ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » English to Arabic » Medical (general)

Horsetail (Equisetum arvense)

Arabic translation: الكُنباث - ذنب الخيل

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Horsetail (Equisetum arvense)
Arabic translation:الكُنباث - ذنب الخيل
Entered by: Ahmed Ismail

18:41 Feb 11, 2004
English to Arabic translations [PRO]
Science - Medical (general)
English term or phrase: Horsetail (Equisetum arvense)
Its extract is used in cosmetics.
Thanks.
Yasser El Helw
الكُنباث
Explanation:
ذنب الخيل -- نبات لا زهري


قاموس المورد

--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-11 19:19:58 (GMT)
--------------------------------------------------

(Source: Al-Riyadh Newspaper)

ذنب الخيل (Horsetail)
نبات معمر ذات ساق صفراء تعرف باسم الكنباث ويستعمل النبات كاملا ...... يحتوي النبات على كميات كبيرة من حمض السليسيليك والسيليسات وفلافونات وحمض الفينوليك وقلويدات وستيرولات والسيليكا وهو معدن وتعود الفعالية الى هذا المعدن.
يستعمل ذنب الخيل على نطاق واسع في الغرب ويستعمل لعلاج الجروح وهو افضل لائم للجروح، وكذلك يوقف الرعاف ويخفف لفظ الدم بالسعال وتتجلى فعاليته عند وجود نزيف في المجاري البولية. وفي حالات التهاب المثانة والتهاب الاحليل والتهاب البروستاتا. ومعدن السليكون يصلح الطعام خاصة لدى الكبار في السن ويضم الانسجة.


http://www.alriyadh-np.com/Contents/01-09-2003/Mainpage/SAHA...


--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-12 17:50:19 (GMT)
--------------------------------------------------

==========================================
الكنبات Horsetail
ويعرف بذنب الخيل وهو نبات عشبي معمر يحتوي على مقدار كبير من حمص السيليسيليك والسليسات وفلافو نيدات وحمض الفينوليك وستيرولات.
يستخدم لبخه من مسحوق نبات الكنباث على الاماكن المصابة بالاكزيما. كما يمكن غسل الاماكن المصابة دائماً بمغلي الكنباث ويمكن عمل مرهم طازج وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكنباث في كوب من الماء وغليه على النار حتى يتبخر ثلاثه ارباعه ثم يعصر المتبقي بقطعة شاش ويضاف الماء المعصور الى مقدار 125جراماً من شحم حيواني بعد اذابته ويترك الخليط فوق النار حتى الغليان ثم يحرك جيداً ويزاح من على النار مع استمرار التحريك حتى يبرد ثم تدهن الاماكن المصابة بمعدل مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/29-12-2003/Mainpage/SAHA...
========================================
ذنب الخيل : Equisetum arvens
فصيلة ذنبيات الخيل : Equisetinaceae
الوصف النباتي :
عقار يحمل نوعين من السوق الهوائية :
- السوق العقيمة : يبلغ طولها من (20-60 ) سم ، وتحمل هذه السوق أوراقاً إبرية تتوضع بشكل دائري .
- السوق المخصبة : يبلغ طولها من (10-20) سم ، وتظهر في فصل الربيع ، وهي غير متشعبة وتنتهي
http://www.alepuniv.shern.net/Phco/PHARMA/57.htm
==========================================
ذنب الخيل‏.‏
الماهية‏:‏ نبات ينبت في الحفائر والخنالحق له قضبان مجوفة إلى الحمرة خشنة صلبة معقدة بعقد متداخلة وعند العقد كورق الأذخر دقاق متكاثفة تتشبث بما يقرب من الشجر ثم يتدلى منه الطبع‏:‏ بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏
الخواص‏:‏ قابض وخصوصاً عصارته شديد التجفيف بلا لذع نافع جداً لنزف الحد‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ يدمل القروح والجراحات إدمالاً عجيباً ولو كان فيها عصب أدمل أيضاً‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع أيضاً إذا طلي به أو ضمد من شدخ أوساط العضل ويضمر قيلة الأمعاء‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ ينفع من أورام المعدة والكبد ومن الاستسقاء‏.‏
http://www.khayma.com/hawaj/seena/thal.htm

--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-12 20:15:18 (GMT)
--------------------------------------------------

