KudoZ home » English to Arabic » Medical: Instruments

Tide volume

Arabic translation: حجم هواء التنفس العادي


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Tide volume
Arabic translation:حجم هواء التنفس العادي
Entered by: Ehab Tantawy

20:53 Feb 10, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Medical - Medical: Instruments / bio-medical engineering
English term or phrase: Tide volume
I need an explanation to the term "tide volume " in ventilator specification
Fathy Shehatto
حجم هواء التنفس العادي
Explanation:
حجم هواء التنفس العادي

عندما يتنفس الإنسان تنفساً هادئاً فإنه يأخذ في عملية الشهيق كمية من الهواء تساوي نصف لتر, و يطرد نفس هذه الكمية في عملية الزفير, و يطلق على هذه الكمية من الهواء اسم حجم هواء التنفس العادي . و تختلف هذه الكمية باختلاف الحيوان . و تُوجد علاقة ثابتة بين هذه الكمية من الهواء مقدَّرة باللتر ووزن الجسم مقدَّراً بالكيلوجرام . و يرمز لهذه العلاقة بالمعادلة التالية:

حجم هواء التنفس العادي = وزن الجسم x 0.0074

فإذا افترضتا أن شخصاً وزنه 70 كيلوجرام مثلاً , فإن حجم الهواء في هذه الحالة = 40 x 0.0074 = 0.518 لتر ( أي نصف لتر ).

--------------------------------------------------
Note added at 9 mins (2007-02-10 21:02:53 GMT)
--------------------------------------------------

http://www.geocities.com/wss90com/arf.html
====
tidal volume the volume of gas inhaled and exhaled during one respiratory cycle.

http://medical-dictionary.thefreedictionary.com/tidal volume



--------------------------------------------------
Note added at 12 mins (2007-02-10 21:05:03 GMT)
--------------------------------------------------

ويمكننا القول أيضاً "السعة الجارية"؛
وذلك وفقاً للسياق التالي من الرابط المرجعي رقم 2
جهاز التنفس الاصطناعي = المنفسة Ventilation - Mechanical Ventilation

أنواعه المستعملة لدينا عند الأطفال حالياً :

أولاً - محدد الضغط ، دوري الوقت = Time - Cycled , Pressure Limited :

يستخدم عند حديثي الولادة والأطفال الصغار تحت سن خمس سنوات .

ثانياُ - محدد الحجم ، دوري الوقت = Time - Cycled , Volume Limited :

للأطفال الكبار والكهول يعتمد على حساب السعة الجارية ، Tidal Volume 10 - 15 ml / Kg
Selected response from:

Ehab Tantawy
Grading comment
Thanks Ihab
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5 +1حجم هواء التنفس العادي
Ehab Tantawy
4الحجم المديYasser El Helw


Discussion entries: 1





  

Answers


5 mins   confidence: Answerer confidence 5/5 peer agreement (net): +1
tide volume
حجم هواء التنفس العادي


Explanation:
حجم هواء التنفس العادي

عندما يتنفس الإنسان تنفساً هادئاً فإنه يأخذ في عملية الشهيق كمية من الهواء تساوي نصف لتر, و يطرد نفس هذه الكمية في عملية الزفير, و يطلق على هذه الكمية من الهواء اسم حجم هواء التنفس العادي . و تختلف هذه الكمية باختلاف الحيوان . و تُوجد علاقة ثابتة بين هذه الكمية من الهواء مقدَّرة باللتر ووزن الجسم مقدَّراً بالكيلوجرام . و يرمز لهذه العلاقة بالمعادلة التالية:

حجم هواء التنفس العادي = وزن الجسم x 0.0074

فإذا افترضتا أن شخصاً وزنه 70 كيلوجرام مثلاً , فإن حجم الهواء في هذه الحالة = 40 x 0.0074 = 0.518 لتر ( أي نصف لتر ).

--------------------------------------------------
Note added at 9 mins (2007-02-10 21:02:53 GMT)
--------------------------------------------------

http://www.geocities.com/wss90com/arf.html
====
tidal volume the volume of gas inhaled and exhaled during one respiratory cycle.

http://medical-dictionary.thefreedictionary.com/tidal volume



--------------------------------------------------
Note added at 12 mins (2007-02-10 21:05:03 GMT)
--------------------------------------------------

ويمكننا القول أيضاً "السعة الجارية"؛
وذلك وفقاً للسياق التالي من الرابط المرجعي رقم 2
جهاز التنفس الاصطناعي = المنفسة Ventilation - Mechanical Ventilation

أنواعه المستعملة لدينا عند الأطفال حالياً :

أولاً - محدد الضغط ، دوري الوقت = Time - Cycled , Pressure Limited :

يستخدم عند حديثي الولادة والأطفال الصغار تحت سن خمس سنوات .

ثانياُ - محدد الحجم ، دوري الوقت = Time - Cycled , Volume Limited :

للأطفال الكبار والكهول يعتمد على حساب السعة الجارية ، Tidal Volume 10 - 15 ml / Kg


    Reference: http://myweb.saudi.net.sa/menu/3.htm
Ehab Tantawy
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 8
Grading comment
Thanks Ihab

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Hebat-Allah El Ashmawy
6 mins
  ->  شكراً جزيلاً - Many Thanks, Hebat-Allah

12 hrs   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
tide volume
الحجم المدي


Explanation:
حظ سعيد

--------------------------------------------------
Note added at 12 hrs (2007-02-11 09:00:09 GMT)
--------------------------------------------------


الإعجاز العلمي في حديث الثلث- [ Translate this page ]... فإنها لذلك تسمى الحجم المدي(Tidal Volum) وهو يقدر بجهاز خاص لقياس كمية الهواء المتبادل في ...
www.55a.net/firas/arabic/?page=show_det&id=776&select_page=... - 94k - Cached - Similar pages

قسم المقالات - شبكة مستقبل الإسلام ...- [ Translate this page ]... هذه الكمية تدخل وتخرج بانتظام كمد البحر فإنها لذلك تسمى الحجم المدي(Tidal Volum) وهو يقدر ...
islamfuture.net/prog/display.php?linkid=7150 - 83k - Cached - Similar pages

منتديات ستار تايمز- [ Translate this page ]وتمثل مجموع كل من الحجم المدي واحتياطي حجم الشهيق واحتياطي حجم الزفير ...
www.startimes4.com/f.aspx?t=2520627 - 69k - Supplemental Result - Cached - Similar pages

Attakwa- [ Translate this page ]... كما البحر فإنها لذلك تسمى الحجم المدي وهو يقدر بجهاز خاص لقياس كمية الهواء المتبادل ...
www.attakwa.net/159/alIijaz-alkorani.htm - 108k - Cached - Similar pages


Yasser El Helw
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 12
Notes to answerer
Asker: Thanks yasser , also your answer is highly accepted .