ProZ.com global directory of translation services
 The translation workplace
Ideas
KudoZ home » French to Arabic » Metallurgy / Casting

cire perdue

Arabic translation: الشمع المفقود

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
French term or phrase:cire perdue
Arabic translation:الشمع المفقود
Entered by: Rehab Mohamed

10:08 Jul 14, 2007
French to Arabic translations [PRO]
Tech/Engineering - Metallurgy / Casting
French term or phrase: cire perdue
Fonte et microfonte a la cire perdue pour joailleries et bijouteries
Randa El Nomeir
الشمه المفقود
Explanation:
... رملية)، أو بطريقة الشمع المفقود، فهي أيضاً لا تختلف كثيراً عن المستلزمات المستخدمة ...
www.manuscriptcenter.org/history/Researches/fedaa.doc

من البرونز بتقنية الشمع المفقود، في 2000 سنة، 2300 سنة قبل الميلاد، يعني من هذا الوزن ...
www.aljazeera.net/programs/Iraq_after_war/articles/2003/6/6... - 105

--------------------------------------------------
Note added at 5 mins (2007-07-14 10:13:26 GMT)
--------------------------------------------------

excusez moi c'est :الشمع المفقود

plus de références :

واستعمل فنانو الدولة الحديثة طريقة الشمع المفقود "Cire perdue" لصب التماثيل النحاسية ...
www.kenanah.com/egylife/ar/view_article_ar.asp?entry_id=839 - 39k

سباكة الأعمال الفنية:الشمع المفقود. الإسكندرية :دار حورس ،2003. 671.25 ا.س. الشامى، رشاد ...
www.mpl.org.eg/doc/curr_awar-1-3-03/data-word/general-knowl...

- سباكة المعادن (القالب المفتوح – سباكة الشمع المفقود). ثانياً: المنهج العلمى: ...
fa-arch.cu.edu.eg/pages/Materials/MonRepDept/4th/42.htm - 101k

وأكثر صعوبة واجهتني عدم توفر مسابك مختصة بسباكة الشمع المفقود في المملكة العربية ...
www.tshkeel.com/vb/archive/index.php/t-7273.html - 56k

برونز، مصبوب على طريقة الشمع المفقود، منحوت ومضاعف التذهيب. تاريخ القطعة: ...
www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;... - 20k
Selected response from:

Rehab Mohamed
Egypt
Grading comment
Merci.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +3الشمه المفقودRehab Mohamed
3 +2الشمع الضائعmeo2009


  

Answers


2 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +3
الشمه المفقود


Explanation:
... رملية)، أو بطريقة الشمع المفقود، فهي أيضاً لا تختلف كثيراً عن المستلزمات المستخدمة ...
www.manuscriptcenter.org/history/Researches/fedaa.doc

من البرونز بتقنية الشمع المفقود، في 2000 سنة، 2300 سنة قبل الميلاد، يعني من هذا الوزن ...
www.aljazeera.net/programs/Iraq_after_war/articles/2003/6/6... - 105

--------------------------------------------------
Note added at 5 mins (2007-07-14 10:13:26 GMT)
--------------------------------------------------

excusez moi c'est :الشمع المفقود

plus de références :

واستعمل فنانو الدولة الحديثة طريقة الشمع المفقود "Cire perdue" لصب التماثيل النحاسية ...
www.kenanah.com/egylife/ar/view_article_ar.asp?entry_id=839 - 39k

سباكة الأعمال الفنية:الشمع المفقود. الإسكندرية :دار حورس ،2003. 671.25 ا.س. الشامى، رشاد ...
www.mpl.org.eg/doc/curr_awar-1-3-03/data-word/general-knowl...

- سباكة المعادن (القالب المفتوح – سباكة الشمع المفقود). ثانياً: المنهج العلمى: ...
fa-arch.cu.edu.eg/pages/Materials/MonRepDept/4th/42.htm - 101k

وأكثر صعوبة واجهتني عدم توفر مسابك مختصة بسباكة الشمع المفقود في المملكة العربية ...
www.tshkeel.com/vb/archive/index.php/t-7273.html - 56k

برونز، مصبوب على طريقة الشمع المفقود، منحوت ومضاعف التذهيب. تاريخ القطعة: ...
www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;... - 20k


Rehab Mohamed
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4
Grading comment
Merci.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  hind goubet
1 hr
  -> merci hind

agree  zkt
3 hrs
  -> Merci Zeina

agree  Mariam Osmane: Tamam
4 hrs
  -> Merci ya fandem :-)

30 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +2
الشمع الضائع


Explanation:
Vu qu'il n'y a pas de contexte, je vais opter pour شمع au lieu de صملاخ pour cire.
شَمْع= مادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ في الإِضَاءَة
صملاخ= مادَّةٌ شَمْعِيَّةٌ تُفْرِزُها الأذُن

Et j'opte pour ضائع au lieu de مفقود car ce dernier suggère un espoir de retrouver la chose, contrairement au permier sens. [It's like lost vs. missing, and lost here suits 'perdue' better, thus ضائع].

--------------------------------------------------
Note added at 32 mins (2007-07-14 10:40:49 GMT)
--------------------------------------------------

NB: Je viens de remarquer le contexte donné.
ضائع convient aussi au sens de déchet [waste].

meo2009
Native speaker of: Native in Berber(Other)Berber(Other)

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  hind goubet
39 mins

agree  Jamil Bensouiki: أوافقك في الجواب
23 hrs