الفاضل الشاذلي
بغض النظر عن قاموس المورد،. أعتقد أنك تتفق معي أن الترجمة الصحيحة عموما ليست مجرد مصطلح آتي به قاموس، ولكن المصطلح بشيوع استخدامه في اللغة التي سيتم الترجمة إليها، وأعني بها المصادر والمراجع العربية المختلفة وليست الانجليزية هنا.
وإذا كان المصطلح قد ورد وعُرف باسم \"ذنب الخيل\" أو \"الكنباث\" ولم يرد ذكر مصطلح عربي آخر، فلماذا اختار غيره أو أضع له ترجمة جديدة ؟

تحياتي
أحمد
Selected response from:

Ahmed Ismail
Grading comment
Thanks
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +3الكُنباث
Ahmed Ismail
1 +1حشيش ذيل الحصان
Shazly


  

Answers


10 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +3
الكُنباث


Explanation:
ذنب الخيل -- نبات لا زهري


قاموس المورد

--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-11 19:19:58 (GMT)
--------------------------------------------------

(Source: Al-Riyadh Newspaper)

ذنب الخيل (Horsetail)
نبات معمر ذات ساق صفراء تعرف باسم الكنباث ويستعمل النبات كاملا ...... يحتوي النبات على كميات كبيرة من حمض السليسيليك والسيليسات وفلافونات وحمض الفينوليك وقلويدات وستيرولات والسيليكا وهو معدن وتعود الفعالية الى هذا المعدن.
يستعمل ذنب الخيل على نطاق واسع في الغرب ويستعمل لعلاج الجروح وهو افضل لائم للجروح، وكذلك يوقف الرعاف ويخفف لفظ الدم بالسعال وتتجلى فعاليته عند وجود نزيف في المجاري البولية. وفي حالات التهاب المثانة والتهاب الاحليل والتهاب البروستاتا. ومعدن السليكون يصلح الطعام خاصة لدى الكبار في السن ويضم الانسجة.


http://www.alriyadh-np.com/Contents/01-09-2003/Mainpage/SAHA...


--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-12 17:50:19 (GMT)
--------------------------------------------------

==========================================
الكنبات Horsetail
ويعرف بذنب الخيل وهو نبات عشبي معمر يحتوي على مقدار كبير من حمص السيليسيليك والسليسات وفلافو نيدات وحمض الفينوليك وستيرولات.
يستخدم لبخه من مسحوق نبات الكنباث على الاماكن المصابة بالاكزيما. كما يمكن غسل الاماكن المصابة دائماً بمغلي الكنباث ويمكن عمل مرهم طازج وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكنباث في كوب من الماء وغليه على النار حتى يتبخر ثلاثه ارباعه ثم يعصر المتبقي بقطعة شاش ويضاف الماء المعصور الى مقدار 125جراماً من شحم حيواني بعد اذابته ويترك الخليط فوق النار حتى الغليان ثم يحرك جيداً ويزاح من على النار مع استمرار التحريك حتى يبرد ثم تدهن الاماكن المصابة بمعدل مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/29-12-2003/Mainpage/SAHA...
========================================
ذنب الخيل : Equisetum arvens
فصيلة ذنبيات الخيل : Equisetinaceae
الوصف النباتي :
عقار يحمل نوعين من السوق الهوائية :
- السوق العقيمة : يبلغ طولها من (20-60 ) سم ، وتحمل هذه السوق أوراقاً إبرية تتوضع بشكل دائري .
- السوق المخصبة : يبلغ طولها من (10-20) سم ، وتظهر في فصل الربيع ، وهي غير متشعبة وتنتهي
http://www.alepuniv.shern.net/Phco/PHARMA/57.htm
==========================================
ذنب الخيل‏.‏
الماهية‏:‏ نبات ينبت في الحفائر والخنالحق له قضبان مجوفة إلى الحمرة خشنة صلبة معقدة بعقد متداخلة وعند العقد كورق الأذخر دقاق متكاثفة تتشبث بما يقرب من الشجر ثم يتدلى منه الطبع‏:‏ بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏
الخواص‏:‏ قابض وخصوصاً عصارته شديد التجفيف بلا لذع نافع جداً لنزف الحد‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ يدمل القروح والجراحات إدمالاً عجيباً ولو كان فيها عصب أدمل أيضاً‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع أيضاً إذا طلي به أو ضمد من شدخ أوساط العضل ويضمر قيلة الأمعاء‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ ينفع من أورام المعدة والكبد ومن الاستسقاء‏.‏
http://www.khayma.com/hawaj/seena/thal.htm

--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-12 20:15:18 (GMT)
--------------------------------------------------

