KudoZ home » Arabic to English » Religion

بالركب

English translation: with knees/ in spite of its crowdedness


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
Arabic term or phrase:بالركب
English translation:with knees/ in spite of its crowdedness
Entered by: Saleh Dardeer

22:28 Dec 27, 2010
Arabic to English translations [PRO]
Religion
Arabic term or phrase: بالركب
قال معاذ بن جبل عند موته:اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لكري الانهار ولا لغرس الأشجار ولكن لطول ظمأ الهواجر وقيام ليل الشتاء ومكابدة الساعات ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر .
Nagwan Noaman
Yemen
with knees/ in spite of its crowdedness
Explanation:
هذا هو المعنى المقصود ل "مزاحمة العلماء بالركب" طبقا لشرح أحد الباحثين الشرعيين

حضور دروس العلم على ازدحامها بالناس

وروى أحمد في الزهد (ص181) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (1 / 239) أن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه لما حضره الموت قال : "اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار ، ولكن لظمأ الهواجر ومكابدة الساعات ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر" .

قال ابن عبد البر :

" معنى التزاحم بالركب في مجلس العالم الانضمام والالتصاق ينضم القوم بعضهم إلى بعض على مراتبهم " انتهى .

"التمهيد" (1 / 316) .

قال الشيخ الألباني رحمة الله :

"فمن أدب مجالس العلم التقارب بالأبدان ، حتى يكون ذلك تفاؤلا حسنا وسببا شرعيا لتقارب القلوب ، التي قد يكون بينها شيء من التنافر والاختلاف ، وذلك مما ينهى الشارع الحكيم عنه" انتهى .

SO
Literally: with knees
idiomatically: attending the assemblies of remebering Allah though they are crowdwd or in spite of their crowdedness

--------------------------------------------------
Note added at 1 hr (2010-12-27 23:43:30 GMT)
--------------------------------------------------

الشرح أعلى مأخوذ من
http://www.islamqa.com/ar/ref/128328
Selected response from:

Saleh Dardeer
Qatar
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +2with knees/ in spite of its crowdedness
Saleh Dardeer
5 -1convoy
Eid Ibrahim


  

Answers


19 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): -1
convoy


Explanation:
الركب هو القافلة والرحال

--------------------------------------------------
Note added at 1 hr (2010-12-27 23:42:07 GMT)
--------------------------------------------------

http://www.oman0.net/forum/showthread.php?456123------...
طالع هذا اللينك يا أستاذي وستري أنها بفتح الراء لا بضمها

Eid Ibrahim
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 24

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
disagree  Saleh Dardeer: ركب بضم الراء/الكلام الموجود بالرابط ليس به أي تشكيل أو وصف لحركات الحروف
49 mins
  -> طالع هذا اللينك وستري أنها بفتح الراء لا بضمها

1 hr   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
with knees/ in spite of its crowdedness


Explanation:
هذا هو المعنى المقصود ل "مزاحمة العلماء بالركب" طبقا لشرح أحد الباحثين الشرعيين

حضور دروس العلم على ازدحامها بالناس

وروى أحمد في الزهد (ص181) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (1 / 239) أن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه لما حضره الموت قال : "اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار ، ولكن لظمأ الهواجر ومكابدة الساعات ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر" .

قال ابن عبد البر :

" معنى التزاحم بالركب في مجلس العالم الانضمام والالتصاق ينضم القوم بعضهم إلى بعض على مراتبهم " انتهى .

"التمهيد" (1 / 316) .

قال الشيخ الألباني رحمة الله :

"فمن أدب مجالس العلم التقارب بالأبدان ، حتى يكون ذلك تفاؤلا حسنا وسببا شرعيا لتقارب القلوب ، التي قد يكون بينها شيء من التنافر والاختلاف ، وذلك مما ينهى الشارع الحكيم عنه" انتهى .

SO
Literally: with knees
idiomatically: attending the assemblies of remebering Allah though they are crowdwd or in spite of their crowdedness

--------------------------------------------------
Note added at 1 hr (2010-12-27 23:43:30 GMT)
--------------------------------------------------

الشرح أعلى مأخوذ من
http://www.islamqa.com/ar/ref/128328


Saleh Dardeer
Qatar
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 178

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  marwa_adam
11 hrs

agree  Ahmed Badawy: exact explanation
5 days