ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » English to Arabic » Human Resources

bonded labor

Arabic translation: عمالة الأطفال القسرية/ممارسة الأطفال لأعمال السخرة; العمل بموجب عقد إذعان

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:bonded labor
Arabic translation:عمالة الأطفال القسرية/ممارسة الأطفال لأعمال السخرة; العمل بموجب عقد إذعان
Entered by: Rehab Mohamed

00:42 Oct 7, 2006
English to Arabic translations [PRO]
Human Resources / Labor
English term or phrase: bonded labor
...million children were in forced or bonded labor.

-a document about child abuse.
Dina 13
عمالة الأطفال /السخرة; العمل بموجب عقد إذعان
Explanation:
bonded labour

un-interpreters.org/glossaries/women_efsrca.doc

www.kwtanweer.com/articles/readarticle.php?articleID=540 - 70k







--------------------------------------------------
Note added at 6 hrs (2006-10-07 06:44:53 GMT)
--------------------------------------------------

ِalso we can translate it to "عمالة الأطفال القسرية" but according to the context i suggest"الملايين من الأطفال قد أجبروا على أعمال السخرة

Regards

Selected response from:

Rehab Mohamed
Egypt
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +5عمالة الأطفال /السخرة; العمل بموجب عقد إذعانRehab Mohamed
5العمالة المستغلّة
moutarjim05
5العماله المقهوره / المحكومهzax
4العمال الرهائن أو العبيد
Zeinab Asfour
1العمالة المستعبدة
ahmadwadan.com


Discussion entries: 1





  

Answers


18 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +5
عمالة الأطفال /السخرة; العمل بموجب عقد إذعان


Explanation:
bonded labour

un-interpreters.org/glossaries/women_efsrca.doc

www.kwtanweer.com/articles/readarticle.php?articleID=540 - 70k







--------------------------------------------------
Note added at 6 hrs (2006-10-07 06:44:53 GMT)
--------------------------------------------------

ِalso we can translate it to "عمالة الأطفال القسرية" but according to the context i suggest"الملايين من الأطفال قد أجبروا على أعمال السخرة

Regards



Rehab Mohamed
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 8

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Saleh Ayyub: سخرة أو عبودية
1 hr
  -> Thank you very much Mr.Saleh :-)

agree  Mariam Osmane: un-interpreters.org/glossaries/women_efsrca.doc
10 hrs
  -> Thank you very much MAllaqui :-)

agree  Eliana Bunn: agree
12 hrs
  -> Thank you very much Eliana :-)

agree  Mayssa Allaf
22 hrs
  -> Thank you very much Mayssa :-)

agree  Ehab Tantawy: Also, bonded labour,Agree
23 hrs
  -> yes, Thank you very much Ehab :-)

7 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
العمال الرهائن أو العبيد


Explanation:
تُعرف اتفاقية العمل الصادرة عن منظمة العمل الدولية عام 1930م، أن العبودية هي أي شكل من أشكال العمل أو الخدمات يؤدى من قبل أي إنسان تحت أي نوع من أنواع القهر أو الضغط أو التهديد أو العقاب. ويندرج تحت هذا التعريف العمل من أجل تسديد الديون (Bonded Labor)، وهو ظاهرة عمل مجتمعية نجدها، على سبيل المثال، في الهند وبنجلادش، العمل كرقيق كأن تولد من سلالة بيعت كرقيق وتكون مملوكاً لأشخاص، وهذه الظاهرة المجتمعية "القبلية" منتشرة في غرب السودان، أن تعمل تحت أوضاع مقيدة بكفالة، مثال علاقة رب العمل بالأجير في دول الخليج، أن تخدع في نوعية العمل أو عقده وشروطه وتمنع من حرية التنقل، كما نرى في ظاهرة استجلاب عاملات المنازل، أن يتاجر بجسدك للاستغلال، هناك حوالي ثلاثة ملايين ضحية أكثرها من دول جنوب وشرق آسيا وأوربا الشرقية من ضحايا الاتجار بالجسد، أن تمنع من الأكل والشرب والمسكن والتطبيب كأطفال سباق الجمال في الإمارات العربية المتحدة.