الفاضل الشاذلي
بغض النظر عن قاموس المورد،. أعتقد أنك تتفق معي أن الترجمة الصحيحة عموما ليست مجرد مصطلح آتي به قاموس، ولكن المصطلح بشيوع استخدامه في اللغة التي سيتم الترجمة إليها، وأعني بها المصادر والمراجع العربية المختلفة وليست الانجليزية هنا.
وإذا كان المصطلح قد ورد وعُرف باسم \"ذنب الخيل\" أو \"الكنباث\" ولم يرد ذكر مصطلح عربي آخر، فلماذا اختار غيره أو أضع له ترجمة جديدة ؟

تحياتي
أحمد


Ahmed Ismail
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12
Grading comment
Thanks

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  jenan
2 hrs

agree  Joseph Samir
1 day2 hrs

agree  Mohammed Abdelhady
1 day16 hrs

16 mins   confidence: Answerer confidence 1/5Answerer confidence 1/5 peer agreement (net): +1
حشيش ذيل الحصان


Explanation:
حشيشة ذيل الحصان

The word "Equisetaceae" is from the Latin for "horse", thus the common name, "Horsetail".

Horsetail is rich in minerals and has been used in traditional remedies to support normal bone integrity.

--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-11 22:02:29 (GMT)
--------------------------------------------------

ويسمى أيضاً الأمسوخ
http://hayfabeauty.com/n/modules.php?name=News&pagenum=21
http://members.lycos.co.uk/karkeah/aashab/96.htm


--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-12 19:25:07 (GMT)
--------------------------------------------------

الأخ أحمد إسماعيل
على الرغم من أن المورد قد أطلق عليه اسم ذنب الخيل وتبعه الكثيرون بطبيعة الحال فلعلك تلاحظ أن استخدام اسم ذيل الحصان شائع فى كثير من البلدان العربية وقد تلاحظ أيضاً أن كلمة الخيل جمع وأن الذنب يشير عادة إلى الذيل القصير ولو راجعت الموقعين التاليين
http://hayfabeauty.com/n/modules.php?name=News&pagenum=21
http://members.lycos.co.uk/karkeah/aashab/96.htm
والمشار إليهما أعلاه فسوف تجد أن آخرين غيري يستخدمون أيضا اسم ذيل الحصان مع خالص الشكر لك والتقدير للمورد الذي وضع خيارين بالفعل فلماذا تستبعد الثالث؟


--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-12 19:26:05 (GMT)
--------------------------------------------------

الأخ أحمد إسماعيل
على الرغم من أن المورد قد أطلق عليه اسم ذنب الخيل وتبعه الكثيرون بطبيعة الحال فلعلك تلاحظ أن استخدام اسم ذيل الحصان شائع فى كثير من البلدان العربية وقد تلاحظ أيضاً أن كلمة الخيل جمع وأن الذنب يشير عادة إلى الذيل القصير ولو راجعت الموقعين التاليين
http://hayfabeauty.com/n/modules.php?name=News&pagenum=21
http://members.lycos.co.uk/karkeah/aashab/96.htm
والمشار إليهما أعلاه فسوف تجد أن آخرين غيري يستخدمون أيضا اسم ذيل الحصان مع خالص الشكر لك والتقدير للمورد الذي وضع خيارين بالفعل فلماذا تستبعد الثالث؟


--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-13 09:18:58 (GMT)
--------------------------------------------------

بقيت ملاحظة طريفة أخيرة على هامش الموضوع, فلعلك تابعت ما أثبتته باحثة مصرية منذ سنوات عن تأثير اللغة العربية على الإنجليزية دون القطع بالمراحل التاريخية التي تم فيها ذلك, وقد تلاحظ فى هذه الحالة التشابه
وكلمة ذيلTailالشديد بين كلمة
وكلمة حصان Horse والتشابه النسبي بين كلمة
وقد تبدو هذه الملاحظة خارج الموضوع لكنها تشير إلى رحابة وجمال اللغة العربية التي لا تنقضي عجائبها


--------------------------------------------------
Note added at 2004-02-15 00:09:01 (GMT)
--------------------------------------------------

يترجمها مجمع اللغة العربية فى القاهرة بذيل الحصان
وتترجمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بنبات ذيل الفرس
وبالفرنسية
queue de cheval; prèle des marais
(equisetum)



    Reference: http://www.naturedirect2u.com/Medicinal%20herbs/horsetailher...
Shazly
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 98

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mohamed
4 hrs

disagree  Ahmed Ismail: Horsetail (Equisetum arvense) is already known as الكنباث أو ذنب الخيل
22 hrs
  -> شكراً ويرجى قراءة الرد أعلاه

agree  AhmedAMS
76 days