International Translation Day 2018

Join ProZ.com/TV for a FREE event September 25-26th celebrating International Translation Day! 50+ hours of content, Chat, Live Q&A & more. Join 1,000's of linguists from around the globe as ProZ.com/TV celebrates International Translation Day.

Click for Full Participation

ketoacidosis

Arabic translation: حُماضٌ كيتونِيّ

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:ketoacidosis
Arabic translation:حُماضٌ كيتونِيّ
Entered by: Moushira El-Mogy

17:02 Oct 11, 2004
English to Arabic translations [PRO]
Medical - Medical (general) / Diet For Diabets
English term or phrase: ketoacidosis
Not only will blood glocouse level arise, but a serious condition called ketoacidosis may devolpe.
Awad Balaish
Saudi Arabia
حُماضٌ كيتونِيّ
Explanation:
diabetic ketoacidosis= حُماضٌ كيتونِيٌّ سُكَّرِيّ
Source: المعجم الطبي الموحد لمنظمة الصحة العالمية
الحماض الكيتوني Diabetic Ketoacidosis
الفيزيولوجية المرضية : يتصف الحماض الكيتوني السكري بفرط سكر الدم وحماض ( باهاء أقل من 7.2 ، بيكربونات أقل من 15 ميلي مكافئ / لتر ) وارتفاع تركيز كيتون المصل . يزداد سكر الدم تالياً لعوز الأنسولين الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج الغلوكوز في الكبد ونقص استعماله في المحيط . ويحدث فرط سكر الدم إبالة أسمولية تؤدي إلى نقص الحجم وضياع الشوارد في البول . ترتفع كيتونات المصل بسبب زيادة تكونها في الكبد ، وفي حال عوز الأنسولين وزيادة إفراز الكاتيكولامينات تنطلق كميات كبيرة من الحموض الدسمة الحرة من النسيج الشحمي وتنتقل إلى الكبد حيث تعاد أسترتها أو تدخل إلى المتقدرات لتتأكسد إلى كيتونات . أما في حال نقص أنسولين الدم مع فرط غلوكاكون الدم فتدخل الحموض الدسمة إلى المتقدرات بسرعة مؤدية إلى زيادة إنتـاج الكيتونات . وهكذا ، فالكيتونية تتطلب زيادة إطلاق الحموض الدسمة الحرة إلى الكبد بالإضـافة لوجود كبد تسمح بنقلها إلى المتقدرات ، ويؤدي نقص الأنسولين بالإضافة لزيادة الغلوكاكون وهرمونات أخرى إلى هاتين الحالتين ومنه حدوث الكيتونية. يتسبب الحماض الناتج عن ترام بيتا هيدروكسي بوتيرات والأسيتو أسيتات مع انخفاض مستوى بيكربونات المصل والهوة الشاردية Anion Gap .
الموجودات السريرية والمخبرية : يراجع مرضى الحماض الكيتوني السكري عادة بعد عدة أيام من البوال والعطاش مع غثيان وقيء وقهم وأحياناً ألم بطني قد يقلد حالة بطن حادة . يحدث الحماض الكيتوني السكري في مرضى النمطين من السكري وقد تكون التظاهرة الأولى لهذا الداء . ومن الأسباب المؤهبة لحدوث هذا الحماض الأخماج والرضوض والحوادث الوعائية الدماغية والكرب الانفعالي وإهمال أخذ الأنسولين
http://www.eamg-med.com/arabic/members2/encyclopedia/endocri...

بأخطر مضاعفات سكر الدم الحادة وإسمها الأحماض الكيتوني (Ketoacidosis) المتمثلة في فقدان شديد للوزن، لإن الجسم يستهلك الدهنيات الموجودة فيه كمصدر للطاقة اللازمة لإحتياجاته بدلا" من السكريات التي لا يستطيع إستعمالها كمصدر للطاقة دون توفر الكميات اللازمة لذلك من الأنسولين.
http://www.ncd.org.jo/arabic/questions.html

Diabetic ketoacidosis (DKA) is a state of absolute or relative insulin deficiency aggravated by ensuing hyperglycemia, dehydration, and acidosis-producing derangements in intermediary metabolism.
http://www.emedicine.com/EMERG/topic135.htm

Acidosis accompanied by the accumulation of ketone bodies (ketosis) in the body tissues and fluids, as in diabetic acidosis.
“The On-line Medical Dictionary”

Selected response from:

Moushira El-Mogy
Grading comment
Thank you Moushira
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +3حُماضٌ كيتونِيّ
Moushira El-Mogy
5 +1غيبوبة السكر
Sabry Hameed
5حالة تسمم لزيادة نسبة الكيتونات
Dr. NancyEweiss
1زيادة الأسيتون والحموضة فى الدم
Shazly


  

Answers


12 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
غيبوبة السكر


Explanation:
Ketoacidosis, or diabetic coma, is very serious and needs discussion with a medical expert.

The Encarta® 2000 New World Almanac © Copyright 1998, Helicon Publishing Ltd. All rights reserved.

