KudoZ home » English to Arabic » Fisheries

fathead minnows

Arabic translation: المِنوَة غليظة/كبيرة الرأس , سمك صغير يستخدم كعلف


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:fathead minnows
Arabic translation:المِنوَة غليظة/كبيرة الرأس , سمك صغير يستخدم كعلف
Entered by: Assem Mazloum

08:30 Oct 29, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Science - Fisheries
English term or phrase: fathead minnows
هو من الكائنات البحرية
Omar Al Ruby
Egypt
المِنوَة غليظة/كبيرة الرأس , سمك صغير يستخدم كعلف
Explanation:
تشير هيئة معايير الصحة البيئية EHC إلى أن ثنائي الفينيل المتعدد البروم ينجذب للدهون وقادر على التراكم الأحيائي. وتجد هذه الإشارة سنداً لها في نتائج الرصد التي خلصت إليها الدراسات التي أجريت على الحياة البرية. ونضرب مثالاً على ذلك بأسماك المنوة كبيرة الرأس fathead minnows (Pimephales promelas) الموضوعة داخل جوابي (أقفاص معدنية) خلال شهر أبقيت مستويات ثنائي الفينيل متعدد البروم في مياهها عند قيمة ثابتة قدرها 0.1 ميكروغرام/لتر، فقد تركزت تلك الملوثات في أجسام هذه الأسماك بأكثر من عشرة آلاف مرة في أسبوعين من التعرض (EHC 152 ;IPCS, 1994).


وصل عامل التركيز الأحيائي الثابت مختبرياً لسداسي برومو ثنائي الفينيل (مزائج من متجانسات النوع الواحد غير محددة) في الجسم بالكامل لأسماك المنوة كبيرة الرأس إلى 100 18 خلال فترة تعرض مدتها 32 يوماً (فايث وغيره 1979) وفي اللحم الخالص fillet من أسماك المنوة كبيرة الرأس، بلغ عامل التركيز الأحيائي التقديري أكثر من 10000 (هيس وباورز 1978). وسجلت قيم عوامل تركيز أحيائي، حسب الوزن – في حدود 4700-16000 في اختبار مدته 60 يوماً على سمك الكارب CARP (Cyprinus carpio) كما سجلت تركيزات لسداسي برومو ثنائي الفينيل قدرها 0.1 – 1 ميكروغرام/لتر على التوالي (قاعدة البيانات اليابانية الحكومية، 2006).
Selected response from:

Assem Mazloum
Germany
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +5المِنوَة غليظة/كبيرة الرأس , سمك صغير يستخدم كعلف
Assem Mazloum
3الأسماك الصغيرة (البساريا) المستخدمة في اصطياد الأسماك الأكبر حجمًاAhmedAMS


  

Answers


8 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
الأسماك الصغيرة (البساريا) المستخدمة في اصطياد الأسماك الأكبر حجمًا


Explanation:
.

AhmedAMS
Russian Federation
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish

31 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +5
المِنوَة غليظة/كبيرة الرأس , سمك صغير يستخدم كعلف


Explanation:
تشير هيئة معايير الصحة البيئية EHC إلى أن ثنائي الفينيل المتعدد البروم ينجذب للدهون وقادر على التراكم الأحيائي. وتجد هذه الإشارة سنداً لها في نتائج الرصد التي خلصت إليها الدراسات التي أجريت على الحياة البرية. ونضرب مثالاً على ذلك بأسماك المنوة كبيرة الرأس fathead minnows (Pimephales promelas) الموضوعة داخل جوابي (أقفاص معدنية) خلال شهر أبقيت مستويات ثنائي الفينيل متعدد البروم في مياهها عند قيمة ثابتة قدرها 0.1 ميكروغرام/لتر، فقد تركزت تلك الملوثات في أجسام هذه الأسماك بأكثر من عشرة آلاف مرة في أسبوعين من التعرض (EHC 152 ;IPCS, 1994).


وصل عامل التركيز الأحيائي الثابت مختبرياً لسداسي برومو ثنائي الفينيل (مزائج من متجانسات النوع الواحد غير محددة) في الجسم بالكامل لأسماك المنوة كبيرة الرأس إلى 100 18 خلال فترة تعرض مدتها 32 يوماً (فايث وغيره 1979) وفي اللحم الخالص fillet من أسماك المنوة كبيرة الرأس، بلغ عامل التركيز الأحيائي التقديري أكثر من 10000 (هيس وباورز 1978). وسجلت قيم عوامل تركيز أحيائي، حسب الوزن – في حدود 4700-16000 في اختبار مدته 60 يوماً على سمك الكارب CARP (Cyprinus carpio) كما سجلت تركيزات لسداسي برومو ثنائي الفينيل قدرها 0.1 – 1 ميكروغرام/لتر على التوالي (قاعدة البيانات اليابانية الحكومية، 2006).


    www.pops.int/documents/meetings/poprc_2/meeting_docs/langs/2_11/K0652251.a%20-POPS.POPRC-2-11.doc -
    www.pops.int/documents/meetings/poprc_2/meeting_docs/langs/2_11/K0652251.a%20-POPS.POPRC-2-11.doc -
Assem Mazloum
Germany
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 4
Grading comment
Selected automatically based on peer agreement.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  ahmadwadan.com
1 hr
  -> thank u Ahmad

agree  Sayed Moustafa talawy: سمكة ابو راس كيف تكون عندكم براسين يا عاصم ههههههه
2 hrs
  -> thank u... one head not 2 < hheehheee . sometimes without a head at all hheeeeeehee

agree  Mohamed Ghazal
4 hrs
  -> thank you Mohamed

agree  Alaa Yaghi
13 hrs
  -> thank Alaa

agree  Ammar Mahmood
20 hrs
  -> thank you Ammar