ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » English to Arabic » Management

brainstorming

Arabic translation: العصف الذهني

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:brainstorming
Arabic translation:العصف الذهني
Entered by: Manar Moslem

For term searches and specialty glossaries, please try the new GBK glossaries
12:38 Feb 3, 2009
English to Arabic translations [PRO]
Social Sciences - Management
Additional field(s): Business/Commerce (general), Education / Pedagogy, Marketing / Market Research
English term or phrase: brainstorming
Definition from quantumiii:
Brainstorming is a technique used by groups of people to overcome the widespread tendency to overlook various obvious options while solving problems or generating new ideas. The key principle is to defer judgment, achieved by insistence on first recording all suggested ideas.

Example sentence(s):
  • That the best solution is seldom the first to come to mind is one reason behind the effectiveness of brainstorming as a problem-solving technique. innovation tools
  • An interactive whiteboard is ideal for brainstorming since ideas are displayed on the whiteboard surface (which can stimulate additional ideas), easily edited and saved to a computer file EffectiveMeetings.com
  • Leading a class through a brainstorming session is an excellent way to demonstrate a variety of issues concerning group dynamics, cognitive processes, and creativity. Any topic in the course also can be explored through brainstorming, especially controversial topics usr.rider.edu
Glossary-building KudoZ




This question was created by:


This question is closed

العصف الذهني
Definition:
العصف الذهني: يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد آكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل
الآراء والأفكار .
Selected response from:

Manar Moslem
Egypt
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of translations provided
5 +6العصف الذهني
Manar Moslem
5 +2تفاكر
zkt
5العصف الذهني/ استثارة الأذهان/ الاستثارة الذهنيةMona Helal
5عصف الأفكار
Basel Jbaily
5عصف الدماغ أو الأدمغة
khaldoun Dekmak
5 -1العصف الذهني أو التفكير الإبداعي
Manal Sharabati


Discussion entries: 1





  

Translations offered


16 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +6
العصف الذهني


Definition from ssic2008.com:
العصف الذهني: يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد آكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل
الآراء والأفكار .

Example sentence(s):
  • العصف الذهني عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في مناقشة الجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بين الأفكار الغريبة وترآيبها. - ssic2008.com  
  • العصف الذهني عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارة الخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي. - ssic2008.com  

Explanation:
بإمكاننا أن نطلق على المصطلح أيضا اسم " القصف الذهني" أو "التفتق الذهني" استنادا للرابط الآتي فجميعها مترادفات لمصطلح ومعنى واحد

http://arb3.maktoob.com/vb/arb214549/
Manar Moslem
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4

Votes in favor of/against selecting this as the best translation of the term asked
Yes  Ghada Samir
4 hrs
  -> Many thanks, Ms. Ghada.

Yes  Pro Business: I highly agree, most appropriate translation
10 hrs
  -> Many thanks.

Yes  Ms Marwa: Yes, I couldn't agree more.
20 hrs
  -> Many thanks, Ms. Marwa.

Yes  fabdelrahman: yes, this is how we use it in Arabic
1 day2 hrs
  -> Many thanks.

Yes  talal owaidah
1 day16 hrs
  -> Many thanks, Dr. Talal Owaidah.

Yes  nesrinayoub: اجابة موفقة نستخدمها هكذا في سلك التعليم ويستخدم تعبير استمطار الافكار بنسبة محدود
2 days7 hrs
  -> Many thanks, Ms. Nesrin Ayoub.

34 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
عصف الأفكار


Definition from كتاب عصف الأفكار :
يعتمد عصف الأفكار على مبدأين أساسيين هما: تأجيل إصدار أي حكم على الأفكار المطروحة، والكمية تولّد النوعية

تقوم هذه التقنية على اجتماع مجموعة من العمال والإداريين في جلسة عمل حرة تهدف إلى طرح أي أفكار تخطر بالبال وعدم التعرض بالمناقشة و تقويم الأفكار الأخرى التي تم طرحها من قبل الأعضاء. تجمع الأفكار البناءة التي تساهم في عملية التحسين المستمر للعملية قصد تنفيذها.

قواعد عصف الأفكار:
1 ـ ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :.
2 ـ حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
3 ـ التأكيد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
4 ـ تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

Example sentence(s):
  • أصدر الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الحيزان كتابه الأول تحت عنوان "عصف الأفكار" في مجال القيادة الإدارية. - كتاب عصف الأفكار  
Basel Jbaily
Qatar
Native speaker of: Native in ArabicArabic

36 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
تفاكر


Definition from المجلة الدولية لعلوم :
يدل الرمز اللغوي على المفهوم لأن العملية برمتها تتعلق بالأفكار وتداولها وتقليب وجوه النظر فيها.

