KudoZ home » English to Arabic » Medical (general)

Beta Thalassemia Major

Arabic translation: بيتا ثلاسيميا كُبرى


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Beta Thalassemia Major
Arabic translation:بيتا ثلاسيميا كُبرى
Entered by: Khalid Nasir

06:59 Mar 9, 2008
English to Arabic translations [PRO]
Medical - Medical (general) / Diseases
English term or phrase: Beta Thalassemia Major
Inherited disease
Maher Jarah
Netherlands
بيتا ثلاسيميا كُبرى
Explanation:
بيتا ثلاسيميا كُبرى
Selected response from:

Khalid Nasir
Iraq
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
3 +7بيتا ثلاسيميا كُبرى
Khalid Nasir
4 +5مرض بيتا ثلاثيميا الكبرى
Fathy Shehatto
4 +4الثلاسيمية بيتا الكبرى أو الثلاسيميا بيتا الكبرىYasser El Helw
5 +1ثَلاسيمِيَّةُ كُبْرَى نمط أو فئة بييتا
Dr. Hamzeh Thaljeh
5انيميا البحر المتوسطMichael Tharwat
4مرض أنيميا كولي الحادة (عجز في إفراز سلسلة بيتا من الهيلوجلوبين في الدم)ـ
hanysalah


  

Answers


7 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +7
beta thalassemia major
بيتا ثلاسيميا كُبرى


Explanation:
بيتا ثلاسيميا كُبرى

Khalid Nasir
Iraq
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 8
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Fathy Shehatto
0 min
  -> thanks

agree  Sayed Moustafa talawy
1 hr
  -> thanks Sayed

agree  AhmedAMS
2 hrs
  -> thanks Ahmed

agree  Yasser El Helw: I never said your answer is wrong. I just pointed out that I prefer another and the reason for my preference. Keep up the good work, Khalid :-)
5 hrs
  -> thanks Yasser

agree  Saleh Ayyub
12 hrs
  -> thanks Saleh

agree  Neamaat Shehatah
19 hrs
  -> thanks Harvana

neutral  Mohsin Alabdali: لماذا لا نقول "مرض فقر دم حو البحر المتوسط الوراثي"؟
1 day7 hrs
  -> بين قوسين يمكن لنا ذلك (ولكن بالله عليك كم من الأمراض علينا ان نقوم باختراع اسماء مقابلة لها بالعربية ويتطلب حينئذ تألف قواميس لإيجاد مرادفاتها )ولكن في رأي المتواضع هذه طريقة صحيحة ما دامت سائدة ومفضلة من قبيل الاختصاصيين والمرضى على حد سواء

agree  Hesham Azzam
2 days5 hrs
  -> Thanks Hesham

8 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +5
beta thalassemia major
مرض بيتا ثلاثيميا الكبرى


Explanation:
. من مضاعفات هذا المرض تضخم
نخاع العظم في محاولته إنتاج كريات دم حمراء لتعويض
ما يتكسر منها مما يؤدي إلى هشاشة العظام و قابليتها للكسر بسرعة, و كذلك
تغير ملامح وجه المصاب ليبدو شبيها بالمنغوليين تضخم
الطحال مما يزيد من حدة تكسر كريات الدم الحمراء فتزيد الحالة سوء و كذلك
الطحال المتضخم يكون أكثر عرضة للتمزق و النزيف
إذا ما تعرض الطفل لضربة على بطنه أيا كان سببها
و الثلاسيميا مرض وراثي يرثه الشخص من الأبوين , و
يرث من كل منهما جيناً واحداً لإنتاج السلسلة بيتا
أي جين (بصمة وراثية) من الأب والأخرى من الأم, فإذا
ورث جيناً واحداً يكون مصابا ببيتا ثلاسيميا صغرى
أو من الأب و الأم فيكون مصابا ببيتا ثلاسيميا كبرى


--------------------------------------------------
Note added at 11 mins (2008-03-09 07:11:02 GMT)
--------------------------------------------------

ثلاسيميا *

Fathy Shehatto
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 94

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Khalid Nasir
3 mins
  -> موفق يا أستاذ خالد

agree  Ghada Samir
1 hr
  -> شكراً غادة

agree  Sayed Moustafa talawy
1 hr
  -> أشكرك أستاذ سيد

agree  AhmedAMS
2 hrs
  -> أشكرك أستاذ أحمد

neutral  Mohsin Alabdali: لماذا لا نقول "مرض فقر دم حو البحر المتوسط الوراثي"؟
1 day7 hrs

agree  Hesham Azzam
2 days5 hrs

48 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +4
beta thalassemia major
الثلاسيمية بيتا الكبرى أو الثلاسيميا بيتا الكبرى


Explanation:
@@@ "Beta" is an adjective to "thallasaemia", so I think it should follow "al mawsouf"@@@

Web Results 1 - 10 of about 317 for "الثلاسيميا بيتا ".‎ (0.24 seconds)

مرض الثلاسيميا - بيتا - منتدى الحمية للجميع- [ Translate this page ]أما الأشخاص الأصحاء حاملو صفة الثلاسيميا-بيتا فيملكون جينة واحدة طبيعية بينما تكون الأخرى مريضة فيكون هؤلاء الأشخاص معافين. ...
www.diet4all.info/showthread.php?t=1167 - 56k - Cached - Similar pages

الثلاسيميا-بيتا (Beta-thalassemia) - شباب لك شباب كل العمر- [ Translate this page ]الثلاسيميا-بيتا (Beta-thalassemia) العيادة العامة.
www.shabablek.com/vb//showthread.php?t=8507 - 42k - Cached - Similar pages



1 - 3 of 3 for "ثلاسيميا بيتا الكبرى".‎ (0.11 seconds)

UOB Times > الثلاسيميا كيف تهرب منها؟؟- [ Translate this page ]ثلاسيميا بيتا الكبرى: فيها يحدث خلل في مورثة واحدة من المورثتين المسؤولتين عن انتاج جلوبين هؤلاء الأشخاص يعيشون حياة هادئة ولا يشكون من أي أعراض مرضية ويسمى ...
uobtimes.com/lofiversion/index.php/t36160.html - 9k - Cached - Similar pages

جريدة المغرب اليوم : ثقافة : جهات أدبية- [ Translate this page ]أما النوع الثاني فهو ثلاسيميا بيتا الكبرى، وفي هذه الحالة يكون الخلل في المورثتين المسؤولتين عن إنتاج جلوبين بيتا مما يؤدي إلى حدوث خلل في إنتاج خضاب الدم ...
www.moroccotoday.net/jimedic.htm - 14k - Cached - Similar pages

(¯`·._.·[ (ما هي الثلاسيميا ؟؟) ]·._.·¯) [الأرشيف] - منتدى التمريض ...- [ Translate this page ]_ ثلاسيميا بيتا الكبرى : إذا تم الزواج بين حاملين لأثر الثلاسيميا الصغرى يكون في كل حمل 25% طبيعيا، 25% ثلاسيميا كبرى، و50% ثلاسيميا صغرى … ...
www.nursing-sa.com/vb/archive/index.php/t-3274.html - 9k - Cached - Similar pages



1 - 1 of 1 for "الثلاسيمية بيتا" الكبرى.‎ (0.09 seconds)
Medics One- منتديات كلية الطب جامعة حلب > التلاسيميا ونقل الدم- [ Translate this page ]الثلاسيمية بيتا الكبرى b-thlassemie major. - فقر دم شديد: خضاب الدم بين 3-4 غ/دل، تعداد الحمر 1-2 مليون/ملم3 وفقر الدم ناقص الصباغ صغير الكريات مع ارتفاع ...
www.medics1.com/forums/lofiversion/index.php/t2883.html - 33k - Cached - Similar pages


Emergency medicine Pages : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 Previous UMD ...- [ Translate this page ]erythroblastic anemia of childhood ( -> beta-thalassemia), فَقْرُ الدَّمِ ذُو الأَروماتِ الحُمْرِ عِنْدَ الأَطْفال ( -> الثَّلاسيمِيَّةُ- بيتا) ؛ ...
www.emro.who.int/UMD/browsingsubj.asp?PageNo=11&subj=312 - 391k - Cached - Similar pages

WHO EMRO - Eastern Mediterranean Health Journal- [ Translate this page ]الخلاصـة: لتقدير معدل حَمَلَة الثلاسيمية بيتا في مصر، وللتعرُّف على مدى دقة اختبار التحرِّي الجموعي، أجرت الباحثات اختبارات على ألف طفل تـتراوح أعمارهم بين ...
www.emro.who.int/publications/EMHJ/1304/article5.htm - 36k - Cached - Similar pages
More results from www.emro.who.int »

العيادة الشاملة :: Click4clinic.com ::- [ Translate this page ]الثلاسيمية بيتا, beta-thalassemia. بيتا 2-المكروغلوبولين, beta2-microglobulin. البيتاوية (جنس جراثيم من الملبنات)? Betabacterium ...
www.click4clinic.com/modules.php?name=Dic&op=ShowLetter&fle... - 137k - Cached - Similar pages

Pages : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 ...- [ Translate this page ]... ثَلاَسيمِيَّة -->؛ alpha-thalassemia الثَّلاسيمِيَّةُ ألْفا -->؛ beta-thalassemia الثَّلاسيمِيَّةُ بيتا -->؛ delta-thalassemia الثَّلاسيمِيَّةُ دِلْتا ...
www.6abib.com/med/t6.txt - 16k - Cached - Similar pages

BETA | Arabic | Dictionary & Translation by Babylon- [ Translate this page ]الثَّلاسيمِيَّةُ بيتا. broad-beta disease. داءُ البيتا الواسِعَة. pre-beta cells. سَلاَئِفُ الخَلاَيا بيتا. Found in dictionary: letter, ...
www.babylon.com/definition/BETA/Arabic - 21k - Cached - Similar pages

Helminthology Pages : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 ...- [ Translate this page ]Mediterranean disease ( -> beta thalassemia), داءُ البَحْرِ المُتَوَسِّط ( -> الثلاسيمية بيتا) ؛. medullary cystic disease ( -> familial juvenile ...
62.193.78.3/umd/browsingsubj.asp?PageNo=5&subj=216 - 740k - Cached - Similar pages

Specialised UMD Dictionaries> Nutrition and dietetics Pages : 1 2 ...- [ Translate this page ]Pages : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 Previous Next UMD terms (1261 - 1330 of 1860). muscular overweight ...
62.193.78.3/umd/browsingsubj.asp?PageNo=18&subj=332&cat=6 - 250k - Cached - Similar pages
More results from 62.193.78.3 »


Yasser El Helw
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 147

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Khalid Nasir: When I search for your answer I found 3 only but my answer shows 32, however i have no objection to such answer
23 mins
  -> Thank you Khalid :-)

agree  Sayed Moustafa talawy
44 mins
  -> Thank you Sayed :-)

agree  samargawad: I agree , Yasser it is الثَّلاسيمِيَّةُ بيتا and this is a ULR http://en.mimi.hu/pregnancy/thalassemia.html
9 hrs

agree  Aljobury
10 hrs

agree  Neamaat Shehatah
18 hrs

disagree  Mohsin Alabdali: لماذا نترجم الماء بالماء؟ كلمة ثلاسيميا ليست ترجمة بل الترجمة في نظري هي فقر دم حوض البحر المتوسط
1 day6 hrs

2 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
beta thalassemia major
مرض أنيميا كولي الحادة (عجز في إفراز سلسلة بيتا من الهيلوجلوبين في الدم)ـ


Explanation:
مرض وراثي خطير

hanysalah
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 24

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
neutral  Mohsin Alabdali: لماذا لا نقول "مرض فقر دم حو البحر المتوسط الوراثي"؟
1 day4 hrs

1 day17 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
beta thalassemia major
ثَلاسيمِيَّةُ كُبْرَى نمط أو فئة بييتا


Explanation:


ثَلاسيمِيَّةُ كُبْرَى نمط بيتا أو بيتاوية
حسب مكان الخلل ففيها تصاب المورثات المسؤولة عن تصنيع سلسلة البروتين بيتا من خضاب الدّم وفي النوع الآخر ألفا تصاب المورثات المسؤولة عن تصنيع السلسلة البروتينية الفا
ولابد من وضع شرح عنها وتعريفها بأنها أنيميا البحر الأبيض المتوسط
وهي من أهم أمراض الدم الوراثية الانحلالية



    Reference: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%B6%D8%A7%D8%A8_%D8%A7...
    Reference: http://forums.naseej.com/showthread.php?p=837897
Dr. Hamzeh Thaljeh
Syria
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 62

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Simon Khoury
2 days26 mins
  -> Thanks a lot

49 days   confidence: Answerer confidence 5/5
beta thalassemia major
انيميا البحر المتوسط


Explanation:
نقص الهيموجلبين

Michael Tharwat
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4