KudoZ home » English to Arabic » Medical (general)

anaphylactic

Arabic translation: تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:anaphylactic
Arabic translation:تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة
Entered by: Ehab Tantawy

08:13 Mar 19, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Medical - Medical (general)
English term or phrase: anaphylactic
just the term plz.
thanx
Noha Kamal, PhD.
تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة
Explanation:
تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة
المصطلح يحمل الأوجه الثلاثة إما ان يكون متعلق بالحساسية المفرطة أو يتعرض للحساسية المفرطة أو قد يكون مسبب للحساسية المفرطة
الترجمة الأولى "تَأَقِيّ " من المعجم الطبي الموحد
ana·phy·lac·tic
Pronunciation: ˌa-nə-fə-'lak-tik
Function: adjective
Date: 1907

: of, relating to, affected by, or causing anaphylaxis or anaphylactic shock
–ana·phy·lac·ti·cal·ly \-ti-k(ə-)lē\ adverb
–ana·phy·lac·toid \-'lak-ˌtȯid\ adjective

x
anaphylactic shock
Function: noun
Date: 1910

: an often severe and sometimes fatal systemic reaction in a susceptible individual upon exposure to a specific antigen (as wasp venom or penicillin) after previous sensitization that is characterized especially by respiratory symptoms, fainting, itching, and hives


© 2005 Merriam-Webster, Incorporated
Selected response from:

Ehab Tantawy
Grading comment
Thanks to everyone, too.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5تَأَقِيّ - فرط الحساسيهMedhat Mohammed
5تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة
Ehab Tantawy
5تَأَقِيّ
Waleed Mohamed
3العوار / الحساسية الشديدة
Ahmed Ahmed


Discussion entries: 1





  

Answers


4 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
تَأَقِيّ


Explanation:
anaphylactic shock
صَدْمَةٌ تَأَقِيَّة
المصدر: المعجم الطبي الموحد

Waleed Mohamed
United Arab Emirates
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 36

6 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة


Explanation:
تَأَقِيّ - شديد التأثر بالحساسية -مسبب للحساسية المفرطة
المصطلح يحمل الأوجه الثلاثة إما ان يكون متعلق بالحساسية المفرطة أو يتعرض للحساسية المفرطة أو قد يكون مسبب للحساسية المفرطة
الترجمة الأولى "تَأَقِيّ " من المعجم الطبي الموحد
ana·phy·lac·tic
Pronunciation: ˌa-nə-fə-'lak-tik
Function: adjective
Date: 1907

: of, relating to, affected by, or causing anaphylaxis or anaphylactic shock
–ana·phy·lac·ti·cal·ly \-ti-k(ə-)lē\ adverb
–ana·phy·lac·toid \-'lak-ˌtȯid\ adjective

x
anaphylactic shock
Function: noun
Date: 1910

: an often severe and sometimes fatal systemic reaction in a susceptible individual upon exposure to a specific antigen (as wasp venom or penicillin) after previous sensitization that is characterized especially by respiratory symptoms, fainting, itching, and hives


© 2005 Merriam-Webster, Incorporated

Ehab Tantawy
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 125
Grading comment
Thanks to everyone, too.

7 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
العوار / الحساسية الشديدة


Explanation:
-

--------------------------------------------------
Note added at 17 mins (2007-03-19 08:31:16 GMT)
--------------------------------------------------

تأتي الكلمة غالباً مقترنة بكلمة صدمة
Anaphylactic Shock
صدمة تحسسية/صدمة الحساسية/صدمة فرط الحساسية
http://www.almunirpharma.com/sivalsporine.htm
http://www.iraqirabita.org/index3.php?do=summary&id=75
http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=3227&ISSUENO=1663

* أعراض حساسية الأطعمة:
- في معظم الحالات، تظهر الأعراض في شكل اضطرابات الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) والشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.
- تبدأ الأعراض بتورم الشفتين، الفم أو/والحنجرة وحدوث هرش بهم.
- وبمجرد دخول الطعام المعدة، يأتي الشعور بالقيء، ثم التقيؤ، الإسهال، شد عضلي.
- هرش، احمرار الجلد، طفح جلدي.
- في الحالات الحادة تحدث صدمة (تسمى صدمة الإعوار وهي لفرط الحساسية لمفعول بروتين Anaphylaxis) وتكون أعراضها:
1- طفح جلدي علي صورة بثور تسبب حكاً شديداً.
2- تورم الحنجرة.
3- صعوبة في التنفس.
4- ضربات قلب غير منتظمة.
5- هبوط في ضغط الدم.
6- فقد الوعي.
7- والموت هو النهاية.
- تظهر أعراض الحساسية من دقائق لساعات بعد تناول الطعام المسبب لها.
- ولا يشترط تناول الأطعمة المسببة للحساسية لظهور أعراضها، وهذا مع الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية للإصابة بها فبمجرد لمسهم للأطعمة أو شم رائحتها تنتابهم الأعراض، وهل تتخيلون أيضاً إذا قبلهم شخص تناول إحدى هذه الأطعمة (وليكن الفول السوداني) يكونون عرضة للإصابة بالأعراض وبشكل حاد.
- الإعوار (Anaphylaxis) حدوثه نادراً بين حالات الحساسية لكن احتمال التعرض له قائماً، لكنه قاتلاً لأن أعضاء عديدة في الجسم تصاب بأعراض الحساسية في نفس الوقت مما يجعل الأمر صعباً للغاية وتتطور الحالة سريعاً. وإذا كنت تعاني من أعراض الإعوار، عليك باللجوء فوراً لنيل العناية الطبية.

http://allbesthealth.com/Nutrition/PatientNutrition/FoodAlle...

وتؤدي الحساسية الدوائية، غالباً، إلى حدوث طفح جلدي، وهرش، وارتفاع خفيف في الحرارة، وقد تؤدي إلى حدوث صدمة حساسية، Anaphylactic shock، تنتهي بالوفاة، خصوصا مع البنسيلين، الذي يجب عمل اختبار حساسية ضده،

http://www.qalqilia.edu.ps/adis.htm


--------------------------------------------------
Note added at 22 mins (2007-03-19 08:36:06 GMT)
--------------------------------------------------

العوار ( صدمة الحساسية) Anaphylaxis
و تفاعل حساسي (استهدافي) فوري وشديد، واحيانآ ما يكون مهددآ للحياة، ويحدث في خلال دقائق من التعرض لمادة مسببة للحساسية

http://www.6abib.com/a-881.htm

لكن ثمة حالات يتفاعل فيها الجسم وجهاز مناعته بشكل عنيف للغاية، أو ما يُسمى بحالة العوار anaphylaxis. وقد يشعر المُصاب آنذاك بأعراض لحالة مُهددة لسلامة الحياة بدرجة خطيرة، مثل:

ـ تقلصات مُضيقة لمجاري هواء التنفس، نتيجة لانتفاخ الحلق بدرجة شديدة لا تسمح بمرور الهواء.

ـ حالة الصدمة schock التي ينخفض بشكل حاد فيها مقدار ضغط الدم مع تسارع نبضات القلب.

http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=15097

Ahmed Ahmed
Saudi Arabia
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 28

1 day22 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
تَأَقِيّ - فرط الحساسيه


Explanation:
تَأَقِيّ - فرط الحساسيه

Medhat Mohammed
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 44