ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » English to Arabic » Zoology

Manta Ray

Arabic translation: سمكة شيطان البحر/سمك المانتا راي

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Manta Ray
Arabic translation:سمكة شيطان البحر/سمك المانتا راي
Entered by: Ali Al awadi

18:45 Oct 20, 2006
English to Arabic translations [Non-PRO]
Zoology / Fish
English term or phrase: Manta Ray
it is a fish
Choukri
/سمكة شيطان البحر/سمك المانتا راي
Explanation:
extremely large pelagic tropical ray that feeds on plankton and small fishes; usually harmless but its size make it dangerous if harpooned

Ichthyology. Also called manta ray, devil ray, devilfish. any of several tropical rays of the small family Mobulidae, esp. of the genus Manta, measuring from 2 to 24 ft. (0.6 to 7.3 m) across, including the pectoral fins.
Selected response from:

Ali Al awadi
Romania
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
3 +4/سمكة شيطان البحر/سمك المانتا رايAli Al awadi
4 +3المانتاراي
ahmadwadan.com


  

Answers


4 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +3
manta ray
المانتاراي


Explanation:
كاية عشق وغرام

فور انتهائه في العام 1984 من متابعة دورات الغوص في “رابطة مدربي الغوص المحترفين العالميين” (PADI - PROFESSIONAL ASSOCIATION OF DIVING INSTRUCTORS) بدأ الشاعر العاشق للطبيعة رحلات غوص هدفها اكتشاف بحار العالم, بدءاً بالبحر الأحمر من جزره العذراء ومن السودان واليمن, مروراً بجدة وصولاً الى مناطقه الشمالية التي لم تشهد قدوم أي إنسان من قبله, تلك الأعماق التي يقول فيها إنه كان يتركها الى وعد لقاء جديد: “وأعيش حياتي حلماً بلقاء البحر, بتقبيل الأعماق, بضم حُنُوِ المرجان”.
بعد ما يزيد عن ألف غوصة في فردوس شعاب البحر الأحمر المرجانية, وعشرات أخرى على حطام السفن الغارقة فيه, وبعد أكثر من مئة غوصة في الليل, بنى جورج العيناتي صداقات وطيدة مع عدد كبير من مخلوقاته البريئة التي كانت دائماً تنتظر قدومه ورفقته. في هذا العالم, عالم الأعماق, الذي يضم في أرجائه السلام والحنان والجمال الى جانب صراع البقاء, والذي يتسم بالهدوء والصفاء, أمضى العيناتي أجمل ساعات حياته وشعر بسعادة لا توصف بعيداً عن هموم الحياة اليومية وما يقيدها من قشور ومظاهر خارجية مزيفة. لم يكتف العيناتي بهذا القدر, إنما تابع رحلاته المكوكية فجاب بحار العالم كالمحيط الباسيفيكي وبحيرات سالزبورغ والبراكين الخامدة, حتى التقى رفيقاً جديداً حلّ بقربه الترحال هو المحيط الهندي حيث تعرّف الى نوع جديد من طرافة الحياة: ففي مالديف راقب ولادة الجزر من الشُعَب المرجانية المتصخرة ورافق أحياء هذا المحيط, فها هي سمكة “القرش” تنتظر طعاماً يقدّم لها وتلتقطه من فم الغواص أو من يغمرها ويسبحان معاً لفترات طويلة, واذا بـ”المانتاراي” (MANTARAY) لا تخاف من ركوب غواص على ظهرها, وكذلك “الموراي إيل” (MORAI EEL) العملاق الذي أَلِفَ التقاط سمكة صغيرة من الزائر الجديد, أما أسماك التيار فتبدي حفاوة كأنها في حفلة عرس طبيعية. إلا أن هذا لا يعني أن الأحزان والنكبات ولوعة الفراق غائبة عن حياة المحيط, كما وأنه لا يخلو من وجود بعض الأسماك والأصداف السامة أو الأفاعي كأفعى المرجان التي تلدغ فقط دفاعاً عن النفس.


    Reference: http://www.lebarmy.gov.lb/article.asp?ln=ar&id=1267
ahmadwadan.com
Kuwait
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Hebat-Allah El Ashmawy
49 mins

agree  Tamer Elzein
57 mins

agree  Dr. Hamzeh Thaljeh
2 days10 hrs

9 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +4
manta ray
/سمكة شيطان البحر/سمك المانتا راي


Explanation:
extremely large pelagic tropical ray that feeds on plankton and small fishes; usually harmless but its size make it dangerous if harpooned

Ichthyology. Also called manta ray, devil ray, devilfish. any of several tropical rays of the small family Mobulidae, esp. of the genus Manta, measuring from 2 to 24 ft. (0.6 to 7.3 m) across, including the pectoral fins.


    Reference: http://www.montada.com/showthread.php?t=256922&page=1
    Reference: http://dictionary.reference.com/search?q=manta+ray&r=66
Ali Al awadi
Romania
Native speaker of: Arabic
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  moutarjim05
2 hrs
  -> Thanks a lot Moutarjim

agree  Mohamed Gaafar: سمكة شيطان البحر
1 day2 hrs
  -> Thanks a lot Mohamed..sure on condition that the context needs one rather than the other...

agree  Dr. Hamzeh Thaljeh
2 days10 hrs
  -> Thanks dear and كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك.

agree  R Farhat: شيطان البحر - سمكة الشيطان - شـفـنـيـن المانـتا
3 days14 hrs
  -> Thanks a lot Randa كل عام وأنتي بخير




Voters for reclassification
as
PRO / non-PRO
PRO (1): Ali Al awadi