\"Phubbing\"

Arabic translation: التفبي (الانشغال بالهاتف)

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:\"Phubbing\"
Arabic translation:التفبي (الانشغال بالهاتف)
Entered by: mohamed aglan

16:45 Jan 20, 2018
English to Arabic translations [PRO]
Telecom(munications) / Using phones
English term or phrase: \"Phubbing\"
Hello,

There's a term, "phubbing",(https://en.wikipedia.org/wiki/Phubbing). I need an Arabic translation to this term. Thanks!

The context:

"I found myself glancing at my phone in the middle of conversations (a habit that’s so common that it’s coined a neologism: phubbing, short for
phone snubbing), conveniently forgetting how annoyed I felt when other people phubbed me."
HananShahin
Egypt
التفبي (الانشغال بالهاتف)
Explanation:
مرفق في الرابط أدناه مصطلح التفبي فأقترح ترجمتها التفبي ثم الشرح (الانشغال بالهاتف المحمول)
Selected response from:

mohamed aglan
Egypt
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5التفبي (الانشغال بالهاتف)
mohamed aglan
5التفاهل / التجاهل من أجل الهاتف/ التعلق باستخدام الهاتف
Sarah Hamed
5التعلق باستخدام الهاتف
Belal Hegazy
4مرض تفقد الهاتف او غيبوبة الهاتف او غيبوبة لحظية في الهاتف او الانشغال الذهني بالهاتف
mariam zehni


  

Answers


7 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
\"phubbing\"
التعلق باستخدام الهاتف


Explanation:
التعلق باستخدام الهاتف
http://onlinesense.org/ar-phubbing/
ما المقصود بالتعلّق باستخدام الهاتف (phubbing)؟
مصطلح Phubbing هو اختصار ل ‘phone snubbing’ أو “احتقار الآخرين باستخدام الهاتف”. وهو مصطلح يستخدم لوصف هذه العادة من تجاهل شخص ما وتفضيل استخدام الهاتف المحمول. وعادة ما يصبح مشكلة عندما يكون هناك شخص ما أمامك يحاول الحصول على اهتمامك.

الأشخاص الذين يقومون بهذا الفعل (غالباً ما يعرفون باسم “المتعلقين باستخدام الهاتف” أو “phubbers’) يستخدمون هواتفهم الذكية في:
• تصفح آخر الأخبار على صفحتهم الشخصية: هذا هو الأكثر شيوعا، وربما يكون أسوأهم. لا شيء يقارن عندما تشعر بالملل أكثر من التخلص من الهاتف الخاص بك وتتفقد صفحتك لمشاهدة ما قام أصدقاؤك بنشره على الإنترنت في حين كنت برفقة أحدهم.
وبحسب تعريف موقع dictionary.com لمعنى كلمة (Phubbing)، فهي تشير إلى تجاهل مستخدم الهاتف للأشخاص أو الأمور المحيطة خلال تواجده في دائرة اجتماعية معيّنة، عبر إشغال نفسه في استخدام الهاتف أو غيره من الأجهزة المتنقلة. ولعل من غير المفاجئ أن الكثير منا يميلون إلى التركيز على الهاتف دون سواه خلال التواجد في وضع اجتماعي معيّن، ويُلاحظ أيضاً أن هذه الظاهرة بدأت تتزايد في مجال الأعمال أيضاً. وإضافة إلى ذلك، الكثير منا يدركون هذه العادة، ويبحثون عن وسائل تساعدهم على التواجد بشكل أكبر خلال اللحظات الحقيقة المميزة- ما الحل؟ بحسب أصحاب التأثير في عالم التواصل الاجتماعي، الحل يمكن في التكنولوجيا نفسها أيضاً.

http://hashtagarabi.com/23463/الأجهزة-القابلة-للارتداء-الحل-...


--------------------------------------------------
Note added at 9 دقائق (2018-01-20 16:54:21 GMT)
--------------------------------------------------

https://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/article/2017/0...
الادمان على التلفون الذكي يؤثر على نصف العلاقات الزوجية ويؤدي أحياناً الى انقطاعها!
أعداد الأزواج والزوجات اللواتي يهملن الشريك بسبب الادمان على التلفون الذكي تتزايد ،ما يؤدي الى توتر العلاقة الزوجية بين حوالى نصف المتزوجين أو المرتبطين بعلاقة جدية.
فقد أظهرت دراسة أن واحداً من اصل كل خمس زيجات يعاني من توتر ومشاكل بسبب تفضيل أحد الزوجين البقاء على الموبايل الذكي بدلاً من التحدث مع الشريك أو الاهتمام به وهو ما أصبح يعرف بالانكليزية Pphubbing
وهي كلمة تجمع بين Partner phone Snubbing:


Belal Hegazy
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

10 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
\"phubbing\"
التفاهل / التجاهل من أجل الهاتف/ التعلق باستخدام الهاتف


Explanation:
https://www.marketeirs.com/dictionary/p/Phubbing

وبحسب تعريف موقع dictionary.com لمعنى كلمة (Phubbing)، فهي تشير إلى تجاهل مستخدم الهاتف للأشخاص أو الأمور المحيطة خلال تواجده في دائرة اجتماعية معيّنة، عبر إشغال نفسه في استخدام الهاتف أو غيره من الأجهزة المتنقلة
https://a7la3alaam.blogspot.com.eg/2017/01/phubbing.html?m=1

Sarah Hamed
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic

14 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
\\\"phubbing\\\"
التفبي (الانشغال بالهاتف)


Explanation:
مرفق في الرابط أدناه مصطلح التفبي فأقترح ترجمتها التفبي ثم الشرح (الانشغال بالهاتف المحمول)

Example sentence(s):
  • مبادرة بلاها تفبي في الكويت

    Reference: http://www.alraimedia.com/Home/Details?Id=a5826484-edd7-4bff...
mohamed aglan
Egypt
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4

1 day 8 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
\"phubbing\"
مرض تفقد الهاتف او غيبوبة الهاتف او غيبوبة لحظية في الهاتف او الانشغال الذهني بالهاتف


Explanation:
الغيبوبة هي الدخول في حالة من الانقطاع عن العالم الخارجي لاادري ان كان يصح التعبير باستخدام هذا المصطلح

--------------------------------------------------
Note added at 2 أيام 9 ساعات (2018-01-23 02:15:49 GMT)
--------------------------------------------------

الشرود الهاتفي

mariam zehni
Syria
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4




The KudoZ network provides a framework for translators and others to assist each other with translations or explanations of terms and short phrases.


See also:

Your current localization setting

English

Select a language

Term search
  • All of ProZ.com
  • Term search
  • Jobs
  • Forums
  • Multiple search