KudoZ home » Arabic » Linguistics

الابهام

Arabic translation: يجوز تذكيرهما وتأنيثهما، لكن يغلب تذكيرهما في الاسـتعمالات الشائعة اليوم


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:الابهام والإصبع
Arabic translation:يجوز تذكيرهما وتأنيثهما، لكن يغلب تذكيرهما في الاسـتعمالات الشائعة اليوم
Entered by: Fuad Yahya

13:02 Mar 6, 2004
Arabic to Arabic translations [PRO]
Art/Literary - Linguistics
Arabic term or phrase: الابهام
الاصبع مؤنث، ولكن هل ينطبق هذا على أسماء الأصابع؟
فهل ابهام مؤنث ام مذكر؟
وشكرا لكم
jenan
يجوز تذكيرهما وتأنيثهما، لكن يغلب تذكيرهما في الاسـتعمالات الشائعة اليوم
Explanation:
نقول الإصبع الأول أو الإصبع الأولى

كذلك نقول جرح إبهامي فضمدته أو انجرحت إبهامي فضمدتها

يجوز تذكير وتأنيث الكثير من أعضاء الجسم، لكن لا يجوز تعميم القاعدة

تمثيلاً لذلك: نقول العين اليمنى ولا نقول العين الأيمن، ونقول هاتان الأذنان ولا نقول هذان الأذنان

في الكلمات التي يجوز تذكيرها وتأنيثها قد يغلب التذكير أو التأنيث في زمان أو مكان، ويغلب ضده في زمان أو مكان آخر، فالأساليب والطباع يعتريها الكثير من التغيير، وتلك طبيعة اللغات الحية

فيما أرى في الاسـتعمالات الشائعة اليوم، يغلب تذكير الإصبع والإبهام
Selected response from:

Fuad Yahya
Grading comment
thanks all.. and thank you Fuad, this was helpful, as I understasnd from your answer, it is not wrong to say it is masculine or to say it is feminine.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +2يجوز تذكيرهما وتأنيثهما، لكن يغلب تذكيرهما في الاسـتعمالات الشائعة اليومFuad Yahya
5مذكرNado2002
4مؤنث
Sabry Hameed


  

Answers


8 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
مؤنث


Explanation:
كل أعضاء الجسم يجوز تذكيرها وتأنيثها ولكن يغلب عليها الـتأنيث وعلى ذلك يكون الإبهام مؤنث أيضا ولكن قد يجوز تذكيره

Sabry Hameed
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic

4 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
مذكر


Explanation:
طبقا لما ورد في القرآن الكريم على لسان سيدنا ابراهيم " اسألوا كبيرهم هذا " اعتقد ان الابهام مذكر .


Nado2002
Native speaker of: Native in ArabicArabic

8 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
يجوز تذكيرهما وتأنيثهما، لكن يغلب تذكيرهما في الاسـتعمالات الشائعة اليوم


Explanation:
نقول الإصبع الأول أو الإصبع الأولى

كذلك نقول جرح إبهامي فضمدته أو انجرحت إبهامي فضمدتها

يجوز تذكير وتأنيث الكثير من أعضاء الجسم، لكن لا يجوز تعميم القاعدة

تمثيلاً لذلك: نقول العين اليمنى ولا نقول العين الأيمن، ونقول هاتان الأذنان ولا نقول هذان الأذنان

في الكلمات التي يجوز تذكيرها وتأنيثها قد يغلب التذكير أو التأنيث في زمان أو مكان، ويغلب ضده في زمان أو مكان آخر، فالأساليب والطباع يعتريها الكثير من التغيير، وتلك طبيعة اللغات الحية

فيما أرى في الاسـتعمالات الشائعة اليوم، يغلب تذكير الإصبع والإبهام

Fuad Yahya
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 96
Grading comment
thanks all.. and thank you Fuad, this was helpful, as I understasnd from your answer, it is not wrong to say it is masculine or to say it is feminine.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Alaa AHMED: Absolutely
8 hrs

agree  AhmedAMS
62 days