KudoZ home » English to Arabic » Telecom(munications)

spectrometer

Arabic translation: جهاز قياس الطيف


16:15 Dec 8, 2010
English to Arabic translations [PRO]
Tech/Engineering - Telecom(munications)
English term or phrase: spectrometer
Identifies unkonwn chemicals.
Noona1978
Arabic translation:جهاز قياس الطيف
Explanation:
جهاز قياس الطيف الضوئي : هو عبارة عن جهاز لقياس شدة الضوء حيث يقيس كثافة الضوء كاقتران بدلالة اللون (الطول ألموجي). يوجد استخدامان لجهاز طيف الامتصاص الضوئي (الشكل-1) حيث يستخدم لقياس امتصاص الضوء، وأيضا يستخدم لقياس ارتداد الضوء، والتطبيق المستخدم على هذا الجهاز في المختبرات الطبية على النوع الأول وهو قياس الامتصاص للعينة حيث يعتمد امتصاص العينة للضوء على كثافة لون العينة الذي يعتمد كثافة المادة المذابة. يوجد من هذا الجهاز صنفان قياس رئيسيان همــــــــــا أحادي الشعاع
( (single beam وثنائي الشعاع ((double beam، حيث ان جهاز طيف الامتصاص الضوئي ثنائي الشعاع يقوم بقياس نسبة كثافة الضوء شعاعين مختلفي المسار، اما جهاز طيف الامتصاص الضوئي احادي الشعاع يقيس كثافة الضوء المطلقة، على الرغم من ان النوع الاول اسهل واكثر استقراراً، لكن النوع الثاني اكثر استخداماً لانه يملك مدى اطول من الاطوال الموجية. يستخدم في اجهزة طيف الامتصاص الضوئي اطياف مختلفة مثل فوق البنفسجية والاطياف المرئية، وبعضها يعمل على منطقة قريبة من تحت الحمراء، ولكن النوع الثالث يختلف في تصميمه عن النوعين الاولين لانه يحتاج الى تقنية خاصة مختلفة.


الشكل (1) جهاز قياس الطيف spectrophotometer
الاشكال بالمرفقات
Selected response from:

Hani Hassaan
Egypt
Grading comment
4 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
4 +5مقياس الطيف
Nadia Ayoub
4 +2مطياف
TargamaT
5جهاز قياس الطيف
Hani Hassaan
4أطياف رامانxxxOmar H


Discussion entries: 6





  

Answers


2 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +5
مقياس الطيف


Explanation:
http://www.google.com.eg/search?hl=en&rlz=1T4GGLL_enEG387EG3...
مقياس طيف الكتلة

Nadia Ayoub
Egypt
Native speaker of: Arabic
PRO pts in category: 34
Notes to answerer
Asker: Thank you.


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  asd_trans
2 mins
  -> Many thanks Asd_trans :)

agree  Amira A Wahab
4 mins
  -> Many thanks Amira :)

agree  Dr. Mohamed Elkhateeb
35 mins
  -> Many thanks Mohamed :)

agree  Linah Ababneh
54 mins
  -> Many thanks Linah :)

agree  TAKOAS
58 mins
  -> Many thanks Abdel Rahim :)

2 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5 peer agreement (net): +2
مطياف


Explanation:
ـ[طيف] مطياف. -1 كاشف طيف مجهَّز بسلّم معيَّر إما لقياس طول الموجة أو لقياس قرائن انكسار مواد منشوريّه شفّافة. -2 كاشف طيف مجهَّز بمقياس كهرضوئيّ، نقيس به شدة الإشعاع بأطوال موجات مختلفة.

--------------------------------------------------
Note added at 3 mins (2010-12-08 16:18:46 GMT)
--------------------------------------------------

المرجع
المعجم الموسوعي لمصطلحات العلوم والتقانات

TargamaT
Syria
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in FrenchFrench
PRO pts in category: 76
Notes to answerer
Asker: Thank you.


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Dr. Mohamed Elkhateeb
36 mins

agree  Lina SM
17 hrs

8 mins   confidence: Answerer confidence 5/5
جهاز قياس الطيف


Explanation:
جهاز قياس الطيف الضوئي : هو عبارة عن جهاز لقياس شدة الضوء حيث يقيس كثافة الضوء كاقتران بدلالة اللون (الطول ألموجي). يوجد استخدامان لجهاز طيف الامتصاص الضوئي (الشكل-1) حيث يستخدم لقياس امتصاص الضوء، وأيضا يستخدم لقياس ارتداد الضوء، والتطبيق المستخدم على هذا الجهاز في المختبرات الطبية على النوع الأول وهو قياس الامتصاص للعينة حيث يعتمد امتصاص العينة للضوء على كثافة لون العينة الذي يعتمد كثافة المادة المذابة. يوجد من هذا الجهاز صنفان قياس رئيسيان همــــــــــا أحادي الشعاع
( (single beam وثنائي الشعاع ((double beam، حيث ان جهاز طيف الامتصاص الضوئي ثنائي الشعاع يقوم بقياس نسبة كثافة الضوء شعاعين مختلفي المسار، اما جهاز طيف الامتصاص الضوئي احادي الشعاع يقيس كثافة الضوء المطلقة، على الرغم من ان النوع الاول اسهل واكثر استقراراً، لكن النوع الثاني اكثر استخداماً لانه يملك مدى اطول من الاطوال الموجية. يستخدم في اجهزة طيف الامتصاص الضوئي اطياف مختلفة مثل فوق البنفسجية والاطياف المرئية، وبعضها يعمل على منطقة قريبة من تحت الحمراء، ولكن النوع الثالث يختلف في تصميمه عن النوعين الاولين لانه يحتاج الى تقنية خاصة مختلفة.


الشكل (1) جهاز قياس الطيف spectrophotometer
الاشكال بالمرفقات


    Reference: http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=18954&page=1
Hani Hassaan
Egypt
Specializes in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in EnglishEnglish
PRO pts in category: 27
Notes to answerer
Asker: Thank you.


14 mins   confidence: Answerer confidence 4/5Answerer confidence 4/5
أطياف رامان


Explanation:
http://www.google.es/search?hl=es&biw=1280&bih=649&q="Raman ...
http://www.google.es/search?hl=es&biw=1280&bih=649&q= "أطياف...

xxxOmar H
Native speaker of: Native in ArabicArabic, Native in SpanishSpanish
PRO pts in category: 8
Notes to answerer
Asker: Thank you.