ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » English to Arabic » Linguistics

you reap what you sow

Arabic translation: كما تزرع تحصد

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:you reap what you sow
Arabic translation: كما تزرع تحصد
Entered by: lhcm

10:00 Feb 11, 2010
English to Arabic translations [PRO]
Art/Literary - Linguistics
English term or phrase: you reap what you sow
The one I know is:
الجزاء من جنس العمل

Are there any other Arabic idoms in this meaning?

شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوكــــرا لــــــــــــــــــــــكم
lhcm
يحصد المرؤ ما زرع / كما تزرع تحصد
Explanation:
.
Selected response from:

hassan zekry
Grading comment
شكرا لجيمع المشاكرين
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +5يحصد المرؤ ما زرع / كما تزرع تحصد
hassan zekry
5 +1ما تقدمه اليوم تجده غداًhalani
5 +1كما تزع تحصد
Ahmed Daif
5كما تدين تدان
Ahmed Saeed
5إنّ الذي يزرعه الإنسان إيّاه يحصد أيضاً
Lamis Maalouf
3قدم السبت تلاقي الحد قدامك
Dr. Mohamed Elkhateeb


Discussion entries: 4





  

Answers


12 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +5
يحصد المرؤ ما زرع / كما تزرع تحصد


Explanation:
.

hassan zekry
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 43
Grading comment
شكرا لجيمع المشاكرين
Notes to answerer
Asker: شــــــــــــكرا لك على ردك السريـــــــــــــــــــــــــــــع ! لو سمحت..هل هذا هو مثل عربي أصلا أو ترجمة من الانكليزية إلى العربية؟


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  baligh
10 mins
  -> thanks Baligh

agree  redx315
12 mins
  -> thanks nedx

agree  Ghada Samir: كما تزرع تحصد
31 mins
  -> thanks Ms. Ghada

agree  Ahmed Alami
1 hr
  -> thanks Mr. Ahmed

agree  Amjad Yamien
4 hrs
  -> thanks Mr. Amjad

2 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
كما تزع تحصد


Explanation:
مثال عربى

Ahmed Daif
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Amjad Yamien
1 hr

1 hr   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
ما تقدمه اليوم تجده غداً


Explanation:
ما تقدمه اليوم تجده/تلقاه/تحده غداً

--------------------------------------------------
Note added at 2 hrs (2010-02-11 12:53:46 GMT)
--------------------------------------------------

It's inspired from the Quran:

(لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182) آل عمران)

halani
United Arab Emirates
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12
Notes to answerer
Asker: thanks for your participation. Is it an idom that you suggested?


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Amjad Yamien
3 hrs

5 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
إنّ الذي يزرعه الإنسان إيّاه يحصد أيضاً


Explanation:
مع أن جمع الاقتراحات السابقة تصيب المعنى ولكن المثل ليس من الناس لكنه من الكتاب المقدّس ولذلك أفضّل أنن نلتزم بما هو وارد في الترجمة العربية للكتاب المقدّس عند ترجمته
ففي ترجمة فاندايك/بستاني ترد الآية كما يلي في غلاطية 7:6
لاَ تَضِلُّوا! اَللهُ لاَ يُشْمَخُ عَلَيْهِ. فَإِنَّ الَّذِي يَزْرَعُهُ الإِنْسَانُ إِيَّاهُ يَحْصُدُ أَيْضًا
وفي الإنكليزية ترد
whatever a man sows, that he will also reap.



    Reference: http://www.taam.net/taam/2002/4/8.htm
    Reference: http://www.biblegateway.com/passage/?search=Galatians%206:7&...
Lamis Maalouf
United States
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12

5 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
كما تدين تدان


Explanation:
لعل أفضل معنى ورد في هذا المثل أن عاقبة الأمور تئول في نتائجها لما قدمه الإنسان من معطيات الحديث الشريف الوارد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي أوتى جوامع الكلم "اعمل ما شئت كما تدين تدان"

Ahmed Saeed
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish

7 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
قدم السبت تلاقي الحد قدامك


Explanation:
قدم السبت تلاقي الحد قدامك
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=قدم السبت تلاقي الحد...

--------------------------------------------------
Note added at 7 hrs (2010-02-11 17:07:18 GMT)
--------------------------------------------------

قدم السبت تلقى الحد قدامك واخدم الناس تلقى الناس خدامك

Dr. Mohamed Elkhateeb
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12