sanding

Arabic translation: ترميل

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:sanding
Arabic translation:ترميل
Entered by: Mona Helal

02:56 Jan 17, 2010
English to Arabic translations [PRO]
Medical - Medical: Dentistry / sanding a tooth - medical report
English term or phrase: sanding
I know this will be translated as
صنفرة and the Egyptians will understand it.

My question is: would صنفرة be understood also by other Arabic speakers particularly Iraqis.

Thank you
Mona Helal
ترميل/ معالجة السطوح المعدنية بتيار رملي
Explanation:
الترميل هو مرحلة من مراحل صناعة التعويضات السينة كالجسور والتيجان وغيرها من التعويضات يتم خلالها تسليط تيار هواء مضغوط محمّل بحبيبات رملية خاصة على سطح المعدن لإكسابه تضاريس مجهرية تزيد من تماسكه مع المواد الأخرى التي ستغطي المعدن فيما بعد كالخزف كما أنها تساهك في إزالة بعض البقايا العالقة في المعدن نوعاً

طبعاً لا يجوز تعريض الأسنان الطبيعية لنفس الإجراء حيث سيترك الرمل في سطوحها آثاراً دائمة وغير قابلة للعكس
أما إذا كان السياق يعني استخدام ما يدعى ورق الزجاج للصقل أو التلميع فيمكن ترجمة الكلمة إلى تنعيم أو إنهاء الحشوات مثلاً
غير أن الكلمات الإنكليزية الشائعة الإستخدام في هذه الحالة هي
finishing/polishing

تحياتي للجميع وخاصة للعزيزة د. لميس وأشكرها على ثقتها

ثم "التشميع"، أي تكوين (القبعة) بمادة الشمع ثم المعدن، يأتي بعدها مرحلة "الترميل" وغايتها إكساب السطح الأملس الخشونة اللازمة لالتصاق "الخزف" عليه قبل وضعه في فرن الخبز وهي المرحلة النهائية التي تعطي للسن الشكل الأخير وتعتبر هذه المرحلة الأدق والأصعب كونها تحتاج لتركيز ودقة».
http://www.esyria.sy/ehoms/index.php?p=stories&category=busi...

في برنامج الإحماء الخاص بذلك حيث نحصل بعد هذا البرنامج على قالب الوميني مشرب بطبقة من الزجاج يزال الزائد منها بالترميل بحبيبات رمل (120µ) مايكرون ونستمر بالترميل لإزالة كل طبقة الزجاج السطحية والتي إذا بقي منها أي كمية صغيرة يشكل خطراً على التحام السيراميك مع طبقة الأولومينا بالمستقبل كونها تشكل فاصلاً بين الطبقتين
http://www.tishreen.shern.net/new site/univmagazine/VOL27200...

تغطية سطح التيتانيوم بهيدروكسي الأباتيت ( بتسليط تيار منه كما فى ترميل المعدن )
http://www.studentals.net/stu/t8578.html

--------------------------------------------------
Note added at 10 hrs (2010-01-17 13:42:26 GMT)
--------------------------------------------------

الإنهاء أو التنعيم بورق الزجاج ترادف الصنفرة
Selected response from:

Dr. Hamzeh Thaljeh
Syria
Grading comment
Thank you Dr. Hamzeh, glad you came to the rescue in time :))
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
3 +9صقل الأسنان/ تلميع الأسنان
Lamis Maalouf
5 +2ترميل/ معالجة السطوح المعدنية بتيار رملي
Dr. Hamzeh Thaljeh
3 +1تعديل/ تقويم الأسنان باستخدام الصنفرة
Osama Shahin
3تخشين
Shimaa Ezz
Summary of reference entries provided
صَقْل بالرمل
Ahmad Batiran

Discussion entries: 4





  

Answers


1 hr   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +9
صقل الأسنان/ تلميع الأسنان


Explanation:
أظنّ أنه يمكننا أن نستخدم تعبير "صقل الأسنان" إذا أردنا أن نتأكد من كونه مفهوماً في بلد غير مصر، لأنني بصراحة لم أسمع بالصنفرة/السنفرة حتى اليوم. يستخدم أطباء الأسنان مساحيق ومعاجين متنوعة لصقل الأسنان، بالإضافة إلى قدرتنا كأفراد على صقل الأسنان بالتنظيف العاديّ. لاحظي أن استخدام التعبير في المرجع التالي ليس حرفياً بل ليشير إلى أنّ بعض معاجين الأسنان تعمل كورق الرمل لأنها تحتوي على جزيئات مخرّشة لميناء الأسنان والميناء لا تعوّض فالخسارة دائمة
http://www.secretofthieves.com/toothsandpaper.cfm
بانتظار مشاركة الزميل الدكتور حمزة ثلجة لأنه يمارس طبّ الأسنان وهو أدرى


