KudoZ home » Arabic » Linguistics

بياكم

Arabic translation: أضحككم/رفع مقامكم/أظهركم/جعل لكم منزلاً في الجنة


19:48 May 15, 2005
Arabic to Arabic translations [PRO]
Linguistics
Arabic term or phrase: بياكم
حياكم الله و بياكم
حياكم من التحية, لكن ماذا تعني بياكم؟؟

مع جزيل الشكر
Dina Abdo
Palestine
Arabic translation:أضحككم/رفع مقامكم/أظهركم/جعل لكم منزلاً في الجنة
Explanation:

"بيي

حَيَّاكَ اللهُ و بَيَّاكَ قيل : حَيَّاكَ مَلَّكَكَ , وقيل : أَبقاكَ , ويقال : اعْتَمدك بالمُلْك , وقيل : أَصْلَحك , وقيل : قَرَّبَكَ ; الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر . وقال أَبو مالك أَيضاً : بَيَّاكَ قَرَّبَك ; وأَنشد : بَيَّا لهم , إذ نزلوا , الطَّعامَا

الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا

وقال الأَصمعي : معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك . وفي الحديث عن آدم , أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل , فقال : حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال : وما بَيَّاكَ ? قيل : أَضْحكَك ; رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير , وقيل : عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ , قال أَبو عبيدة : بعض الناس يقول إنه إتباع , قال : وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع , وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو , وهذا بالواو , وكذلك قول العباس في زمزم : إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ . وقال الأَحمر : بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً , إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له . قال سلمة بن عاصم : حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال : ما أَحسنَ ما قال وقيل : يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام . وقال ابن الأَعرابي : بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية , من تَبَيَّيْتُ الشيءَ : تَعَمَّدْتُه ; وأَنشد : لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ ,

أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيمِ

قال : وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً ; وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ : باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا

مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا ,

وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا

أَي تعتمد حَوْضَها ; وقال آخر : وعَسْعَسٌ , نِعْمَ الفَتى , تَبَيَّاهْ

مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاهْ

قال ابن الأَثير : أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل , واسمه يحيى بن يعلى . وقيل : بَيَّك جاءَ بكَ . وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله , وفي الصحاح : إذا لم يعرف هو ولا أَبوه ; قال ابن بري : ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة : فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ ,

وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ

الجوهري : ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو . ابن الأَعرابي : البَيُّ الخسيس من الرجال , وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان , كله الخسيس من الناس ونحو ذلك . قال الليث : هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ . ويقال : إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد . ويقال : بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته . و التَّبْييُ التبيين من قرب ". محيط المحيط - المعلم بطرس البستاني. و الخلاصة أن الكلمة تحمل معنى عام يعنى الوضوح و الإبانة و الظهور فوق الناس. أرجو أن تكون إجابتي ذات فائدة لكم. تحياتي علاء


--------------------------------------------------
Note added at 9 hrs 1 min (2005-05-16 04:50:52 GMT)
--------------------------------------------------

و هذا طبعاًمنحة من الله عز و جل
Selected response from:

Alaa AHMED
Saudi Arabia
Grading comment
Thx a lot everybody. Especially your great effort Alaa :)
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +1أضحككم/رفع مقامكم/أظهركم/جعل لكم منزلاً في الجنة
Alaa AHMED
5حياك الله ورفع مقامك
HammoudLawFirm
4بـِـيّـتـْـكـُـم - بجيئتكم - بمجيئكم
R Farhat


  

Answers


1 hr   confidence: Answerer confidence 5/5
بياكم
حياك الله ورفع مقامك


Explanation:
بياك الله: حياك الله ورفع مقامك

HammoudLawFirm
Lebanon
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish

1 hr   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
بياكم
بـِـيّـتـْـكـُـم - بجيئتكم - بمجيئكم


Explanation:
يُقال حيّاكم الله وبيّتكم ، يعني بجيّتكم، أي بمجيئكم
الجيم تلفظ ياء باللهجة المحلية الخليجية

R Farhat
Lebanon
Native speaker of: Native in ArabicArabic

8 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
بياكم
أضحككم/رفع مقامكم/أظهركم/جعل لكم منزلاً في الجنة


Explanation:

"بيي

حَيَّاكَ اللهُ و بَيَّاكَ قيل : حَيَّاكَ مَلَّكَكَ , وقيل : أَبقاكَ , ويقال : اعْتَمدك بالمُلْك , وقيل : أَصْلَحك , وقيل : قَرَّبَكَ ; الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر . وقال أَبو مالك أَيضاً : بَيَّاكَ قَرَّبَك ; وأَنشد : بَيَّا لهم , إذ نزلوا , الطَّعامَا

الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا

وقال الأَصمعي : معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك . وفي الحديث عن آدم , أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل , فقال : حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال : وما بَيَّاكَ ? قيل : أَضْحكَك ; رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير , وقيل : عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ , قال أَبو عبيدة : بعض الناس يقول إنه إتباع , قال : وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع , وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو , وهذا بالواو , وكذلك قول العباس في زمزم : إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ . وقال الأَحمر : بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً , إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له . قال سلمة بن عاصم : حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال : ما أَحسنَ ما قال وقيل : يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام . وقال ابن الأَعرابي : بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية , من تَبَيَّيْتُ الشيءَ : تَعَمَّدْتُه ; وأَنشد : لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ ,

أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيمِ

قال : وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً ; وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ : باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا

مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا ,

وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا

أَي تعتمد حَوْضَها ; وقال آخر : وعَسْعَسٌ , نِعْمَ الفَتى , تَبَيَّاهْ

مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاهْ

قال ابن الأَثير : أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل , واسمه يحيى بن يعلى . وقيل : بَيَّك جاءَ بكَ . وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله , وفي الصحاح : إذا لم يعرف هو ولا أَبوه ; قال ابن بري : ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة : فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ ,

وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ

الجوهري : ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو . ابن الأَعرابي : البَيُّ الخسيس من الرجال , وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان , كله الخسيس من الناس ونحو ذلك . قال الليث : هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ . ويقال : إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد . ويقال : بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته . و التَّبْييُ التبيين من قرب ". محيط المحيط - المعلم بطرس البستاني. و الخلاصة أن الكلمة تحمل معنى عام يعنى الوضوح و الإبانة و الظهور فوق الناس. أرجو أن تكون إجابتي ذات فائدة لكم. تحياتي علاء


--------------------------------------------------
Note added at 9 hrs 1 min (2005-05-16 04:50:52 GMT)
--------------------------------------------------

و هذا طبعاًمنحة من الله عز و جل

Alaa AHMED
Saudi Arabia
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 11
Grading comment
Thx a lot everybody. Especially your great effort Alaa :)

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Mohamed Gaafar
10 days