KudoZ home » English to Arabic » General / Conversation / Greetings / Letters

Biographical research

Arabic translation: بحوث السير الحياتية


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Biographical research
Arabic translation:بحوث السير الحياتية
Entered by: ahmadwadan.com

09:33 Sep 23, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Science - General / Conversation / Greetings / Letters
English term or phrase: Biographical research
On the one hand, the answer to this question is obvious. We find out all we can about someone's life, in our case the life of a writer. In the library, such biographical research is not primary (that is, we aren't ourselves collecting and presenting the information), but secondary. We are searching for all the sources we can find that will tell us about the life of a writer, or sometimes a group of writers who associated with one another (The Bloomsbury Group, the Imagistes, etc.).
vanilla_sky
بحوث السير الحياتية
Explanation:

http://www.josor.net/article_details.php?thesid=510&catid=3
هناك مصطلح ثالث : (Life History)، أتى من حقل الأنثروبولوجيا وذاع استعماله باسم "دراسة الحالة" أو (Histoire de vie) ، وله معنى السيرة الحياتية
(Biography) ولكن مع اشتراط مطلق لوجود المستجوب أو الإخباري وحدوث لقاء وتفاعل بينه وبين الباحث.

وبما أن المصطلحات الثلاثة ليست رائجة في لغة علم الاجتماع العربية، فمن الأفضل تثبيت المصطلحين الأدبيين : السير الحياتية والسير الذاتية، أو اقتراح مصطلحات أخرى مثل : قصة الحياة والتراجم والتأريخ الشخصي أو الذاتي وتأريخ السير والوثائق الشخصية والسجلات الشخصية ... أو اعتماد المصطلح الأجنبي الكلاسيكي بأحرف عربية : البيوغرافيا والبيوغرافيا الذاتية، ونترك لفعل الممارسة والزمن الفصل في تثبيت أصلحها أو أكثرها ذيوعًا(4).


--------------------------------------------------
Note added at 58 mins (2007-09-23 10:32:20 GMT)
--------------------------------------------------

http://newsarchiver.com/calendar/2/2004/html/ind_4029.htm
Selected response from:

ahmadwadan.com
Kuwait
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
3 +4بحوث بيبليوغرافيةRehab Mohamed
4 +1بحوث السير الحياتية
ahmadwadan.com
4بحث السيرة الذاتية أو ترجمة السيرة الذاتية
Assem Mazloum
4بحوث التراجم
Ahmad Hassaballa


  

Answers


4 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +4
biographical research
بحوث بيبليوغرافية


Explanation:
بحوث عن التراجم

HTH

--------------------------------------------------
Note added at 6 mins (2007-09-23 09:39:50 GMT)
--------------------------------------------------

عفوا : بحوث في السيرة الذاتية /التراجم

Rehab Mohamed
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Ali Al awadi: بحوث في السيرة الذاتية.... "البيبليوجرافية" أمر آخر
9 mins
  -> نعم اختلط على الأمر! أقصد بيوغرافية رمضان كريم :)و شكرا لك

agree  Fathy Shehatto
21 mins
  -> Thank you very much! Ramadan karim

agree  Ahmed Ahmed
9 hrs
  -> Thank you very much! Ramadan Karim

agree  zkt: I agree on the note you added
9 hrs
  -> thank you very much Zeina! Ramadan Karim

32 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +1
biographical research
بحوث السير الحياتية


Explanation:

http://www.josor.net/article_details.php?thesid=510&catid=3
هناك مصطلح ثالث : (Life History)، أتى من حقل الأنثروبولوجيا وذاع استعماله باسم "دراسة الحالة" أو (Histoire de vie) ، وله معنى السيرة الحياتية
(Biography) ولكن مع اشتراط مطلق لوجود المستجوب أو الإخباري وحدوث لقاء وتفاعل بينه وبين الباحث.

وبما أن المصطلحات الثلاثة ليست رائجة في لغة علم الاجتماع العربية، فمن الأفضل تثبيت المصطلحين الأدبيين : السير الحياتية والسير الذاتية، أو اقتراح مصطلحات أخرى مثل : قصة الحياة والتراجم والتأريخ الشخصي أو الذاتي وتأريخ السير والوثائق الشخصية والسجلات الشخصية ... أو اعتماد المصطلح الأجنبي الكلاسيكي بأحرف عربية : البيوغرافيا والبيوغرافيا الذاتية، ونترك لفعل الممارسة والزمن الفصل في تثبيت أصلحها أو أكثرها ذيوعًا(4).


--------------------------------------------------
Note added at 58 mins (2007-09-23 10:32:20 GMT)
--------------------------------------------------

http://newsarchiver.com/calendar/2/2004/html/ind_4029.htm

ahmadwadan.com
Kuwait
Works in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 44

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  AhmedAMS
18 mins

1 hr   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
biographical research
بحوث التراجم


Explanation:
ترجمة السيرة الذاتية هو المصطلح الأكثر شيوعًا من قديم الأزل، ولذلك فإني أميل إلى استخدامه فيقال ترجمة فلان أو ترجمة السيرة الذاتية أو الشخصية لفلان على حد سواء.

ورمضان كريم : )

Ahmad Hassaballa
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 36

2 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
biographical research
بحث السيرة الذاتية أو ترجمة السيرة الذاتية


Explanation:
*

Assem Mazloum
Germany
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 28