نخْوات ونخَوات

English translation: Acts of magnanimity

23:29 Sep 25, 2020
Arabic to English translations [PRO]
Government / Politics / Political
Arabic term or phrase: نخْوات ونخَوات
‎تعرف النخوة في معاجم اللغة العربية بأنها مصدر مشتق من الفعل الثلاثي نخا بمعنى افتخر، والجمع نخْوات ونخَوات أي العظمة والمروءة،
ممكن اقتراح لترجمة
نخْوات ونخَوات
Ali Mourad
Egypt
English translation:Acts of magnanimity
Explanation:

صحيح أن معاجم اللغة تردّ النخوة إلى فعل من معانيه الفخر، لكن دعك من هذا الشرح المعجمي، فليس له مساس باسـتعمال اللفظ عند العرب كما عرفناه

النخوة هي أن يعطي الإنسان لنفسه كرامة تجعله يترفع عن صغائر الأمورويتغاضى عن السفاسف، وبالخصوص عند الشدائد التي تصيب الغير، حتى وإن كان بيته وبين الغير تظلماً أو إساءة أو علاقة غير حميدة

تظهر النخوة أكثر ما تظهر عندما يفزع المرء لمن مسه الضر وقت الحاجة الملحة ويسعفه بما يسـتطيع، وإن كان في ذلك عسر أو خطر

ومن مترادفات النخوة الأريحية، وهي البذل لأجل الغير ولو كان فيه مشقة

ونقول انتخيت به فنخاني، أي طلبت منه المعونة وقت حاجة ملحة فلم يقصر في الاستجابة رغم أنه لم يكن هناك ما يلزمه ذلك

ولا يلزم في النخوة أن تكون اسـتجابة لطلب، بل يكفي أن تكون الحاجة معروفة لكي ينخو الناخي أخاه، وأكثر ما تكون النخوة وقت العسر الشديد أو وقت الأزمات

هذا هو معنى النخوة كما نعرفه. أما ما ورد في المعاجم فلا ننكر صحته، لكن معنى الكلمة غير منطبق تمام الانطباق على أصل اشتقاقها

The closest term in English for this notion is "magnanimity," which is defined as "loftiness of spirit enabling one to bear trouble calmly, to disdain meanness and pettiness, and to display a noble generosity." Notice how the term combines a sense of self-respect, rise above pettiness, and selflessly generous help and service to others.

أما صيغة الجمع، فأفضل صياغة لها هي
acts of magnanimity
Selected response from:

Fuad Yahya
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +4Acts of magnanimity
Fuad Yahya
4 +1righteousness / showing initiative
Antoine Maalouf
4Galance
ِAdel Almergawy
3Pride and greatness
Youssef ProTranslator


  

Answers


34 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +1
righteousness / showing initiative


Explanation:
"مُرُوءةٍ" is to be righteous and to take the lead / show intiative.


Example sentence(s):
  • يُدافع عن المظلومين بكلِّ نخْوةٍ

    https://www.arabdict.com/ar/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D9%86%D8%AE%D9%88%D8%A9
Antoine Maalouf
Native speaker of: Native in EnglishEnglish, Native in ArabicArabic, Native in FrenchFrench

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  sajad neisi
12 hrs

1 hr   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
Pride and greatness


Explanation:
I think these fit well here.

Youssef ProTranslator
Morocco
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12

3 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +4
Acts of magnanimity


Explanation:

صحيح أن معاجم اللغة تردّ النخوة إلى فعل من معانيه الفخر، لكن دعك من هذا الشرح المعجمي، فليس له مساس باسـتعمال اللفظ عند العرب كما عرفناه

النخوة هي أن يعطي الإنسان لنفسه كرامة تجعله يترفع عن صغائر الأمورويتغاضى عن السفاسف، وبالخصوص عند الشدائد التي تصيب الغير، حتى وإن كان بيته وبين الغير تظلماً أو إساءة أو علاقة غير حميدة

تظهر النخوة أكثر ما تظهر عندما يفزع المرء لمن مسه الضر وقت الحاجة الملحة ويسعفه بما يسـتطيع، وإن كان في ذلك عسر أو خطر

ومن مترادفات النخوة الأريحية، وهي البذل لأجل الغير ولو كان فيه مشقة

ونقول انتخيت به فنخاني، أي طلبت منه المعونة وقت حاجة ملحة فلم يقصر في الاستجابة رغم أنه لم يكن هناك ما يلزمه ذلك

ولا يلزم في النخوة أن تكون اسـتجابة لطلب، بل يكفي أن تكون الحاجة معروفة لكي ينخو الناخي أخاه، وأكثر ما تكون النخوة وقت العسر الشديد أو وقت الأزمات

هذا هو معنى النخوة كما نعرفه. أما ما ورد في المعاجم فلا ننكر صحته، لكن معنى الكلمة غير منطبق تمام الانطباق على أصل اشتقاقها

The closest term in English for this notion is "magnanimity," which is defined as "loftiness of spirit enabling one to bear trouble calmly, to disdain meanness and pettiness, and to display a noble generosity." Notice how the term combines a sense of self-respect, rise above pettiness, and selflessly generous help and service to others.

أما صيغة الجمع، فأفضل صياغة لها هي
acts of magnanimity

Fuad Yahya
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 240

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  TargamaT team: شكرًا على الشرح، أما نخوات ونخوات فهي الكلمة نفسها مع اختلاف التشكيل
3 hrs

agree  Abdul Quddous Fathi
4 hrs

agree  Ayman Massoud
7 hrs

agree  Youssef ProTranslator
9 hrs

1 day 7 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
Galance


Explanation:
Galant

ِAdel Almergawy
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic




The KudoZ network provides a framework for translators and others to assist each other with translations or explanations of terms and short phrases.


See also:

Your current localization setting

English

Select a language

Term search
  • All of ProZ.com
  • Term search
  • Jobs
  • Forums
  • Multiple search