KudoZ home » Arabic » Other

زواوي

Arabic translation: (اسم عائلة)


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:زواوي
Arabic translation:(اسم عائلة)
Entered by: Ahmad Batiran

03:56 Feb 16, 2008
Arabic to Arabic translations [PRO]
Other / زواوي
Arabic term or phrase: زواوي
ما معنى كلمة زواوي؟ وهل هي بالذال أم بالزاي
soamo19
Singapore
(اسم عائلة)
Explanation:
إذا كانت اسم عائلة - و لم تحدّد مكانها أو نسبها - فيصعب تعليل ورود التسمية (رغم أنّ الأسماء لا تُعلّل).

و زواوة قبيلة بربرية دخلها كثير من الاشراف فنسبوا اليها
وتنتشر مضاربها شرقي الجزائر العاصمة بجبل جرجرة
----
نسخة مخبأة
http://209.85.135.104/search?q=cache:5osfcmQ0NyoJ:www.ansab-...

--------------------------------------------------
Note added at 2266 days (2014-05-01 19:54:05 GMT) Post-grading
--------------------------------------------------

http://www.khbarbladi.com/3a_ilat/3a_ilat_qq.php?nom_fam=الز...
Selected response from:

Ahmad Batiran
Saudi Arabia
Grading comment
شكرا جزيلا يا أحمد
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4(اسم عائلة)
Ahmad Batiran
3نسبة إلى زاوية
Saleh Dardeer


Discussion entries: 1





  

Answers


8 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
نسبة إلى زاوية


Explanation:
السلام عليكم
تكتب زواوي بالزاي
ووجدت ما يلي في تاج العروس:

( والزاوية من البيت ركنه ) فاعلة من زوى يزوى إذا جمع لانها جمعت قطرا منه ( ج زوايا ) يقولون كم في الزوايا من خبايا ( وتزوى ) الرجل ( وزوى ) تزوية ( وانزوى ) إذا ( صار فيها و ) الزاوية ( ع بالبصرة كانت به الوقعة بين الحجاج ) بن يوسف ( و ) بين ( عبد الرحمن ابن الاشعث ) بن قيس الكندى استوفاها البلادرى في كتابه ( و ) ايضا ( ة بواسط و ) ايضا ( ع قرب المدينة ) على ساكنها افضل الصلاة والسلام ( به قصر انس ) بن مالك رضى الله عنه ( و ) ايضا ( ع بالاندلس و ) ايضا ( ة بالموصل ) والنسبة الى الكل زواوى

ووجدت أيضا

والمسمى بالزاوية عدة قرى بمصر كزاوية رزين وزاوية البقلى وزاوية غازى وزاوية المصلوب وغيرهن والنسبة الى الكل زواوى وقد يقال الزاوى وهو قليل

HTH :)

Saleh Dardeer
Qatar
Native speaker of: Native in ArabicArabic

10 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
(اسم عائلة)


Explanation:
إذا كانت اسم عائلة - و لم تحدّد مكانها أو نسبها - فيصعب تعليل ورود التسمية (رغم أنّ الأسماء لا تُعلّل).

و زواوة قبيلة بربرية دخلها كثير من الاشراف فنسبوا اليها
وتنتشر مضاربها شرقي الجزائر العاصمة بجبل جرجرة
----
نسخة مخبأة
http://209.85.135.104/search?q=cache:5osfcmQ0NyoJ:www.ansab-...

--------------------------------------------------
Note added at 2266 days (2014-05-01 19:54:05 GMT) Post-grading
--------------------------------------------------

http://www.khbarbladi.com/3a_ilat/3a_ilat_qq.php?nom_fam=الز...

Ahmad Batiran
Saudi Arabia
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4
1 corroborated select project
in this pair and field What is ProZ.com Project History(SM)?
Grading comment
شكرا جزيلا يا أحمد