Example sentence(s):
  • وأشار سلفاكير إلى انه تفاكر مع الإدارة الأمريكية حول احتمال صدور قرار توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس البشير، الا أن الإدارة الأمريكية قد افهمته أن حل المشكلة ليس بيدها وانها لا تستطيع أن تؤثر هذا على قرارات المحكمة. - إذاعة هولندا العالمية  
  • هل ستكون محاكمات ام حلقات تفاكر ؟ وهل سيفرد مساحة للتفاصيل التى دارت خلال هذه الاعوام الواحد واربعين ؟ وما يحدث فى السودان كيف سيدار حوله الحوار ؟ - http://mouna.katib.org/files/mouna/rsl_l  
  • أما عن الآيات التي صدر بها هذا المقال فكان هنالك تفاكر وصل إلى تفكر علمي في ندوتين وانتهى ببحثين لدرجة الماجستير أحدهما قد أكمل وأجيز، والثاني قيد الإجازة بفضل الله. - http://www.nooran.org/O/14/14-8.htm  

Explanation:
الرجاء مراجعة المقالة التالية عن هذا المصطلح بالذات
http://traductionmagazine.com/index.php?option=com_content&t...
zkt
Lebanon
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Votes in favor of/against selecting this as the best translation of the term asked
Yes  Rehab Mohamed: thanks for the link, the article is very interesting.
2 hrs
  -> Yes indeed, thank you Rahab

Yes  Muhammad Essam
90 days
  -> Thank you Muhammad

42 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): -1
العصف الذهني أو التفكير الإبداعي


Definition from Wikipedia:
تعتبر تقنية للخروج بأفكار ابداعية , حيث يقوم مجموعة من الاشخاص في الاجتماع في ظرف مناسب للتفكير و النقاش حول حل مشكلة معينة أو الخروج بفكرة ابداعية جديدة

Example sentence(s):
  • العصف الذهني الإلكتروني Electronic Brainstorming، والتي يتم فيها طرح مقترحات وأفكار بشكل عشوائي دون مناقشة لها، وبعد أن تنتهي هذه المرحلة، يبداً المجتمعون بتحليل تلك المقترحات من توضيح نقاط قوتها ونقاط ضعفها، ومن ثم يتم التوصل إلى الإقتراح الأنسب وإجراء التعديلات عليه حتى الوصول إلى القرار الأنسب الذي يمكّن لمؤسسة من القيام بأعمالها بأعلى درجات الكفاءة والفاعلية. - Wikipedia  
  • يعتمد العصف الزهنى على اخراج جميع الافكار التى تتصل بموضوع معين بطريقة ابداعية - BrainStorming blog  
Manal Sharabati
Palestine
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 4

Votes in favor of/against selecting this as the best translation of the term asked
No  waly
1 hr

43 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
العصف الذهني/ استثارة الأذهان/ الاستثارة الذهنية


Definition from alfrasha.maktoob site:
العصف الذهني (Brainstorming) :
هي مهارة توظف لانتاج حلول واستجابات عديدة و تتضمن الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل لاستخلاص أكبر عدد من الأفكار وذلك ضمن عمل جماعي يساهم في توليد أفكار جديدة.

Example sentence(s):
Mona Helal
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish

1 day8 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
عصف الدماغ أو الأدمغة


Definition from own experience or research:
عملية عصف الدماغ أو الأدمغة هي في الغالب عملية تفكير جماعي لإيجاد حلول أو بدائل أفضل للحلول من خلال التناقش في كل الحلول المطروحة أو التي يمكن أن تطرح وذلك في مكان وزمان محددين لايجاد حالة ذهنية محفزة للموجودين على أن يبتكروا الأفضل أو يتوصلوا إليه

Example sentence(s):
  • تدعو ادارة المؤسسة كل من يرغب من المبدعين للاجتماع المحدد أدناه وذلك رغبة منها في التوصل للحل الأمثل للمشكلة المطروحةمن خلال عملية عصف الأدمغة مما سينعكس بالفائدة على جميع المشاركين - أنا  
khaldoun Dekmak
United Kingdom
Native speaker of: Native in ArabicArabic




The glossary compiled from Glossary-building KudoZ is made available openly under the Creative Commons "By" license (v3.0). By submitting this form, you agree to make your contribution available to others under the terms of that license.
Creative Commons License