is translated as سايبر whichh more easily recognized in financial and economics circles in Saudi Arabia. A translation of the full phrase is not necessary, indeed might even be confusing especially to people in the field of finance.

Mohsin Alabdali
Saudi Arabia
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 54