consensual reserve

Arabic translation: احتياطي اتفاقي

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:consensual reserve
Arabic translation:احتياطي اتفاقي

18:19 Jan 27, 2018
    The asker opted for community grading. The question was closed on 2018-01-31 12:55:10 based on peer agreement (or, if there were too few peer comments, asker preference.)


English to Arabic translations [PRO]
Bus/Financial - Business/Commerce (general)
English term or phrase: consensual reserve
General Assembly: resolving to form a consensual reserve for the Company is a priority.
Ayman Massoud
Egypt
احتياطي اتفاقي
Explanation:
HTH

--------------------------------------------------
Note added at 8 mins (2018-01-27 18:28:01 GMT)
--------------------------------------------------

الاحتياطي الاتفاقي (تُسّميه القوانين الأخرى «النظامي» نسبةً لنظام الشركة):
وفق نص المادة (129) من نظام الشركات السعودي يجوز أن ينص نظام الشركة على تجنيب نسبة معينة من الأرباح الصافية لتكوين احتياطي اتفاقي يخصص للأغراض، التي يحددها نظام الشركة.

وإذا لم يكن الاحتياطي الاتفاقي مخصصاً لأغراض معينة منصوص عليها في نظام الشركة، جاز للجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الادارة أن تقرر استخدامه فيما يعود بالنفع على الشركة أو على المساهمين.

ويترتب على ما سبق، أن قيام الشركة بتوزيع جزء من هذا الاحتياطي على المساهمين باعتباره أرباحاً لا يكون محظوراً، بشرط أن تقرر ذلك بقرار من الجمعية العامة وأن تعلن الشركة ذلك صراحةً، حتى لا ينخدع الغير في مصادر المبالغ الموزعة.

أما اذا أعدت إدارة الشركة ميزانية زائفة وأثبتت فيها تحقيقها للأرباح وقامت بتوزيعها على المساهمين، في حين أنها -في حقيقة الأمر- قد استقطعت جزءًا من هذا الاحتياطي ووزعته باعتباره ربحاً، فإنها تكون قد ارتكبت جريمةً تسمى جريمة توزيع أرباح صورية.

http://www.alyaum.com/article/4190483

https://books.google.com.eg/books?id=EnErDAAAQBAJ&pg=PA327&l...
Selected response from:

Muhammad Atallah
Egypt
Grading comment
شكرا
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5إحتياطي عَرَضِيّ
albati
5احتياطي إضافي
Belal Hegazy
5احتياطي اختياري
mohamed aglan
4احتياطي اتفاقي
Muhammad Atallah


  

Answers


4 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
احتياطي إضافي


Explanation:
احتياطي إضافي
The Company is entitled to set aside a percentage of the
annual net profits to form consensual reserve allocated
for supporting the financial position of the Company as
decided by the General Assembly.



--------------------------------------------------
Note added at 5 دقائق (2018-01-27 18:25:12 GMT)
--------------------------------------------------

يجوز للشركة تجنيب نسبة موئية من الأرباح السنوية الصافية لتكوين احتياطي إضافي يخصص لدعم المركز المالي للشركة حسب ما تقرره الجمعية العامة.

https://www.saudi-re.com/pdf/Corporate-Governance_V5.pdf


--------------------------------------------------
Note added at 6 دقائق (2018-01-27 18:25:38 GMT)
--------------------------------------------------

سوري مئوية

--------------------------------------------------
Note added at 7 دقائق (2018-01-27 18:27:00 GMT)
--------------------------------------------------

احتياطي توافقي

Belal Hegazy
Egypt
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 22

5 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
احتياطي اتفاقي


Explanation:
HTH

--------------------------------------------------
Note added at 8 mins (2018-01-27 18:28:01 GMT)
--------------------------------------------------

الاحتياطي الاتفاقي (تُسّميه القوانين الأخرى «النظامي» نسبةً لنظام الشركة):
وفق نص المادة (129) من نظام الشركات السعودي يجوز أن ينص نظام الشركة على تجنيب نسبة معينة من الأرباح الصافية لتكوين احتياطي اتفاقي يخصص للأغراض، التي يحددها نظام الشركة.

وإذا لم يكن الاحتياطي الاتفاقي مخصصاً لأغراض معينة منصوص عليها في نظام الشركة، جاز للجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الادارة أن تقرر استخدامه فيما يعود بالنفع على الشركة أو على المساهمين.

ويترتب على ما سبق، أن قيام الشركة بتوزيع جزء من هذا الاحتياطي على المساهمين باعتباره أرباحاً لا يكون محظوراً، بشرط أن تقرر ذلك بقرار من الجمعية العامة وأن تعلن الشركة ذلك صراحةً، حتى لا ينخدع الغير في مصادر المبالغ الموزعة.

أما اذا أعدت إدارة الشركة ميزانية زائفة وأثبتت فيها تحقيقها للأرباح وقامت بتوزيعها على المساهمين، في حين أنها -في حقيقة الأمر- قد استقطعت جزءًا من هذا الاحتياطي ووزعته باعتباره ربحاً، فإنها تكون قد ارتكبت جريمةً تسمى جريمة توزيع أرباح صورية.

http://www.alyaum.com/article/4190483

https://books.google.com.eg/books?id=EnErDAAAQBAJ&pg=PA327&l...


    https://www.google.com.eg/search?q=%22%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D9%8A+%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%22&lr=lang_ar&tbs=lr:l
Muhammad Atallah
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 69
Grading comment
شكرا

4 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
إحتياطي عَرَضِيّ


Explanation:
إحتياطي عَرَضِيّ

albati
Jordan
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 22

12 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
احتياطي اختياري


Explanation:
هو الاحتياطي الذي يكون باتفاق أو اختيار القائمين على الشركة لتمييزه عن الاحتياطي القانوني الذي يوجبه القانون. ويسمى احتياطي اتفاقي أو اختياري ولكن اختياري أكثر شيوعًا


    https://www.facebook.com/permalink.php?id=311094928997979&story_fbid=324521964321942
mohamed aglan
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 18




The KudoZ network provides a framework for translators and others to assist each other with translations or explanations of terms and short phrases.


See also:

Your current localization setting

English

Select a language

Term search
  • All of ProZ.com
  • Term search
  • Jobs
  • Forums
  • Multiple search