KudoZ home » English to Arabic » Other

DNA Profile/ DNA Profiling

Arabic translation: نمط سياق الدنا / تعيين نمط سياق الدنا


GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:DNA Profile/ DNA Profiling
Arabic translation:نمط سياق الدنا / تعيين نمط سياق الدنا
Entered by: Ehab Tantawy

20:03 Jun 27, 2007
English to Arabic translations [PRO]
Medical - Other / software
English term or phrase: DNA Profile/ DNA Profiling
1 - Enables loading, searching and matching of DNA profiles and/ or metadata>


2 - Flexible solution for DNA profiling and storage
Fathy Shehatto
البروفيل/الصورة العامة للـ د.ن.أ/تكوين الصور العامة للـ د.ن.أ أو جزيئات الـ د.ن.أ
Explanation:
البروفيل/الصورة العامة للـ د.ن.أ/تكوين الصور العامة للـ د.ن.أ أو جزيئات الـ د.ن.أ

--------------------------------------------------
Note added at 40 mins (2007-06-27 20:44:00 GMT)
--------------------------------------------------

ممكن الآتي
النمط الجيني للـ د.ن.أ /تحديد الأنماط الجينية للـ د.ن.أ
تحديد يدوي للنمط الجيني للـ د.ن.أ= manual profile ويكون

--------------------------------------------------
Note added at 41 mins (2007-06-27 20:44:45 GMT)
--------------------------------------------------

ويجب أن لا يفهم أن كل طفرة ينتج عنها حالة مرضية لأن أكثر الطفرات تكون صامتة (silent mutation) لا يظهر لها أي تأثير ولا نعرف بوجودها لأنها تقع في أماكن في الجين لا تشكل منطقة حساسة لنتاجه, ويمكن أن يكون الاختلاف بين ألائل الجين الواحد بسيطًا جدا نتيجة تغيير نوويدة واحدة, أو كبيرًا جدًّا كتغير في عدد سياق الدنا التكراري (Repetitive DNA Sequence) وبالتالي فإن اختلاف الناس في صفة معينة هو تلقائي لاختلاف الجين الذي يتحكم في هذه الصفة وتواجده على أنماط مختلفةKوهذه التعددية في سياق (دنا) الجينات بين الناس هو الأساس في ظهور تقنيات البصمة الوراثية (Genetic Finger printing) أو بصمة الـ (دنا) أو نمط الـ (دنا) (DNA profiling) أو النمط الجيني (Genotyping) وجميعها تعني نفس الشيء ألا وهو نمط سياق الـ (دنا) المميز لكل شخص بحيث يمكن أن يفرد عن غيره, وما دمنا جميعا نحمل نفس الجينات فإنه من الطبيعي لتمييز فرد عن آخر البحث عن أشكال جينات, أو بمعنى أصح ألائل لهذا الشخص موجودة عنده ومختلفة أو غير موجودة عند الآخرين..

--------------------------------------------------
Note added at 46 mins (2007-06-27 20:49:59 GMT)
--------------------------------------------------

تحديد النمط الجيني = DNA Profiling
تحديد الطراز الجيني=Genotyping
DNA Finger Print=تعيين البصمة الوراثية

--------------------------------------------------
Note added at 52 mins (2007-06-27 20:55:30 GMT)
--------------------------------------------------

ممكن أيضاً " نمط سياق الـ (دنا) المميز لكل شخص"؛

--------------------------------------------------
Note added at 1 day1 hr (2007-06-28 21:56:34 GMT)
--------------------------------------------------

Dear Brother Fathy. you can use the following versions:
DNA Profile=نمط سياق الدنا
DNA Profiling= تعيين/تحديد نمط سياق الدنا
Download Profile= تحميل ملف نمط سياق الدنا
And so on

HTH
Selected response from:

Ehab Tantawy
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +2تحليل الحمض النووي (الدنا) / تحليل البصمة الوراثية
zkt
3 +2البروفيل/الصورة العامة للـ د.ن.أ/تكوين الصور العامة للـ د.ن.أ أو جزيئات الـ د.ن.أ
Ehab Tantawy
3تشخيص الدناhaiseb


Discussion entries: 2





  

Answers


8 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +2
dna profile/ dna profiling
تحليل الحمض النووي (الدنا) / تحليل البصمة الوراثية


Explanation:
مقابل DNA قد تجد عدة مصطلحات منها: الحمض النووي المنقوص الأكسيجين والدنا والحمض النووي بكل بساطة

--------------------------------------------------
Note added at 12 mins (2007-06-27 20:15:38 GMT)
--------------------------------------------------

In this case profiling and analysis are synonyms

http://learn.genetics.utah.edu/features/forensics/
http://en.wikipedia.org/wiki/Genetic_fingerprinting

zkt
Lebanon
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 16
Notes to answerer
Asker: Dear sister, Does profile here means footprint? I need an accurate translation for the word profile as it is included so many times un the following forms : Manual profile Sample Profile can I translate it as feature or characteristic?