من الملاحظات الأولى التي تتكون لدى الباحث عن الأسس التي انبنى عليها المجتمع الباكستاني وجود نظام اجتماعي طبقي واقعي "لا يقره الدستور الباكستاني" يقسّم الناس إلى طبقات اجتماعية محددة تتميز فيما بينها بمظاهر كثيرة من أماكن السكن إلى المهن التي تزاولها كل طبقة وأكثر ما يظهر هذا النظام في إقليمي البنجاب والسند "فيهما أكثر من 80 % من نسبة السكان" فيما تتضاءل أو تنعدم تلك المظاهر في إقليمي سرحد وبلوشستان، ولعل ذلك يرجع إلى الانتشار التاريخي للهندوسية سابقاً في البنجاب والسند والتي تقسَّم المجتمع الهندوسي إلى أربع طبقات معروفة في حين أن سرحد والمناطق الشمالية انتشرت فيها مع أفغانستان البوذية التي تعتبر تصحيحاً للهندوسية بما في ذلك رفضها لنظام الطبقات ثم إن الإسلام كان له وجود حضاري متكامل في خراسان وما قاربها من المناطق. هذه المقدمة تفسر لنا انتشار ظاهرة عمالة الأطفال في البنجاب والسند تلك الظاهرة التي غذتها عادة الدَّين الغريبة المسماة محلياً بيشكي "PESHGI" وهي عبارة عن مبلغ من المال يعطيه الإقطاعي ـ ينضاف إليه حالياً الصناعي ـ إلى الفقير على أن يرد المبلغ بالعمل لدى صاحب المال في أرضه أو مصنعه سنوات عدة مخصوماً منها ثمن الطعام والتدريب على المهنة والخصومات التي لا تكاد تنتهي مما يحول المستدين بمرور الأيام إلى عبد لا يملك حريته أمام صاحب المال. ومن أعراف هذه العادة أن ينتقل الدَّين إلى ذمة أسرة المستدين في حال عجزه عن العمل أو موته وهكذا تدور رحى الحياة في دائرة مغلقة يصعب الخروج منها. العمال في هذا النظام يطلق عليهم العمال الرهائن أو العبيد
BONDED LABOR.

وفي حالة الأطفال يذهب الأب أو الوصي بالطفل الذي لا يتجاوز عمره في الغالب سبعة أعوام إلى صاحب المال ليقترض مبلغاً من المال يسدده بتوظيف ابنه لدى الأخير سنوات معدودة تنتهي بنهاية الدين بشرط أن يخصم من المبلغ كل ما يدفع لرعاية الطفل! وتدريبه وأخطائه في العمل والغرامات التي تفرض على الطفل بما ينتهي في الواقع إلى عبودية دائمة تؤدي في أحيان كثيرة إلى بيع الطفل إلى مالك آخر قد يبعد مكانه عن الأول أكثر من 1000 كلم.




    Reference: http://www.kwtanweer.com/articles/readarticle.php?articleID=...
    Reference: http://www.aldewan.com/ado/printthread.php?t=936
Zeinab Asfour
Jordan
Works in field
Native speaker of: Native in EnglishEnglish, Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4

9 hrs   confidence: Answerer confidence 1/5Answerer confidence 1/5
العمالة المستعبدة


Explanation:
Just a suggestion.
Regards

ahmadwadan.com
Kuwait
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 24

12 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
العماله المقهوره / المحكومه


Explanation:
زاكس

zax
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 12

1 day21 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
العمالة المستغلّة


Explanation:
وخاصّة تشغيل الاطفال دون السنّ القانوني

--------------------------------------------------
Note added at 1 day22 hrs (2006-10-08 22:44:36 GMT)
--------------------------------------------------

بحيث تهظم حقوقهم

moutarjim05
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic