KudoZ home » English to Arabic » Law: Contract(s)

to make risk purchase

Arabic translation: المخاطرة بالشراء


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:to make risk purchase
Arabic translation:المخاطرة بالشراء
Entered by: Sam21

19:23 Feb 6, 2012
English to Arabic translations [PRO]
Law/Patents - Law: Contract(s) / Financial
English term or phrase: to make risk purchase
It is a contract between buyer and seller. This term appears quite frequently and I didn't find a decent equivalent in Arabic.
Context:

In case the SELLER fails to supply XXX within the subsequent 10 days, the BUYER shall have the right to make Risk Purchase (that item) that the SELLER has failed to supply from a third Party at the expense of the SELLER including any excess value.

You may find this link useful:
http://www.nfr.railnet.gov.in/store/read/ch7.htm#7.8.0

Note: Most links I found are Indian. I need the translation within context please.
Sam21
Qatar
يخاطر / يجازف بالشراء
Explanation:
يخاطر/يجازف بشراء المنتج الذي فشل البائع في توريده

--------------------------------------------------
Note added at 5 hrs (2012-02-07 01:00:26 GMT)
--------------------------------------------------

أعتقد المخاطرة التي يتحملها المشتري هي عدم خبرته بالموردين وإجراءات عملية توريد البضائع التي يجب أن تكون خلال فترة زمنية محددة
Selected response from:

Heba Abed
Egypt
Grading comment
شخصياً اخترت لفظ "المخاطرة بالشراء" لأنه الأقرب إلى المعنى المقصود في سياقي. إجابة الدكتور مطير والدكتور أسامة جيدة (بالأخص الأولى) ولكني لم أقصد القفز إلى المعنى او التحليل خاصة أنه مصطلح غير معرب وثانياً لأن الإجابة الثانية أقرب إلى الشرح منها إلى الترجمة، وبالتالي فضلت الاقتصار والاقتصاد. شكراً لجميع الزملاء والزميلات
3 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +1يشتري على مسؤوليتهMoodi
4القيام بشراء ينطوي على مخاطرة
TargamaT
4يخاطر / يجازف بالشراء
Heba Abed
4طلب التعويض عن مخاطر الشراء
drmutaier


  

Answers


24 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
طلب التعويض عن مخاطر الشراء


Explanation:
-

drmutaier
Australia
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 12
Notes to answerer
Asker: هل من مرجع إذا تكرمت؟ شكراً لك على التطوع بالإجابة


5 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
يخاطر / يجازف بالشراء


Explanation:
يخاطر/يجازف بشراء المنتج الذي فشل البائع في توريده

--------------------------------------------------
Note added at 5 hrs (2012-02-07 01:00:26 GMT)
--------------------------------------------------

أعتقد المخاطرة التي يتحملها المشتري هي عدم خبرته بالموردين وإجراءات عملية توريد البضائع التي يجب أن تكون خلال فترة زمنية محددة

Heba Abed
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 51
Grading comment
شخصياً اخترت لفظ "المخاطرة بالشراء" لأنه الأقرب إلى المعنى المقصود في سياقي. إجابة الدكتور مطير والدكتور أسامة جيدة (بالأخص الأولى) ولكني لم أقصد القفز إلى المعنى او التحليل خاصة أنه مصطلح غير معرب وثانياً لأن الإجابة الثانية أقرب إلى الشرح منها إلى الترجمة، وبالتالي فضلت الاقتصار والاقتصاد. شكراً لجميع الزملاء والزميلات

11 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
القيام بشراء ينطوي على مخاطرة


Explanation:
القيام بشراء ينطوي على مخاطرة

--------------------------------------------------
Note added at 28 mins (2012-02-06 19:52:26 GMT)
--------------------------------------------------

أخي ممكن القول عملية شراء مع مخاطرة
لأنه المشتري يأخذ على عاتقه المخاطرة عند الشراء في

--------------------------------------------------
Note added at 6 hrs (2012-02-07 02:11:27 GMT)
--------------------------------------------------

أخي عفوًا

عملية شراء مع قبول البائع للمخاطرة

لأن البائع يأخذ على عاتقه المخاطرة عند الشراء من عنده
وهي كما يرد في مثالك دفع فرق السعر إن لم يستطع تأمين البضاعة للمشتري واشتراها العميل من مصدر آخر بسعر أعلى


TargamaT
Syria
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in FrenchFrench
PRO pts in category: 387
Notes to answerer
Asker: هل يمكن القول "المخاطرة بشراء"؟

Asker: نعم ولكن المخاطر هنا يتحملها البائع في الأصل، كما يوضح المرجع المذكور في السؤال.


13 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +1
يشتري على مسؤوليته


Explanation:
يحق للمشتري أن يشتري على مسؤوليته (ذلك البند) الذي أخفق البائع في توفيره من طرف ثالث على نفقة البائع بما في ذلك

هنا المسؤولية عن جودة البند ومتانته وخلوه من العيوب تقع على المشتري لأن البائع يتحمل المصاريف فحسب كما يظهر من النص

Moodi
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 126
Notes to answerer
Asker: طبقاً للمرجع المذكور، المسؤولية هنا تقع على عاتق البائع لأنه أخل بشروط التوريد وعليه سيقوم المشتري بتدبير احتياجاته التي كان يجب تقديمها من الأول. المسؤولية هنا على البائع، والمخاطرة (إن جاز لنا ترجمتها كذلك) من المشتري لأنه سيقوم بالشراء لما تعاقد على شرائه فعليا ولكن من الغير.


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  R Farhat: There is a risk purchase and a risk-free purchase. In the latter, the buyer can return the item within a defined limit of time if proven default. In the former no such return guarantee is available. So probably يشتري على مسؤوليته أو من دون حق الإرجاع
7 hrs