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Rifat Ali: تحليل البصمة الوراثية
7 hrs
  -> Thanks Rifat

agree  Liliane Hatem
2453 days

15 hrs   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5
dna profile/ dna profiling
تشخيص الدنا


Explanation:
DNA prfile
ملف الدنا أو الحمض النووي
DNA profiling
تشخيص الدنا

haiseb
Native speaker of: Native in ArabicArabic

4 mins   confidence: Answerer confidence 3/5Answerer confidence 3/5 peer agreement (net): +2
dna profile/ dna profiling
البروفيل/الصورة العامة للـ د.ن.أ/تكوين الصور العامة للـ د.ن.أ أو جزيئات الـ د.ن.أ


Explanation:
البروفيل/الصورة العامة للـ د.ن.أ/تكوين الصور العامة للـ د.ن.أ أو جزيئات الـ د.ن.أ

--------------------------------------------------
Note added at 40 mins (2007-06-27 20:44:00 GMT)
--------------------------------------------------

ممكن الآتي
النمط الجيني للـ د.ن.أ /تحديد الأنماط الجينية للـ د.ن.أ
تحديد يدوي للنمط الجيني للـ د.ن.أ= manual profile ويكون

--------------------------------------------------
Note added at 41 mins (2007-06-27 20:44:45 GMT)
--------------------------------------------------

ويجب أن لا يفهم أن كل طفرة ينتج عنها حالة مرضية لأن أكثر الطفرات تكون صامتة (silent mutation) لا يظهر لها أي تأثير ولا نعرف بوجودها لأنها تقع في أماكن في الجين لا تشكل منطقة حساسة لنتاجه, ويمكن أن يكون الاختلاف بين ألائل الجين الواحد بسيطًا جدا نتيجة تغيير نوويدة واحدة, أو كبيرًا جدًّا كتغير في عدد سياق الدنا التكراري (Repetitive DNA Sequence) وبالتالي فإن اختلاف الناس في صفة معينة هو تلقائي لاختلاف الجين الذي يتحكم في هذه الصفة وتواجده على أنماط مختلفةKوهذه التعددية في سياق (دنا) الجينات بين الناس هو الأساس في ظهور تقنيات البصمة الوراثية (Genetic Finger printing) أو بصمة الـ (دنا) أو نمط الـ (دنا) (DNA profiling) أو النمط الجيني (Genotyping) وجميعها تعني نفس الشيء ألا وهو نمط سياق الـ (دنا) المميز لكل شخص بحيث يمكن أن يفرد عن غيره, وما دمنا جميعا نحمل نفس الجينات فإنه من الطبيعي لتمييز فرد عن آخر البحث عن أشكال جينات, أو بمعنى أصح ألائل لهذا الشخص موجودة عنده ومختلفة أو غير موجودة عند الآخرين..

--------------------------------------------------
Note added at 46 mins (2007-06-27 20:49:59 GMT)
--------------------------------------------------

تحديد النمط الجيني = DNA Profiling
تحديد الطراز الجيني=Genotyping
DNA Finger Print=تعيين البصمة الوراثية

--------------------------------------------------
Note added at 52 mins (2007-06-27 20:55:30 GMT)
--------------------------------------------------

ممكن أيضاً " نمط سياق الـ (دنا) المميز لكل شخص"؛

--------------------------------------------------
Note added at 1 day1 hr (2007-06-28 21:56:34 GMT)
--------------------------------------------------

Dear Brother Fathy. you can use the following versions:
DNA Profile=نمط سياق الدنا
DNA Profiling= تعيين/تحديد نمط سياق الدنا
Download Profile= تحميل ملف نمط سياق الدنا
And so on

HTH

Ehab Tantawy
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 32
Notes to answerer
Asker: Dear Ihab what about manual profile ?

Asker: Thanks to your great efforts, Brother Ehab


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Amira Abdallah
2 hrs
  -> Thanks Abdallah

agree  Hebat-Allah El Ashmawy
14 hrs
  -> Many Thanks Hebat-Allah

neutral  Nesrin: Hi Ehab - I don't think د.ن.أ is an acceptable acronym to use in Arabic. It doesn't stand for any Arabic words. The term in Arabic is الحامض النووي
19 hrs
  -> Hi Nesrin, i think it is acceptable as i did many many translations including this acronym. لو قلنا أننا سنتففادى الاختصار(حيث يمكننا اختصاره أيضاً بـ "دنا"- سنقول الحمض النووي وليس الحامض النووي