Sabry Hameed
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 32

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
neutral  MElHelw: In this context your translation is right. But apart from Diabetic ketoac. (DKA as Moushira pointed out) there is alchoholic ketoac (alcoholic acidotic coma, alcohol withdrawal). It seems term itself means coma. http://www.emedicine.com/emerg/topic21.htm
3 hrs

agree  Arabicstart: I think the asker is referring to diabetic coma good job. مَرَضُ السُّكَّر
1 day 4 hrs

3 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +3
حُماضٌ كيتونِيّ


Explanation:
diabetic ketoacidosis= حُماضٌ كيتونِيٌّ سُكَّرِيّ
Source: المعجم الطبي الموحد لمنظمة الصحة العالمية
الحماض الكيتوني Diabetic Ketoacidosis
الفيزيولوجية المرضية : يتصف الحماض الكيتوني السكري بفرط سكر الدم وحماض ( باهاء أقل من 7.2 ، بيكربونات أقل من 15 ميلي مكافئ / لتر ) وارتفاع تركيز كيتون المصل . يزداد سكر الدم تالياً لعوز الأنسولين الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج الغلوكوز في الكبد ونقص استعماله في المحيط . ويحدث فرط سكر الدم إبالة أسمولية تؤدي إلى نقص الحجم وضياع الشوارد في البول . ترتفع كيتونات المصل بسبب زيادة تكونها في الكبد ، وفي حال عوز الأنسولين وزيادة إفراز الكاتيكولامينات تنطلق كميات كبيرة من الحموض الدسمة الحرة من النسيج الشحمي وتنتقل إلى الكبد حيث تعاد أسترتها أو تدخل إلى المتقدرات لتتأكسد إلى كيتونات . أما في حال نقص أنسولين الدم مع فرط غلوكاكون الدم فتدخل الحموض الدسمة إلى المتقدرات بسرعة مؤدية إلى زيادة إنتـاج الكيتونات . وهكذا ، فالكيتونية تتطلب زيادة إطلاق الحموض الدسمة الحرة إلى الكبد بالإضـافة لوجود كبد تسمح بنقلها إلى المتقدرات ، ويؤدي نقص الأنسولين بالإضافة لزيادة الغلوكاكون وهرمونات أخرى إلى هاتين الحالتين ومنه حدوث الكيتونية. يتسبب الحماض الناتج عن ترام بيتا هيدروكسي بوتيرات والأسيتو أسيتات مع انخفاض مستوى بيكربونات المصل والهوة الشاردية Anion Gap .
الموجودات السريرية والمخبرية : يراجع مرضى الحماض الكيتوني السكري عادة بعد عدة أيام من البوال والعطاش مع غثيان وقيء وقهم وأحياناً ألم بطني قد يقلد حالة بطن حادة . يحدث الحماض الكيتوني السكري في مرضى النمطين من السكري وقد تكون التظاهرة الأولى لهذا الداء . ومن الأسباب المؤهبة لحدوث هذا الحماض الأخماج والرضوض والحوادث الوعائية الدماغية والكرب الانفعالي وإهمال أخذ الأنسولين
http://www.eamg-med.com/arabic/members2/encyclopedia/endocri...

بأخطر مضاعفات سكر الدم الحادة وإسمها الأحماض الكيتوني (Ketoacidosis) المتمثلة في فقدان شديد للوزن، لإن الجسم يستهلك الدهنيات الموجودة فيه كمصدر للطاقة اللازمة لإحتياجاته بدلا" من السكريات التي لا يستطيع إستعمالها كمصدر للطاقة دون توفر الكميات اللازمة لذلك من الأنسولين.
http://www.ncd.org.jo/arabic/questions.html

Diabetic ketoacidosis (DKA) is a state of absolute or relative insulin deficiency aggravated by ensuing hyperglycemia, dehydration, and acidosis-producing derangements in intermediary metabolism.
http://www.emedicine.com/EMERG/topic135.htm

Acidosis accompanied by the accumulation of ketone bodies (ketosis) in the body tissues and fluids, as in diabetic acidosis.
“The On-line Medical Dictionary”



Moushira El-Mogy
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 20
Grading comment
Thank you Moushira

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  mutargm
9 hrs
  -> Thank you mutargm

agree  Alaa AHMED: Impressing!
11 hrs
  -> Thank you Alaa:o)

agree  Arabicstart
1 day 1 hr
  -> Thank you zarka

12 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
حالة تسمم لزيادة نسبة الكيتونات


Explanation:
حالة تسمم لزيادة نسبة الكيتونات، و قد تؤدي إلى غيبوبة السكر
(diabetic coma)

Dr. NancyEweiss
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 8

17 hrs   confidence: Answerer confidence 1/5Answerer confidence 1/5
زيادة الأسيتون والحموضة فى الدم


Explanation:
زيادة الكيتون والحموضة فى الدم

الحُماضٌ الكيتونِيّ هو ما يقول به المعجم الطبي الموحد ولا أعرف إن كانت هذه التسمية شائعة أم لا, غير أن الكيتون يسمى فى مصر الأسيتون وهو معروف جيداً بهذا الاسم لدى الأطباء ومرضى السكر لدرجة أن هذه الحالة توصف تبسيطاً بأنها حالة أسيتون

Ketosis (accumulation of substances called ketone bodies in the blood) plus acidosis (increased acidity of the blood). Ketoacidosis occurs when diabetes is not controlled.

Shazly
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 98




The KudoZ network provides a framework for translators and others to assist each other with translations or explanations of terms and short phrases.


See also:

Your current localization setting

English

Select a language

Term search
  • All of ProZ.com
  • Term search
  • Jobs
  • Forums
  • Multiple search