KudoZ home » English to Arabic » Medical

Sickle Cell Anaemia

Arabic translation: فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:Sickle Cell Anaemia
Arabic translation:فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية
Entered by: Dr Wahidi

21:18 Jan 17, 2004
English to Arabic translations [PRO]
Medical
English term or phrase: Sickle Cell Anaemia
Description of medical condition.
Dr Wahidi
Jordan
فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية
Explanation:
فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية


ما هي الأنيميا المنجلية ؟
هي مرض وراثي ينتقل من والدي المريض الذين يكونان أ, حاملين للمرض مصابين أو احدهما به ولا تظهر عليهما الأعراض .
وبسبب ذلك ينتج خلل خلقي في تكوين مادة الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) والموجودة في كرات الدم الحمراء تتحول من شكلها الطبيعي الدائري إلى شكل غير طبيعي متجلي ( هلالي ) وهذا يجعل هذه الخلايا الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها الطبيعية وأيضاً‌ غير قادرة على المرور من خلال الأوعية الدموية الدقيقة .وينتشر هذا المرض بكثرة في مناطق مختلفة من العالم وفي المملكة يوجد بشكل أكبر في المناطق الشرقية والجنوبية .



Selected response from:

muhammad turman
United States
Grading comment
Thanks to all.
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +5فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية
muhammad turman
5مرض كريات الدم الحمراء المنجليjenan


  

Answers


16 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
مرض كريات الدم الحمراء المنجلي


Explanation:
مرض كريات الدم الحمراء المنجلي (المنجلية)

ينتج هذا المرض من وجود هيموجلوبين (S) و هو هيموجلوبين غير موجود في الدم الطبيعي Sickle Haemoglobin , و له خاصية البلورة عندما تقل نسبة الأوكسوجين في الدم, و يؤدي هذا إلى تغير شكل كريات الدم الحمراء من الدائري المُقعر السطحين الطبيعي إلى المنجلي مما يؤدي إلى إنسداد الأوعية الدموية الدقيقة, و عندها يشكو المريض من آلام شديدة إما في البطن أو في المفاصل, و يؤدي هذا الإنسداد بالتدريج إلى تدمير المفاصل, و كذلك يؤدي تغير شكل الكريات إلى تكسر حاد في كريات الدم و ينتج عنه هبوط حاد بكمية الهيموجلوبين و يرقان (بو صفار).




    Reference: http://www.your-doctor.net/haematology/sickle/sickle.htm
jenan
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in pair: 312

1 hr   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +5
فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية


Explanation:
فقر الدم المنجلي - الأنيميا المنجلية


ما هي الأنيميا المنجلية ؟
هي مرض وراثي ينتقل من والدي المريض الذين يكونان أ, حاملين للمرض مصابين أو احدهما به ولا تظهر عليهما الأعراض .
وبسبب ذلك ينتج خلل خلقي في تكوين مادة الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) والموجودة في كرات الدم الحمراء تتحول من شكلها الطبيعي الدائري إلى شكل غير طبيعي متجلي ( هلالي ) وهذا يجعل هذه الخلايا الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها الطبيعية وأيضاً‌ غير قادرة على المرور من خلال الأوعية الدموية الدقيقة .وينتشر هذا المرض بكثرة في مناطق مختلفة من العالم وفي المملكة يوجد بشكل أكبر في المناطق الشرقية والجنوبية .






    Reference: http://www.sfh.med.sa/books/bk0011.htm
muhammad turman
United States
Native speaker of: Arabic
PRO pts in pair: 436
Grading comment
Thanks to all.

Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Alaa AHMED
7 hrs
  -> Thank you.

agree  Fuad Yahya
8 hrs
  -> Thank you.

agree  Mueen Issa
9 hrs
  -> Thank you.

agree  R Farhat
15 hrs
  -> Thank you.

agree  Mohammed Abdelhady
2 days22 hrs