    Reference: http://tijandental.com/Info8.html
Lamis Maalouf
United States
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Lina Shehabi Murad (Mourant): Exactly!
2 hrs

agree  Ghada Samir
3 hrs

agree  Mohamed Kamel
3 hrs

agree  Hani Hassaan: يا سيدي
3 hrs

agree  Mohamed Abdel-Moneim
3 hrs

agree  elsayed fayed
5 hrs

agree  sarax999
5 hrs

agree  Radwan Rahman
5 hrs

agree  md_3_1
17 hrs

1 hr   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +1
تعديل/ تقويم الأسنان باستخدام الصنفرة


Explanation:
تلميع/ صقل = scaling and doesn't do anything to correct the bite issues
please refer to the following link:



    Reference: http://latestorthodontics.com/smile-makeover/tooth-contourin...
Osama Shahin
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Brand Localization
12 hrs

4 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
تخشين


Explanation:
قد تحمل معنى آخر وهو تخشين السن للتمكن من وضع الحشوة التجميلية أو الفينيير
فعند تركيب الأوجه الخزفية، قد يحتاج طبيب الأسنان لتخشين السن وإزالة جزء بسيط منه ليتمكن من لصق وتثبيت الحشوات (Bonding) أو (Veneers)



    Reference: http://www.studentals.net/stu/t8578.html
Shimaa Ezz
Specializes in field
Native speaker of: Arabic

10 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +2
ترميل/ معالجة السطوح المعدنية بتيار رملي


Explanation:
الترميل هو مرحلة من مراحل صناعة التعويضات السينة كالجسور والتيجان وغيرها من التعويضات يتم خلالها تسليط تيار هواء مضغوط محمّل بحبيبات رملية خاصة على سطح المعدن لإكسابه تضاريس مجهرية تزيد من تماسكه مع المواد الأخرى التي ستغطي المعدن فيما بعد كالخزف كما أنها تساهك في إزالة بعض البقايا العالقة في المعدن نوعاً

طبعاً لا يجوز تعريض الأسنان الطبيعية لنفس الإجراء حيث سيترك الرمل في سطوحها آثاراً دائمة وغير قابلة للعكس
أما إذا كان السياق يعني استخدام ما يدعى ورق الزجاج للصقل أو التلميع فيمكن ترجمة الكلمة إلى تنعيم أو إنهاء الحشوات مثلاً
غير أن الكلمات الإنكليزية الشائعة الإستخدام في هذه الحالة هي
finishing/polishing

تحياتي للجميع وخاصة للعزيزة د. لميس وأشكرها على ثقتها

ثم "التشميع"، أي تكوين (القبعة) بمادة الشمع ثم المعدن، يأتي بعدها مرحلة "الترميل" وغايتها إكساب السطح الأملس الخشونة اللازمة لالتصاق "الخزف" عليه قبل وضعه في فرن الخبز وهي المرحلة النهائية التي تعطي للسن الشكل الأخير وتعتبر هذه المرحلة الأدق والأصعب كونها تحتاج لتركيز ودقة».
http://www.esyria.sy/ehoms/index.php?p=stories&category=busi...

في برنامج الإحماء الخاص بذلك حيث نحصل بعد هذا البرنامج على قالب الوميني مشرب بطبقة من الزجاج يزال الزائد منها بالترميل بحبيبات رمل (120µ) مايكرون ونستمر بالترميل لإزالة كل طبقة الزجاج السطحية والتي إذا بقي منها أي كمية صغيرة يشكل خطراً على التحام السيراميك مع طبقة الأولومينا بالمستقبل كونها تشكل فاصلاً بين الطبقتين
http://www.tishreen.shern.net/new site/univmagazine/VOL27200...

تغطية سطح التيتانيوم بهيدروكسي الأباتيت ( بتسليط تيار منه كما فى ترميل المعدن )
http://www.studentals.net/stu/t8578.html

--------------------------------------------------
Note added at 10 hrs (2010-01-17 13:42:26 GMT)
--------------------------------------------------

الإنهاء أو التنعيم بورق الزجاج ترادف الصنفرة

Dr. Hamzeh Thaljeh
Syria
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 20
Grading comment
Thank you Dr. Hamzeh, glad you came to the rescue in time :))

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Lamis Maalouf: شكراً دكتور حمزة على الشرح والتفصيل، سبق ووضعتُ إجابة "الصقل بالرمل" مساء أمس (بتوقيتنا) ولكن محوتها لأن الأخت السائلة لم تكن متأكدة من استخدام الرمل. أطيب تحية،
1 hr
  -> :) شكراً لك دكتورة لميس نحن من بعدكم

agree  dr.hajjardima: الترميل
3 hrs
  -> :) شكراً لك دكتورة ديمة




Reference comments


16 hrs
Reference: صَقْل بالرمل

Reference information:
حسب بنك باسم


    Reference: http://basm.kacst.edu.sa/ViewTerm.aspx?termid=194252
Ahmad Batiran
Yemen
Native speaker of: Native in ArabicArabic




The KudoZ network provides a framework for translators and others to assist each other with translations or explanations of terms and short phrases.


See also:

Your current localization setting

English

Select a language

Term search
  • All of ProZ.com
  • Term search
  • Jobs
  • Forums
  • Multiple search